واشنطن تقود نشاطًا دبلوماسيًا مكثفًا من أجل إيجاد حل وتعتبر أن الأسوأ بات خلفنا
آخر تحديث GMT17:41:45
 العرب اليوم -

ماكين يصف الأزمة الخليجية بالخطيرة وينتقد إرسال إيران إمدادات غذائية لقطر

واشنطن تقود نشاطًا دبلوماسيًا مكثفًا من أجل إيجاد حل وتعتبر أن الأسوأ بات خلفنا

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - واشنطن تقود نشاطًا دبلوماسيًا مكثفًا من أجل إيجاد حل وتعتبر أن الأسوأ بات خلفنا

ريكس تيلرسون وعادل الجبير
واشنطن ـ يوسف مكي

تقود واشنطن نشاطًا دبلوماسيًا مكثفًا، من أجل إيجاد حل للأزمة الخليجية، في حين أبدت وزارة الخارجية الأميركية تفاؤلاً بشأن فرص الحل، مؤكدة أن "هناك تقدماً حصل في هذا المجال، وأن الأسوأ أصبح وراءنا". وتزور واشنطن، حاليا، وفود رسمية من عدد من الدول المعنية بالأزمة بينها  المملكة العربية السعودية، والإمارات، ومصر، والأردن، وقطر. وقالت المتحدثة باسم الوزارة هيذر ناور: "إننا متفائلون، وإن الأسوأ أصبح خلفنا".

ولكن ناور رفضت القول ما إذا كانت واشنطن تعد قطر دولة داعمة للإرهاب أم لا، ولا حتى ما إذا كانت تعد الحظر الذي فرضته الرياض وحلفاؤها على الدوحة حصارًا. وقالت: "فلنتذكر أن الجميع متفقون، أو أن هذه الأطراف تعمل على اتفاق يرمي لمكافحة الإرهاب، وهذا ما سنركز عليه أولا". وأضافت: "لن نغرق في التفاصيل لمعرفة من اتصل بمن ومتى. الأمور تسير في الاتجاه الصحيح. ولنبقِ تركيزنا على هذا الأمر لكي نتمكن من مواصلة الحرب ضد الإرهاب".

وكان وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون التقى أول من أمس في واشنطن نظيره السعودي عادل الجبير الذي أكد إثر الاجتماع أن بلاده التي تتهم الدوحة بدعم الإرهاب لا تفرض حصارا على قطر. والثلاثاء الماضي أيضا أجرى تيلرسون ووزير الدفاع الأميركي جيم ماتيس اتصالات هاتفية كثيرة في محاولة منهما لتهدئة التوتر.

من جهته، وصف السيناتور الجمهوري جون ماكين رئيس لجنة خدمات الأسلحة في مجلس الشيوخ الأميركي، الأزمة الخليجية بين قطر وشقيقاتها الثلاث السعودية والإمارات والبحرين، ودولة مصر، بالخطيرة، وبأنه الانقسام الأول بين دول الخليج العربي في تاريخها بعضهم مع بعض، مبيناً أن الولايات المتحدة الأميركية على علم بالدعم القطري للجماعات الإرهابية، وأنه يجب على الدوحة تغيير سلوكها.ولمح ماكين خلال الاجتماع السنوي لصحيفة "ورا ستريت" الأميركية، أول من أمس، إلى أنه لو كان هو رئيس الولايات المتحدة الأميركية حالياً لأرسل وزير الدفاع إلى المنطقة فوراً، للعمل على معرفتها عن قرب وإنهاء الأزمة بين الدول المتقاطعة. وقال: "لا يمكننا القبول بالتمويل القطري للجماعات الإرهابية التي ترتكب جرائم تهدد حياة الأميركيين، ولا يمكننا أن نفعل ذلك، لدينا فقط بعض الأسس التي تعرف ما هي أميركا، مع ديمقراطيتنا التي هي كل شيء".

وأكد أن الولايات المتحدة الأميركية على معرفة منذ فترة طويلة بأن القطريين يدعمون هذه المنظمات، وقال "لقد حاولوا أن يلعبوا دورا وسيطاً بين كل الأطراف"، مشدداً على أن "الوضع في الخليج خطير، وأن على الولايات المتحدة أن تتصرف". وأضاف "الشيء الوحيد الذي نحتاجه هو التنسيق من الإدارة الأميركية، التي ليس لديها ما نتكلم عنه، ولكن يجب أن يتغير السلوك القطري". واستغرب ماكين من إرسال إيران الإمدادات الغذائية إلى قطر، مبدياً امتعاضه خلال الجلسة من هذا التحالف ومن المساعدة الإيرانية في الأسواق القطرية، مشيراً إلى وجود كثير من القصص التي ستتكشف أمام الناس قريباً بتمويل قطر للإرهاب. وقال: "هناك شيء واحد يمكنني أن أؤكده، أن هناك المزيد مما يجب أن يفعله القطريون للقيام بعمل بهذا الحجم".

واقترح لحل الأزمة أن يرسل الرئيس الأميركي دونالد ترمب الجنرال جيمس ماتيس وزير الدفاع الأميركي إلى الدوحة، عادّاً أن هذا الوقت مثير جدا للاهتمام، وإذا كنت أكره استخدام هذه العبارة، ولكني سأرسل ماتيس على الفور، لقد كان في المنطقة لفترة طويلة، وهو يعرف هؤلاء الناس، للعمل على معرفتها عن قرب وحلها.ويرى جون ماكين أن هذه هي المرة الأولى التي يشهد فيها الخليج العربي انقساما بهذا الحجم في تلك الدول، مضيفاً: "لقد سألت عدداً من الناس أينما ذهبت: هل هذه هي المرة الأولى التي رأيت انقساماً في الدول العربية؟ وقد أجاب كل شخص منهم بـ"نعم، هذه هي المرة الأولى".

بدوره، قال يوسف العتيبة، السفير الإماراتي لدى الولايات المتحدة، إن الدول الخليجية المتقاطعة مع قطر قد تتجه إلى مزيد من الإجراءات بالضغط الاقتصادي، والسياسي حتى تغير الدوحة من سلوكها في المنطقة، كما إنه سيتم تسليم واشنطن قائمة من المطالبات لهذه الدول. وأكد خلال لقاء صحافي مع عدد من الصحافيين أنه لا يوجد أي تدخل عسكري من دول المنطقة في قطر: ليس هناك أي جانب عسكري للخطوات التي اتخذتها القوى العربية ضد قطر المتهمة بدعم الإرهاب، ولكن يمكن تطبيق مزيد من الضغوط الاقتصادية. وأفاد العتيبة بأنه كان على اتصال عدة مرات مع وزير الدفاع الأميركي ليؤكد له أن القاعدة العسكرية الأميركية في قطر في العديد لن تتأثر بهذه الأزمة، مشيرا إلى أن هذه الإجراءات ضد قطر ليست محاولة لتحريك القاعدة، ملمحاً إلى قدرة الإمارات على احتواء القاعدة الأميركية في حال طلبت واشنطن ذلك؛ ولكن إذا طلب أحد منا ذلك، فسنكون مستعدين لإجراء هذه المحادثة.

وكشف السفير العتيبة خلال اللقاء عن اتفاق دفاعي وقعته الولايات المتحدة الأميركية ودولة الإمارات العربية المتحدة الشهر الماضي، يسمح لواشنطن بإرسال مزيد من القوات والمعدات إلى هناك.وفي ما يختص بقائمة الإرهاب التي أعلنت عنها الدول الثلاث الخليجية بالإضافة إلى مصر، قال العتيبة: "لقد أدرجنا 59 شخصا و12 كيانا، في قائمة الداعمين للإرهاب، ومن المحتمل التوصل لرؤية تسميات حساباتهم المصرفية وربما البنوك نفسها، وبالتالي سيكون هناك تصاعد في الضغط الاقتصادي، مرة أخرى، دون تغيير السياسة أو المفاوضات التي تؤدي إلى تحول قطر السياسي".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

واشنطن تقود نشاطًا دبلوماسيًا مكثفًا من أجل إيجاد حل وتعتبر أن الأسوأ بات خلفنا واشنطن تقود نشاطًا دبلوماسيًا مكثفًا من أجل إيجاد حل وتعتبر أن الأسوأ بات خلفنا



أيقونة الجمال كارمن بصيبص تنضم لعائلة "Bulgari" العريقة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 14:28 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
 العرب اليوم - نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 14:01 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
 العرب اليوم - طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها

GMT 10:20 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 4.1 درجة يضرب شرق تركيا

GMT 01:08 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

GMT 14:28 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 08:39 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ارتفاع أسعار النفط مع هبوط الدولار

GMT 18:03 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"

GMT 18:13 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

«باش جراح» المحروسة

GMT 14:01 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab