السعودية تؤكد تمسكها بثوابت القضية الفلسطينية وإقامة الدولة المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية
آخر تحديث GMT20:20:44
 العرب اليوم -

السعودية تؤكد تمسكها بثوابت القضية الفلسطينية وإقامة الدولة المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - السعودية تؤكد تمسكها بثوابت القضية الفلسطينية وإقامة الدولة المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية

الاحتلال الإسرائيلي
واشنطن - العرب اليوم

أكدت المملكة العربية السعودية على تمسكها بثوابت القضية الفلسطينية، المتمثلة بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، وضمان حق العودة للاجئين الفلسطينيين.وجاء ذلك في كلمة السعودية أمام مجلس الأمن الدولي، في جلسته المنعقدة الثلاثاء تحت البند "الحالة في الشرق الأوسط، بما في ذلك المسألة الفلسطينية"، والتي ألقاها القائم بالأعمال بالإنابة في وفد السعودية الدائم لدى الأمم المتحدة المستشار محمد بن عبد العزيز العتيق، وفقاً لما نقلته وكالة الأنباء السعودية.

وشدَّد العتيق، على أهمية السلام الشامل والدائم في الشرق الأوسط خياراً استراتيجياً لإنهاء هذا الصراع، على أساس حل الدولتين، ووفقاً للمرجعيات الدولية، ومبادرة السلام العربية لعام 2002، وعودة اللاجئين، وإنهاء احتلال إسرائيل لجميع الأراضي العربية.
الأوضاع في الأقصى

وقال العتيق: "يشهد شهر رمضان الكريم إقدام قوات الاحتلال الإسرائيلي على اقتحام المسجد الأقصى وإغلاق بواباته، والاعتداء على المصلين العُزّل داخل المسجد وفي ساحاته الخارجية، وقع هذا الاعتداء في أقدس الأيام والشهور للمسلمين".

وأعرب عن إدانة السعودية واستنكارها بشدة "لهذا الاعتداء الغاشم بحق حرمة المقدسات والشعب الفلسطيني الأعزل"، وأنها تعد هذا التصعيد الممنهج "اعتداءً صارخاً على وجدان الأمة الإسلامية، وانتهاكاً للقرارات والمواثيق الدولية ذات الصلة".

ودعا المجتمع الدولي، وخاصة مجلس الأمن الدولي، لـ"الاضطلاع بدوره في تحميل قوات الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن تداعيات استمرار مثل هذه الجرائم والانتهاكات المستمرة ضد الشعب الفلسطيني الأعزل وأرضه ومقدساته، التي لن تؤدي إلا إلى مزيد من العنف وتوتر الأمن في المنطقة".
الأوضاع اليمنية

وجدد العتيق إدانة المملكة بشدة لـ"الهجمات الإرهابية التي تبنتها الميليشيا الحوثية المدعومة من إيران الشهر الماضي ضد المدنيين والبنى التحتية المدنية بالمملكة"، مؤكداً على حقها السيادي في "اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة للدفاع عن أراضيها ومواطنيها والمقيمين بها ضد أي تهديدات إرهابية وفقاً لالتزاماتها ضمن القانون الدولي".

وجدَّد ترحيب بلاده بإصدار الرئيس اليمني السابق عبد ربه منصور هادي، وفقاً للدستور اليمني والمبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية، إعلاناً بإنشاء مجلس القيادة الرئاسي لاستكمال تنفيذ مهام المرحلة الانتقالية، وتفويضه بكامل صلاحيات رئيس الجمهورية.

كما رحب بأداء رئيس وأعضاء مجلس القيادة الرئاسي اليمين الدستورية في عدن، مؤكداً دعم المملكة الكامل لمجلس القيادة الرئاسي والكيانات المساندة له، لتمكينه من ممارسة مهامه في تنفيذ سياسات ومبادرات فعالة من شأنها تحقيق الأمن والاستقرار وإنهاء الأزمة اليمنية.

وأشار إلى أنه استكمالاً لدور السعودية في دعم الشعب اليمني، تم الإعلان مؤخراً عن تقديم ملياري دولار مناصفة بين السعودية والإمارات، دعماً للبنك المركزي اليمني، وتقديم مليار دولار من السعودية منها 600 مليون دولار لصندوق دعم شراء المشتقات النفطية، و400 مليون دولار لمشاريع ومبادرات تنموية، وتقديم 300 مليون دولار لتمويل خطة الاستجابة الإنسانية التي أعلنتها الأمم المتحدة لعام 2022.

وثمَّن العتيق جهود الأمم المتحدة ومبعوثها في التوصل إلى هدنة في اليمن، ووقف شامل للعمليات العسكرية في الداخل وعلى حدوده، معرباً عن أمل المملكة في إسهام تلك الجهود بالتوصل إلى تسوية سياسية لدعم الجهود الدولية لإنهاء الازمة في اليمن.

وأكد على "أهمية إيجاد حل دائم وعاجل لخزان النفط (صافر) لتلافي وقوع كوارث بيئية في المنطقة"، مبيناً أن التطورات الأخيرة "تعد فرصة سانحه للبناء عليها من قبل الحوثيين من أجل الوصول إلى الحل السياسي المنشود وتجنيب اليمن وشعبه المزيد من المعاناة والدمار، والابتعاد عن استخدامهم كأداة تخدم الأجندات الإيرانية التي لا تسعى إلا إلى إيجاد القلاقل والفتن في المنطقة خدمة لأهداف إيران التوسعية".

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

تسريب عقاري جديد في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى بالقدس

 

دعوات فلسطينية لحماية المسجد الأقصى في "عيد المساخر" وسط تصعيد متوقع عشية رمضان

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السعودية تؤكد تمسكها بثوابت القضية الفلسطينية وإقامة الدولة المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية السعودية تؤكد تمسكها بثوابت القضية الفلسطينية وإقامة الدولة المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية



ميريام فارس بإطلالات شاطئية عصرية وأنيقة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 16:07 2024 الجمعة ,26 تموز / يوليو

غارة إسرائيلية على أطراف بلدة مركبا فى لبنان

GMT 16:01 2024 الجمعة ,26 تموز / يوليو

ارتفاع التضخم في أمريكا خلال يونيو الماضي

GMT 13:19 2024 الجمعة ,26 تموز / يوليو

محمد ممدوح يكشف عن مهنته قبل التمثيل
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab