جمعية الأمم المتحدة تتبنى إصلاحاً نادرًا غير ملزم لاستخدام الفيتو
آخر تحديث GMT13:26:08
 العرب اليوم -

جمعية الأمم المتحدة تتبنى "إصلاحاً نادرًا غير ملزم" لاستخدام "الفيتو"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - جمعية الأمم المتحدة تتبنى "إصلاحاً نادرًا غير ملزم" لاستخدام "الفيتو"

الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك
نيويورك- العرب اليوم

تبنّت الجمعية العامة للأمم المتحدة بالإجماع، ، قراراً يدعو الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي، إلى تبرير استخدامها للفيتو، في إصلاح نادر، ولكنه غير ملزم.والإجراء الذي يستهدف مباشرة الولايات المتحدة والصين وروسيا وفرنسا والمملكة المتحدة، الدول الخمس التي تمتلك وحدها حق النقض، اقترحته ليختنشتاين لجعل هذه الدول "تدفع ثمناً سياسياً أعلى" عندما تستخدم الفيتو، على حدّ قول سفير من بلد لا يتمّتع بحق الفيتو، وطلب عدم الكشف عن هويته.

لكن، هل سيدفع الإصلاح الدول الخمس الدائمة العضوية إلى التقليل من استخدام الفيتو المنصوص عليه في شرعة الأمم المتحدة، أم أنه سيكون له تأثير محفز لزيادة اللجوء إليه لوقف تمرير نصوص غير مقبولة؟والإصلاح الذي عُرض لأول مرة قبل عامين ونصف العام، ينص على أن تنعقد الجمعية العامة "في غضون عشرة أيام من معارضة عضو أو أكثر من الأعضاء الدائمي العضوية في مجلس الأمن، لمناقشة الوضع الذي دفعها إلى استخدام الفيتو".

وانضم ما يقارب من مئة بلد إلى ليختنشتاين لرعاية هذا النص، بما في ذلك الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا وجميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.ولم تنضم روسيا والصين إلى الجهات التي قدّمت النص الذي سسياهم في "تقسيم" الأمم المتحدة بشكل أكبر، كما قال دبلوماسي روسي طلب عدم الكشف عن هويته قبل تبنيه.
"روسيا والتوقيت المريب"

وأكد سفير ليختنشتاين كريستيان ويناويسر أن المشروع "لا يستهدف أحداً"، مشدداً على أنه "ليس موجهاً ضد روسيا"، في حين أن التصويت عليه بعد محاولات غير مثمرة لأكثر من عامين، يتزامن مع فشل مجلس الأمن في وقف الغزو الروسي بسبب حق موسكو في الفيتو.

وبالنسبة للولايات المتحدة، تستغل روسيا منذ عقدين حق النقض الذي تتمتع به والنص المعتمد يتيح معالجة هذا الأمر.وقال كريستيان ويناويسر إن القرار يهدف إلى "تعزيز دور الأمم المتحدة والتعددية وأصواتنا جميعاً نحن الذين لا نحظى بحق النقض ولا نمثل في مجلس الأمن بشأن مسائل السلام والأمن الدوليين".

والنص غير ملزم، ولا شيء يمنع دولة استخدمت حق النقض من عدم الحضور لتبريره أمام الجمعية العامة.

وقال سفير طالباً عدم كشف هويته إن تطبيقه الفوري "سيسلط الضوء" على استخدام هذا الحقّ وعلى "عمليات العرقلة" في مجلس الأمن.بالإضافة إلى الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن، يضم المجلس أيضاً عشرة أعضاء يتم انتخابهم لمدة عامين لا يتمتعون بحق النقض.منذ الفيتو الأول الذي استخدمه الاتحاد السوفيتي عام 1946، لجأت إليه روسيا 143 مرة في حين لم تستخدمه الولايات المتحدة سوى 86 مرة، والمملكة المتحدة 30 مرة، وكلّ من الصين وفرنسا 18 مرة.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

روسيا تهدد باستخدام "الفيتو" في خلاف مجلس الأمن الدولي حول مبعوث البوسنة

اجتماع في الأمم المتحدة بطلب من دولة ليختنشتاين لمناقشة نص يقيّد استخدام الفيتو

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جمعية الأمم المتحدة تتبنى إصلاحاً نادرًا غير ملزم لاستخدام الفيتو جمعية الأمم المتحدة تتبنى إصلاحاً نادرًا غير ملزم لاستخدام الفيتو



GMT 08:23 2024 الثلاثاء ,23 تموز / يوليو

إضافة السكر إلى القهوة قد يضُر بالصحة
 العرب اليوم - إضافة السكر إلى القهوة قد يضُر بالصحة

GMT 08:23 2024 الثلاثاء ,23 تموز / يوليو

إضافة السكر إلى القهوة قد يضُر بالصحة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab