الأقلية الأيزيدية تخشى تسلط الميليشيات الشيعية على سنجار بعد طرد داعش منه
آخر تحديث GMT04:27:51
 العرب اليوم -

يطالبون بأن تكون مناطقهم خاضعة لسلطة الحكومة العراقية المركزية مع استقلالية ذاتية

الأقلية الأيزيدية تخشى تسلط الميليشيات الشيعية على سنجار بعد طرد "داعش" منه

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الأقلية الأيزيدية تخشى تسلط الميليشيات الشيعية على سنجار بعد طرد "داعش" منه

القوات الأمنية العراقية
بغداد ـ نهال قباني

قاتلت الميليشيات الموالية لإيران في العراق المعروفة باسم "الحشد الشعبي"، لتسلك طريقها إلى الحدود مع سورية للمرة الأولى بعد تحرير القرى الأخيرة للأقلية الايزيدية من قبضة تنظيم "داعش". وهذه الميليشيات الشيعية لاتزال تقاتل جنبًا إلى جنب مع القوات العراقية المسلحة النظامية، ولكن تدعمها إيران ويقودها قادة قضوا سنوات في المنفى في ذلك البلد. وهي تسيطر الآن على معظم الأراضي في أنحاء العراق، وتهدف إلى توسيع نطاق وصولها إلى البحر المتوسط. وركز الانتصار على "داعش" في الأيام الثلاثة الماضية على قرية "كوشو"، التي شهدت واحدة من أسوأ المذابح عندما اجتاح المتطرفون المناطق الأيزيدية في العراق في عام 2014.

وقال هادي العامري، قائد فيلق بدر، وهي ميليشيات شيعية قوية: "نهنئ إخواننا الأيزيديين على تحرير قراهم". "كان هذا مركز قيادة داعش. لقد عادوا من قيروان، واعتقدوا أننا سننتهي هناك ". في الواقع، فإن السيد العامري، الذي يعمل عن كثب مع قائد "لواء القدس" الإيراني قاسم سليماني، دفع إلى الحدود السورية. تم تصوير رجاله بالقرب من معبر أم الجريس، متجمعين بعضهم البعض. وكان تقسيم العمل بين القوات العراقية النظامية المدعومة من التحالف بقيادة الولايات المتحدة والميليشيات معقدا. وقد حاول التحالف تجنب الدعم المباشر للميليشيات، وبعضها سجل رقما قياسيا لمحاربة "الاحتلال" من قبل القوات الأميركية والبريطانية وغيرها بعد عام 2003.

واتفق الجانبان أيضا على أن الميليشيات ذات الأغلبية الشيعية لن تستخدم في "تحرير" المناطق السنية، لمنع تكرار الصراع الطائفي الذي أدى إلى دعم أولي من قبل في داعش في عام 2014. وهذا يعني أن القوات النظامية فقط شاركت في الهجوم على الموصل، ذلك الهجوم الذي بدأ في تشرين الأول/أكتوبر الماضي. وقد تحولت هذه المعركة إلى أبعد حد من العملية الأكثر تعقيدا وهي الآن في الشهر الثامن. وتحتفظ وحدة إدارة المشروع الآن بأراضٍ من الحدود الإيرانية في ديالى، شمال شرق بغداد، مرورا بأم الجريس. أما في لبنان، فيسيطر "حزب الله" الشيعي المدعوم من إيران على جزء كبير من جهاز الأمن.

وفي سورية، قامت الميليشيات الإيرانية ونظام الأسد بتأمين طريق من دمشق إلى الحدود اللبنانية. وهذا يترك الصحراء الشرقية بين دمشق والجانب السوري من الحدود شرق دير الزور - من معبر أم الجريس جنوبا. ومعظم المنطقة لا تزال تحت سيطرة داعش، لكن هناك ثلاث قوى تتسابق تجاهها لإزاحة داعش: جيش الأسد والميليشيات المدعومة من إيران والقوات الكردية المدعومة من الولايات المتحدة التي تحاصر الرقة. وكتائب الجيش السوري الحر المدعومة من الولايات المتحدة من الجنوب الغربي.
ومن شأن السيطرة الإيرانية على هذا الإقليم أيضا أن تسمح بطريق مباشر لتوجيه إمدادات الأسلحة إلى "حزب الله" اللبناني. على المدى الطويل، سيسمح هذا الطريق التجاري بالظهور، بديلا عن منفذ إيران الوحيد إلى البحر على الخليج، حيث يواجه ضد الدول العربية المعادية والجيش الأميركي. إن المعركة الثلاثية للسيطرة على الجانب الغربي من الحدود يقابلها الآن صراع مماثل على الجانب الشرقي. ولا يزال داعش يحتفظ بأجزاء من محافظة الأنبار، حيث تتولى وحدة السيطرة على أم الجاريس، في حين أن هناك قوات موالية لحكومة إقليم كردستان المتمتعة بالحكم الذاتي، وحلفائها الأتراك، شمال جبل سنجار، قلب الشعب الأيزيدي.

حتى قبل ثلاث سنوات، كانت هذه بقعة بائسة يعيش فيها الايزيديون، وهي أقلية فقيرة تتجاهلها بغداد. الآن هي في قلب أكبر قرار جيوسياسي لولاية الرئيس ترامب: كما أنها الوزن العسكري للذي يريد السيطرة عليها لمنع انتشار النفوذ الإيراني. وقال ماثيو بربر، وهو عالم من الايزيديين في جامعة شيكاغو: "كانت سنجار منطقة معروفة، لكنها أصبحت الآن مركزا مثيرا للاهتمام للغاية على المستوى الدولي". "لا أعتقد أن الناس يدركون بعد أهميته".
ما وراء الخبر

قبل ثلاث سنوات اصطف الآلاف من الرجال على طول الطرقات في القرى الايزيدية وقتلوا من قبل مقاتلي داعش بسلاح الكلاشينكوف. وتم اختطاف زوجاتهم وبناتهم في شاحنات، مدفوعة إلى مدن مثل الموصل وتلعفر وتم بيعهم كرقيق جنس. وقد هرب الالاف الى جبل سنجار حيث جرت عملية انقاذ تحت نظر العالم. من هم هؤلاء الناس؟ كيف وصل العراق إلى هذا الحد؟ لقد تم تجنب الإبادة الجماعية بشكل ضيق، وفي الأيام الخمسة الماضية انتهى فصل مظلم في تاريخ أقلية ملونة وسوء المعاملة مع خروج داعش من آخر قراهم. وحذر هادي العامري رئيس الفيلق الشيعي الذي يحرر كوشو وزارة الصحة العراقية من البحث عن مقابر جماعية. وقال عميري "ندعو الايزيديين الى العودة". واضاف "سنبذل قصارى جهدنا لحمايتهم".

يعيش حوالي 700000 ايزيدي في العراق في عام 2014. والآن وطنهم فارغ وحطموا وقسموا. قوات بدر هي جزء من الحشد الشعبي أو وحدات الحشد الشعبي التي تسيطر على القرى الواقعة جنوب جبل سنجار. وتقع الشمال على يد القوات الموالية لمنطقة كردستان المستقلة. شمال غرب يوجد حزب العمال الكردستاني / حزب الاتحاد الديمقراطي الكردستاني، والتحالف الكردي من شمال سورية وجنوب شرق تركيا، تلك القوات التي تعادي أنقرة ولكن بدعم من الولايات المتحدة. كان حزب العمال الكردستاني / حزب الاتحاد الديمقراطي قد عبروا الحدود السورية وقادوا الايزيديين من الجبل. وهم يسألون الآن ما إذا كان يمكن إعادة وطنهم معا.

"الأرض اليزيدية هي مصدر للصراع. . . وقال خلدون سالم، وهو ناشط محلي، إنه "تم تقسيمها أكثر من ذي قبل". "كيف يمكن للمقيمين العودة؟" ويشعر العديد من اليزيديين بأنهم هجروا من قبل قوات كار في عام 2014 واتهموا القوات، الموجودة تحت قيادة الرئيس بارزاني في كردستان العراق، بقمعهم. وقال ماثيو بربر، من جامعة شيكاغو، الذي كان في كردستان في عام 2014، إن اليزيديين يتدفقون للانضمام إلى وحدة إدارة المشروع، على الرغم من أنها تقودها الشيعة. وهم يأملون ان تكون مناطقهم محكومة من قبل الحكومة العراقية المركزية، سيكون لديهم استقلالية. وقال السيد بربر: "إن المواءمة مع بغداد لا تريد أن تكون تحت إبهام شخص آخر". وكما هو الحال في أماكن أخرى في المنطقة، كان للعدوان السني تأثير غير مقصود يتمثل في السماح لعداء الشيعة من الجهادية السنية بأن ينظر إليهم على أنهم حماة للأقليات. وقال السيد سالم "إن وحدة الحشد الشعبي هي الأكثر ثقة من قبل اليزيديين". واضاف "انهم يسلمون الاراضي التي يحررونها للشعب اليزيدي".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأقلية الأيزيدية تخشى تسلط الميليشيات الشيعية على سنجار بعد طرد داعش منه الأقلية الأيزيدية تخشى تسلط الميليشيات الشيعية على سنجار بعد طرد داعش منه



ميريام فارس بإطلالات شاطئية عصرية وأنيقة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 15:55 2024 السبت ,27 تموز / يوليو

زلزال بقوة 4.9 ريختر يضرب بورتسودان
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab