ماي تفشل في الفوز بأغلبية تؤهلها إلى تشكيل حكومة ومنافسها يدعوها إلى الاستقالة
آخر تحديث GMT09:59:35
 العرب اليوم -

النتائج غير الرسمية تظهر فوز "المحافظين" بـ 314 مقعدًا مقابل 261 للعمال

ماي تفشل في الفوز بأغلبية تؤهلها إلى تشكيل حكومة ومنافسها يدعوها إلى الاستقالة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - ماي تفشل في الفوز بأغلبية تؤهلها إلى تشكيل حكومة ومنافسها يدعوها إلى الاستقالة

رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي
لندن ـ ماريا طبراني

فشلت تيريزا ماي رئيسة الوزراء البريطانية وزعيمة حزب المحافظين الحاكم في الفوز بأغلبية تؤهلها إلى تشكيل حكومة بمفردها في الانتخابات التي جرت أمس الخميس، وتم فرز نتائجها الليلة الماضية مما أثار غضب عددًا من أركان حزبها وزاد من مطالبة منافسها جيرمي كوربن زعيم حزب العمال من مطالباتها بالإستقالة من منصبها، ومع أن ليس أمام ماي سوى مد يدها لأحد أكبر أحزاب أيرلندا الشمنالية لمساعدتها في تشكيل تحالف يساعدها على تأليف الحكومة و الفوز بثقة البرلمان.

وأعلنت رئيسة الوزراء البريطانية ليلاً أنّ حزب المحافظين سيضمن "استقرار" البلاد على الرغم من خسارته الغالبية المطلقة في البرلمان، وفق ما أظهرت أولى النتائج، وقالت ماي بعيد إعادة انتخابها في دائرة مايدنهيد إن بريطانيا في حاجة إلى فترة من الاستقرار، ومهما تكُن النتائج سيؤكّد حزب المحافظين أننا يمكننا تأدية واجبنا وتأمين الاستقرار، وأضافت إذا كان فوز حزب المحافظين بأكبر عدد من المقاعد مثلما أظهرت المؤشرات، وأكبر عدد من الأصوات على الأرجح صحيحًا، فإنه سيكون لزامًا علينا أن نضمن تحقيق هذه الفترة من الاستقرار وهذا هو ما سنفعله تمامًا.

من جهته، اعتبر زعيم "حزب العمال" المنافس جيريمي كوربين أن الوقت حان لتستقيل ماي بعد أن أشارت نتائج الانتخابات إلى أنها خسرت أصوات ودعم وثقة الناخبين، وقال كوربين في تصريح أدلى به في لندن "تمت الدعوة لهذه الانتخابات حتى تحصل رئيسة الوزراء على أغلبية كبيرة لتؤكد سلطتها، إذا كانت هناك رسالة من نتائج الليلة فهي التالي: رئيسة الوزراء دعت لهذه الانتخابات لأنها أرادت تفويضا.. التفويض الذي حصلت عليه هو خسارة مقاعد للمحافظين وخسارة أصوات وفقد دعم وفقد ثقة.. أتصور أن هذا يكفي لترحل وتفسح الطريق لحكومة تمثل كل شعب هذا البلد بحق".

وتوقعت هيئة الإذاعة البريطانية "بي. بي. سي" اليوم الجمعة أن يحصل حزب المحافظين بزعامة ماي على 322 مقعدًا في الانتخابات العامة، وهو ما يزيد على رقم 314 الذي تكهنت به استطلاعات آراء الناخبين لدى خروجهم من مراكز الاقتراع، ويقترب من 326 مقعدًا اللازمة للتمتع بالأغلبية، كما توقعت "بي. بي. سي" حصول العمال على 261 مقعدًا.

وأظهرت استطلاعات نشرها مركز "ايبسوس موري" بعد إغلاق صناديق الاقتراع حصول المحافظين على 314 مقعدًا مقابل 330 في البرلمان المنتهية ولايته، فيما فاز حزب العمال بزعامة كوربن بـ 266 مقعدًا، وفق استطلاع مشترك لهذه الآراء أجرته "بي بي سي" وشبكة "سكاي نيوز" وقناة "آي تي في" البريطانية، ونشرته وسائل الإعلام الثلاث على مواقعها الرسمية، حصل حزب المحافظين بزعامة رئيس الوزراء تيريزا ماي في الانتخابات التشريعية البريطانية على 314 مقعدًا من أصل 650 في مجلس العموم البريطاني "الغرفة الأولى". وتقول بي بي سي، إن الحزب لن يتمكن من الحصول 326 مقعدًا التي تمثل الأغلبية المطلقة (50%+ 1) والتي تمكنه منفردًا من تشكيل الحكومة. أما منافس "المحافظين" الرئيسي حزب العمال، بزعامة جيرمي كوربين، فقد حصل وفق الاستطلاعات ذاتها على 266 مقعدًا، وجاء في المركز الثاني. فيما حصل الحزبان الأصغر "القومي الاسكتلندي" على 34 مقعدًا، و"الليبرالي الديمقراطي" على 14 مقعدًا.

ويتألف مجلس العموم البريطاني من 650 مقعدًا، ويُخصص 533 مقعدًا لإنجلترا، التي تضم أكبر نسبة سكانية في المملكة المتحدة، بجانب مقاعد لاسكتلندا وويلز وأيرلندا الشمالية،وفق هيئة الإذاعة البريطانية. ومن المنتظر أن تعلن النتائج النهائية، في وقت لاحق اليوم الجمعة

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ماي تفشل في الفوز بأغلبية تؤهلها إلى تشكيل حكومة ومنافسها يدعوها إلى الاستقالة ماي تفشل في الفوز بأغلبية تؤهلها إلى تشكيل حكومة ومنافسها يدعوها إلى الاستقالة



ميريام فارس بإطلالات شاطئية عصرية وأنيقة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 10:40 2024 الأحد ,28 تموز / يوليو

ندى كوسا تُتوج بلقب ملكة جمال لبنان
 العرب اليوم - ندى كوسا تُتوج بلقب ملكة جمال لبنان

GMT 15:55 2024 السبت ,27 تموز / يوليو

زلزال بقوة 4.9 ريختر يضرب بورتسودان

GMT 09:18 2024 السبت ,27 تموز / يوليو

ميريام فارس بإطلالات شاطئية عصرية وأنيقة

GMT 17:56 2024 السبت ,27 تموز / يوليو

نشاط سينمائي لمحمد ممدوح في 2024

GMT 07:54 2024 الأحد ,28 تموز / يوليو

قصف إسرائيلي عنيف على عدة بلدات جنوب لبنان
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab