كوريا الشمالية تضع القوى العظمى في العالم أمام صراع يكلف ملايين الارواح
آخر تحديث GMT12:31:09
 العرب اليوم -

في تقرير أعدته صحيفة بريطانية حول إطلاقها صاروخًا بالستيًا جديدًا

كوريا الشمالية تضع القوى العظمى في العالم أمام صراع يكلف ملايين الارواح

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - كوريا الشمالية تضع القوى العظمى في العالم أمام صراع يكلف ملايين الارواح

كوريا الشمالية أطلقت صاروخًا باليستيًا جديدًا بنجاح
لندن ـ كاتيا حداد 

اعتبر تقرير أعدته صحيفة بريطانية حول ما اقدمت عليه كوريا الشمالية من اطلاق صاروخ بالستي جديد، أن هذا ليس "مجرد إطلاق صاروخ كوري شمالي آخر" اواختبار "ناجح" وفق وكالة الانباء الكورية الشمالية، بل ان ذلك الاختبار او الاطلاق يجعل شبه الجزيرة الكورية اقرب الى صراع يمكن ان يجتذب القوى العظمى في العالم ويكلف ملايين الارواح. وأن هذه المرة مختلفة، وربما أسوأ بكثير من تلك التي ذهبت من قبل، لأنه يهدد برد فعل من الولايات المتحدة.

وتراقب الولايات المتحدة عن كثب قدرة كوريا الشمالية على ضرب المدن على الساحل الغربي، ومن غير المرجح أن يتم إحراز تقدم كبير نحو تحقيق هذا الهدف دون إجابة.

ونقلت صحيفة "التلغراف" البريطانية عن تشاد أوكارول، المدير الإداري لمجموعة كوريا ريسك، قوله إن الصواريخ النووية الكورية الشمالية التي يمكن أن تصل إلى الساحل الغربي - على الرغم من أنها مماثلة للقدرات الروسية والصينية - تشكل مشكلة عميقة لأي رئيس أميركي يتولي الادارة " لأن العلاقة غير الطبيعية بين البلدين تجعل حيازة "بيونغ يانغ" لاي من الصواريخ العابرة للقارات تهديدا أكثر خطورة بالنسبة لواشنطن، ولديها القدرة على تقويض الثقة بين كوريا الجنوبية واليابان فى أمن المظلة النووية الأميركية ".

وحقيقة أن هذا الصاروخ جاء في يوم الرابع من تموز / يوليو، يوم الاستقلال في الولايات المتحدة، سيعتبر استفزازا متعمدا. وعلاوة على ذلك، فان لديها ايضا امكانية لجلب بكين وواشنطن الى نقطة الازمة خلال شهر شهدت فيه العلاقات الثنائية انخفاضا على صفقة اسلحة اميركية الى تايوان. وحث المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية جينغ شوانغ كوريا الشمالية على وقف انتهاك عقوبات الامم المتحدة بشان اطلاق الصواريخ، لكنه انهى تصريحاته بالدعوة الى الهدوء.

ويتساءل الكثيرون عن الخط الأحمر الذي سيكون على إدارة ترامب الالتزام به، وموقف الصين الحالي هو الضغط من اجل نزع الاسلحة النووية في شبه الجزيرة الكورية عن طريق ان تتوقف الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية عن التدريبات العسكرية الدفاعية السنوية التى تدعي بيونغ يانغ. وردا على ذلك، تعلق كوريا الشمالية عمليات القذائف والتجارب النووية. وبالنظر إلى حقيقة أن كوريا الشمالية غزت الجنوب في هجوم مفاجئ في عام 1950 - مما أدى إلى حرب اضرت بحياة ما يقرب من مليون مدني من كوريا الجنوبية- فإن هذا هو بداية للقادة العسكريين الأميركيين وكوريا الجنوبية.

وكان رد فعل الزعيم التقدمي الجديد في كوريا الجنوبية، أكثر دلالة على وضع الأمور حقا. وبعد عقد  قمة ناجحة مع ترامب، من المرجح أن نعرف أفكار الرئيس بشكل أفضل. بالنسبة للرجل الذي سعى إلى تخفيف حدة التوتر، كان تحذيره صارخا: "آمل أن لا تعبر كوريا الشمالية عن نقطة العودة". وقد القت تغريدة الرئيس ترامب فى الساعات الاولى من يوم الثلاثاء الكرة مرة اخرى في الملعب الصيني وتساءلت عما اذا كانت بكين ستوقف هذا الهراء نهائيا. ولأنه قام بالفعل بنشر قوات جديدة - بما في ذلك مجموعة حاملة وغواصة نووية - في المياه في شبه الجزيرة الكورية وحولها، يتساءل الكثيرون عن الخط الأحمر الذي ستخصصه هذه الإدارة.

فكيف يمكن حل الوضع؟ كثيرون يجادلون بأنه لا توجد خيارات جيدة، ولكن من الواضح أن قلة منهم قد حاولوا حقا. وجنوب أفريقيا مثال على ذلك. وبصفتها نظاما للفصل العنصري، حاولت أيضا إنشاء برنامج للأسلحة النووية في أواخر الثمانينات. وعلى عكس كوريا الشمالية، كانت العقوبات المفروضة على نظام جنوب افريقيا أكثر صرامة، وكانت الدولة أكثر عزلة على الساحة الدولية. إن كوريا الشمالية قد نجحت في هذا المستوى من الضغط والعزلة، وتستخدم إلى حد كبير إلى خطابها المناهض للغرب والادعاء بانها دولة اشتراكية، كأداة جيوبوليتيكية.

ولسوء الحظ، فإن روسيا والصين هما العاملان الرئيسيان لتمكين كوريا الشمالية، مما يساعدها على فرض عقوباتها على الشركات والتجارة عبر الحدود. وبطبيعة الحال، كل هذه التجارة "باسم السلام". وعلى الرغم من وعود ترامب في مار-لا-لاغو، إلا أن بكين لم تفعل شيئا يذكر للضغط على العقوبات. وهي اكبر شريك تجاري لبيونغ يانغ الى حد بعيد، ابدى عرضا كبيرا لاعادة سفن الفحم في فبراير/شباط الماضى، بيد ان غضبها الذي وقع في وقت سابق من هذا الشهر بسبب موافقة واشنطن على بنك داندونغ - وهو بنك صيني صغير متواطئ في عمليات غسيل الاموال فى كوريا الشمالية - تكمن حقا في هذه المسألة.

وتعتبر روسيا، من جانبها، التي تتعرض بالفعل ايضا للعقوبات الغربية، مشكلة. وفي الوقت الذي يضغط فيه من أجل التوصل إلى حل سلمي، فإنه يؤدي إلى زيادة الروابط التجارية ويقوم بانتظام "بإيجارات" العمال الكوريين الشماليين للعمل في مخيمات الأخشاب. ولا يزال الاثنان يقودان المنشقين الكوريين الشماليين ويعيدانهم الى الموت في معسكرات كوريا الشمالية.

وفي ظل القيادة الأميركية الجديدة، يمكن للمجتمع الدولي أن يحل المسألة بسرعة عادلة دون استخدام القوة. ومرة أخرى، تقدم جنوب أفريقيا نموذجا. وفي ظل القيادة الأميركية، يمكن للمجتمع الدولي أن يحل المسألة بسرعة عادلة دون استخدام القوة. ويمكن لبلدان الشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا أن تتوقف عن قبول العمال الكوريين الشماليين - ويقال إن نحو 50 الف عامل يعملون بموجب عقود في الخارج. ويمكن أن تفرض المصارف الدولية عقوبات على أي مؤسسة مالية تمكن أكثر من الحد الأدنى من التجارة الكورية الشمالية. ومن المؤكد أن سوق الأسلحة الصغيرة التي نشأت بين كوريا الشمالية والمدن الساحلية الصينية - مثل داليان - يمكن وقفها.

وكما هو الحال مع جنوب أفريقيا، يمكن وقف السياحة الدولية تماما. كانت كوبا تعيش تحت حظر سفر غربي. في أعقاب وفاة السائح الأميركي أوتو وارمبير، هل سيفرض الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة والصين وغيرهم حظر سفر شاملاً وضروريا، مما يحرم النظام من النقد الأجنبي ؟ الإجابات موجودة، لكنهم يطالبون بالإرادة السياسية. وليست كوريا الشمالية وحدها هي التي تتجه نحو الصراع. من خلال عدم اتخاذ خطوات لوقف ذلك، ونحن جميعا نفعل نفس الشيء.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كوريا الشمالية تضع القوى العظمى في العالم أمام صراع يكلف ملايين الارواح كوريا الشمالية تضع القوى العظمى في العالم أمام صراع يكلف ملايين الارواح



نانسي عجرم بإطلالات خلابة وساحرة تعكس أسلوبها الرقيق 

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 00:49 2024 الخميس ,09 أيار / مايو

السؤال الشائك في السودان

GMT 17:19 2024 الأربعاء ,08 أيار / مايو

وفاة والدة الفنان كريم عبد العزيز

GMT 23:22 2024 الأربعاء ,08 أيار / مايو

حادث مروّع في عُمان يوقع قتلى وجرحى

GMT 00:46 2024 الخميس ,09 أيار / مايو

هل يكتب السياسيون في الخليج مذكراتهم؟

GMT 17:10 2024 الأربعاء ,08 أيار / مايو

القذائف تتساقط على وسط مدينة رفح الفلسطينية

GMT 16:23 2024 الأربعاء ,08 أيار / مايو

نقل زوجة عمران خان إلى السجن

GMT 08:53 2024 الخميس ,09 أيار / مايو

روبي تطلق أول كليبات الصيف «الليلة حلوة»
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab