خلية الاعلام الحربي تعلن عن تحرير 35 قرية من داعشضمن معركة الحويجة
آخر تحديث GMT15:17:23
 العرب اليوم -

حيد العبادي يقترح ادارة مشتركة لكركوك بـ"سلطة مطلقة" من بغداد

خلية الاعلام الحربي تعلن عن تحرير 35 قرية من "داعش"ضمن معركة الحويجة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - خلية الاعلام الحربي تعلن عن تحرير 35 قرية من "داعش"ضمن معركة الحويجة

القوات العراقية في كركوك
بغداد – نجلاء الطائي

أعلنت خلية الإعلام الحربي، عن تحرير 35 قرية ضمن عمليات تطهير الحويجة جنوب غربي كركوك من تنظيم "داعش"، في وقت دعا رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، إلى إدارة مشتركة لكركوك ومناطق أخرى يقول كل من حكومته وإقليم كردستان شبه المستقل إن السيادة عليها من حقه ، على أن تكون لبغداد السلطة المطلقة في إطار هذه الترتيبات ، بحسب قوله .

وقالت الخلية في بيان نقلا عن قائد عمليات تحرير الحويجة الفريق الركن عبد الامير رشيد يار الله، وتلقى العرب اليوم نسخة منه، إن "قوات جهاز مكافحة الارهاب وقطعات عمليات شرق دجلة والألوية 5 و10و22 و27 و6 من الحشد الشعبي حررت 35 قرية ضمن الصفحة الثانية من المرحلة الثانية من عمليات تحرير الحويجة"،وأضافت الخلية، أنها "مازالت مستمرة بالتقدم".

بدوره أوعزت قيادة عمليات الرافدين، ، الى قواطعها باتخاذ الحيطة والحذر في مناطق البادية الجنوبية بعد معلومات أفادت بتخطيط عناصر داعش لشن هجمات في المحافظات الجنوبية. وقال قائد عميات الرافدين اللواء علي إبراهيم الدبعون في بيان، ان "قيادته اوعزت لقواطعها باتخاذ الحيطة والحذر وخصوصا العناصر الامنية في مناطق البادية الجنوبية ضمن قاطع المسؤولية، على خلفية معلومات استخبارية تفيد بتخطيط عناصر داعش لتنفيذ عمليات متطرفة بالعجلات المفخخة في المحافظات الجنوبية الامنة".

وتابع اللواء، أن "الاجهزة الامنية باشرت باستطلاع جوي يومي ونشر الكمائن والمفارز والدوريات تحسبا لاي طارىء في ظل المعلومات الواردة والتي يتم التحقق منها بشكل مستمر". وأكد قائد عمليات الرافدين، انه "على الرغم من عدم وجود مؤشرات على ارض الواقع، الا ان قاطع المسؤولية لعمليات الرافدين على استعداد تام للتعامل مع اي تهديد والقضاء عليه".

وكشفت الأمم المتحدة، الثلاثاء، عن أعداد المدنيين المحاصرين في مناطق الحويجة التي لا يزال يسيطر عليها داعش. وذكرت وكالة رويترز الإخبارية، في تقرير لها ان "الامم المتحدة، ذكرت ان نحو 78 ألف شخص يمكن ان يكونوا محتجزين في مناطق الحويجة التي يسيطر عليها داعش". وقال المتحدث باسم الامم المتحدة للشؤون الانسانية ينس ليركى بحسب التقرير ان "عدد الاشخاص الذين فروا من القتال ارتفع من 7 الاف شخص خلال الاسبوع الاول من العملية الى نحو 12500 شخص الان" ً ، مؤكدا أن "نحو 78 ألف شخص ما زالوا محاصرين".

ونقل التقرير عن مسؤولين أمنيين عراقيين إن "المسلحين يمنعون بعض السكان من المغادرة، في حين يخشى آخرون من الفرار باتجاه القوات الحكومية بسبب المتفجرات التي ربما تكون قد زرعها عناصر داعش في جميع أنحاء المدينة". وقال ليركي: "ّما زلنا نشعر بالقلق ازاء حياة ورفاهية هؤلاء المدنيين الضعفاء، ونذكر الذين يقومون بالقتال بضرورة حماية المدنيين في جميع الاوقات والسماح لهم بالخروج من الحويجة بسلام". وقال ليركي انه "من المتوقع ان يفر المزيد من الاشخاص من القتال في المناطق المحيطة بالحويجة خلال ال 24 الى 48 ساعة المقبلة عندما تدخل قوات الامن الى مناطق ذات كثافة سكانية أكبر".

وكان اعلام الحشد أعلن ان "اللواءين السادس والسابع والعشرين بالحشد الشعبي والقطعات الامنية حررتا، ظهر الاثنين، ناحية الرشاد". كما أعلنت قوات الحشد الشعبي انها وبالتعاون مع الشرطة الاتحادية أحرزت تقدما من جهة شمال الفتحة لتطهير قرية بريج شمال الفتحة وصولا الى جسر الفتحة جنوب غرب الحويجة وكان القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي قد أعلن، الجمعة 29 أيلول الماضي، انطلاق المرحلة الثانية من عمليات تحرير قضاء الحويجة وجميع المناطق المحيطة به، فيما أكد ان نهاية " داعش" والقضاء عليها باتت قريبة جدا.

بالمقابل دعا رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، إلى إدارة مشتركة لكركوك ومناطق أخرى يقول كل من حكومته وإقليم كردستان شبه المستقل إن السيادة عليها من حقه ، على أن تكون لبغداد السلطة المطلقة في إطار هذه الترتيبات ، بحسب قوله .وذكر التلفزيون الرسمي أن العبادي طرح هذا المقترح خلال مؤتمر صحافي في بغداد ويهدف في الأساس إلى تسوية النزاع بشأن منطقة كركوك الغنية بالنفط وهي من المناطق الكردستانية الخارجة عن ادارة اقليم كردستان او ماتسمى بالمتنازع عليها .

وقد زار رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني، امس الاثنين، مدينة كركوك ، وعقد اجتماعا موسعاً مع المسؤولين السياسيين والاداريين والامنيين والعسكريين وقادة محاور كركوك وكرميان ومخمور في قوات البيشمركة. وفي كلمة له هنأ واشاد بشعب كردستان ومواطني ومكونات كركوك وقوات البيشمركة والآسايش(الامن) والشرطة وكل الذين كان لهم دور في سير وانجاح عملية استفتاء الاستقلال في المدينة.

وسيطر مقاتلو البيشمركة الكردية على كركوك في 2014 حين انهارت القوات العراقية في مواجهة تقدم تنظيم  داعش  في شمال العراق بعد استيلاء مسلحي التنظيم على الموصل ، وقد حمت البيشمركة المدينة من السقوط بقبضة مسلحي التنظيم وردت لاحقاً العشرات من هجمات التنظيم على المدينة ودفعت بمسلحيه الى مسافات بعيدة عن المدينة .

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خلية الاعلام الحربي تعلن عن تحرير 35 قرية من داعشضمن معركة الحويجة خلية الاعلام الحربي تعلن عن تحرير 35 قرية من داعشضمن معركة الحويجة



نيكول سابا تخطّف الأنظار بإطلالات عصرية مُميزة

بيروت - العرب اليوم

GMT 14:37 2024 الإثنين ,29 تموز / يوليو

فقدان شخص عزيز يُسرّع الشيخوخة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab