داعش ينفذّ مجموعة من العمليات في مناطق عدّة بين الموصل وكركوك والأنبار
آخر تحديث GMT16:14:22
 العرب اليوم -

محافظ نينوى السابق يرسم صورة سلبية عما يحدث على امتداد الشريط الحدودي بين العراق وسورية

"داعش" ينفذّ مجموعة من العمليات في مناطق عدّة بين الموصل وكركوك والأنبار

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - "داعش" ينفذّ مجموعة من العمليات في مناطق عدّة بين الموصل وكركوك والأنبار

موقوفون بشبهة الانتماء إلى «داعش» في سجن غرب الموصل العام الماضي
بغداد ـ نهال قباني

يرسم محافظ نينوى السابق أثيل النجيفي، الذي شهد ليلة سقوط الموصل في 10 يونيو/حزيران 2014، صورة سلبية عما بات يجري اليوم على امتداد الشريط الحدودي بين العراق وسورية، وصولًا إلى محافظة الأنبار وصحرائها الشاسعة. ونفذ تنظيم "داعش" مجموعة من العمليات أخيرًا في مناطق عدة بين الموصل وكركوك وديالى والأنبار، بما فيها اختطاف عشرات المواطنين، غالبيتهم من قبيلة شمر؛ كبرى القبائل العراقية التي تقطن الشريط الحدودي.

ووجهت القبيلة رسالة إلى القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء حيدر العبادي، طالبت فيها بإصدار قرار بتشكيل لواء من أبنائها لمواجهة "داعش"، ردًا على حادثة الحضر التي قتل فيها 6 من أفرادها بكمين للتنظيم. واتهمت القبيلة في بيانها القوات الأمنية بـ"التقصير" في حماية المدنيين، عادّةً أن "مسؤولية تلك القوات حماية المواطن العراقي والدفاع عنه، وعجزها عن ذلك يعد تقصيرًا بأداء الواجب". وأوضحت أن "موقفنا الثابت لن يتغير في التصدي للظلم والدفاع عن المظلوم"، مطالبة العبادي بـ"محاسبة المقصرين من القوات الأمنية حتى لا تتكرر مثل هذه الحوادث".

ولفتت إلى أنه "في حال لم تستطع القوات الأمنية السيطرة على هذه المساحات التي يقطنها أبناء شمر وغيرهم من أبناء القبائل والعشائر العربية، فليأمر القائد العام بفتح باب التطوع في سلك الجيش وتشكيل لواء من أبناء هذه المناطق لحماية أنفسهم بعد تسليحهم بأسلحة تماثل أسلحة داعش الإرهابي".

ولكن مجلس محافظة نينوى رفض على لسان نائب رئيس المجلس نور الدين قبلان تسليح قبيلة شمر بهدف مواجهة "داعش". وقال قبلان في تصريح صحافي: "نرفض تسليح أي جهة عشائرية أو اجتماعية، بل نحن مع تقوية الأجهزة الأمنية الرسمية، وإذا كانت هناك حاجة لقوات عسكرية لمواجهة "داعش"، فيجب أن تكون المهمة إلى الأجهزة الأمنية الرسمية".

وشدد على "أننا ضد عسكرة المجتمع التي قد تؤدي إلى ما لا تحمد عقباه". وأضاف أن "تسليح أي جهة عشائرية أو غيرها خارج الأجهزة الأمنية، يدفع إلى صراعات لا نهاية لها... من غير المستبعد أن يذهب سلاح تلك الجهات إلى "داعش" أو جهات إرهابية ومتطرفة أخرى".

وفي السياق ذاته، كشف الخبير الأمني المتخصص في شؤون الجماعات الإرهابية الدكتور هشام الهاشمي أن "تنظيم داعش جدد البيعة لزعيمه أبو بكر البغدادي، فيما يعمل على لملمة نفسه عبر خلايا نائمة تعيد تنظيم أولوياتها، وتعمل على التمويل الذاتي بالخطف وقطع الطريق الدولية وهجمات على مناطق أطراف المدن المحررة وقراها". وأضاف أن هذه الخلايا "أولوياتها الحشد المناطقي، ثم مرابطات الحدود، ثم تهديد المقاولين وإتاوات شاحنات النقل التجاري"

وأشار الهاشمي إلى أن "عمليات "داعش" حاليًا مدروسة وتشبه تلك التي كانت في عام 2010. بالتالي ننتظر عمليات نوعية كبرى بعد عبورهم هذه المرحلة الانتقالية". وأوضح أن "معظم الاعترافات تؤكد أن "داعش" في العراق بدأ بمراجعات جادة، وتحديث الهيكل التنظيمي، وتجميد القيادات التي هزمت، واعتماد التمويل الذاتي، وتجديد البيعة للبغدادي، وأيضاً تخفيض الكفالات والرواتب إلى 30 في المائة، وتجميد الملفات الإدارية واللوجيستية، وتفعيل الملف الأمني والعسكري فقط".

ولفت إلى أن "الوثائق المتوفرة تفيد بأن عدد من تم تجميدهم يتجاوز 25 ألف عنصر. وعدد من يعمل في ديوان الجند والأمن قد يصل إلى 3 آلاف إرهابي بين فلول وخلايا اقتحامات وانتحاريين وسرايا الاغتيالات والكتائب الخاصة".

ويرى محافظ نينوى السابق أثيل النجيفي أن "الوضع الأمني في مناطقنا لم يعد متماسكاً لأسباب عدة؛ نتيجة لحصول متغيرات كثيرة، بينها أن هناك ضعفًا في الأجهزة الأمنية، سواء من حيث العدد أو الإمكانات، وبالتالي، فإن الصورة التي تصل إلى القيادات العليا غير صحيحة".

وأضاف أنه "من الواضح أنه ليس هناك عمل أمني استباقي استخباراتي لمعالجة الأزمات في مواجهة (داعش)، وهو ما يعني أننا لم نستفد من التجربة السابقة". وعدّ أنه "من الصحيح القول إن (داعش) لا يشكل حتى الآن خوفاً على المواطنين، لكن مع تكرار هذه الحوادث، فإن الصورة يمكن أن تتسارع سلباً بشكل كبير، خصوصاً أن الطبقة السياسية في بغداد مشغولة اليوم بأزماتها السياسية ولم تعد تهتم كثيراً بالوضع الأمني".

وعن أماكن وجود "داعش"، يقول النجيفي إن "داعش" موجود الآن في بادية الجزيرة، ولديه معسكرات قرب الحدود العراقية من جهة سورية، ويستغل هذه المناطق للدخول إلى العراق، إضافة إلى وجود موطئ قدم له في البادية ينطلق منه إلى منطقة الحضر وأطرافها"

وشدد على أن "الأمر يتطلب إيجاد حلول سريعة، لأن ما حصل قبل سقوط الموصل قبل 4 سنوات بدأ بمثل هذه الهجمات، ولم تكن هناك معالجة لها". وحذر من أن "داعش" يمكن أن يوسع هجماته باتجاه مناطق جنوب الموصل، ويحاول قطع الطريق بين الموصل وبغداد وبين كركوك وبغداد، وبالتالي، فإن عدم وجود تعاون كبير بين كردستان وبغداد من شأنه أن يجعل الأمور أكثر تعقيداً". وطالب الحكومة بـ"تجميد الملفات السياسية بسرعة، وعودة التعاون بين إقليم كردستان وبغداد، لأن "داعش" يستفيد من هذا الوضع لصالحه".

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

داعش ينفذّ مجموعة من العمليات في مناطق عدّة بين الموصل وكركوك والأنبار داعش ينفذّ مجموعة من العمليات في مناطق عدّة بين الموصل وكركوك والأنبار



إطلالات ساحرة للنجمات في القفطان المغربي

القاهرة ـ العرب اليوم
 العرب اليوم - صابرين تستعد للعودة إلى الغناء بعد غياب طويل

GMT 13:15 2024 الأحد ,04 آب / أغسطس

اغتيال هنية ونذر الحرب
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab