نجم الجبوري يعلن أن 700 مقاتل محلي و 250 أجنبيًا ما زالوا يقاتلون داخل الموصل
آخر تحديث GMT09:59:35
 العرب اليوم -

الدَّمار يلف الجانب الغربي من المدينة والتحرير لن يستكمل قبل تموز المقبل

نجم الجبوري يعلن أن 700 مقاتل محلي و 250 أجنبيًا ما زالوا يقاتلون داخل الموصل

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - نجم الجبوري يعلن أن 700 مقاتل محلي و 250 أجنبيًا ما زالوا يقاتلون داخل الموصل

نجم الجبوري يؤكد أن ألف مسلح من "داعش" يقاتلون داخل الموصل
بغداد ـ نهال قباني

كان قائد عمليات نينوى اللواء العراقي نجم الجبوري يأمل في الاحتفال بتحرير الموصل في 10 حزيران / يونيو، وهو تاريخ مرور ثلاث سنوات على سقوط المدينة بأيدي تنظيم "داعش". وقد أراد الجبوري ان يحقق انتصارا قبل ان يتمكن الجهاديون من الحصول على ذكرى قاتمة اخرى. ولكن الهجوم الذي يعتبر واحدًا من أكبر المعارك منذ الحرب العالمية الثانية لا يزال مستعرًا. وقال لصحيفة "التلغراف" من المقر العام للقيادة على قمة تلة في شرق الموصل: "اننا سنكون اكبر حزب في حياتنا عندما ينتهي"، متجاهلا اعمدة الدخان التي ترتفع من الجانب الغربي.

ويحاصر "داعش" ثلاثة أميال مربعة فقط من المدينة القديمة التاريخية، لكن قوات الجنرال جبوري تشهد أشد المعارك حدة في عملية الثمانية أشهر. ويقول إن حوالي 700 مقاتل محلي و 250 أجنبيا ما زالوا يقاتلون، وكان العديد منهم متمركزين حول "مسجد النوري"، حيث أعلن أبو بكر البغدادي زعيم جماعة داعش "خلافة" الجماعة. "من الواضح أنهم سوف يدافعون حتى آخر رصاصة"، كما يقول. واضاف "لقد توقعنا تحرير المدينة في حزيران / يونيو، لكن من المحتمل ان يكون ذلك في تموز / يوليو المقبل".

وكان الجنرال الجبوري في الولايات المتحدة عندما اقتحم "داعش" الموصل في صيف عام 2014، وشاهده على التلفزيون من منزله في ولاية فرجينيا. في ما يبدو أن الغرباء مثل الغارة التي لا يمكن التنبؤ بها، استولى مسلحو "داعش" المدججون بالسلاح على مساحات واسعة من البلاد بعد إسقاط القوات العراقية المدربة من الولايات المتحدة بنادقهم وتراجعهم.

وبحلول خريف ذلك العام، استولى "داعش" على ثلث العراق وثلث سورية المجاورة - وهي مساحة بحجم بريطانيا. وقتل أربعة وعشرين عضوا من عائلة الجنرال الجبوري خلال الأشهر القليلة الأولى من حكم الجماعة الإرهابية في الموصل، مسقط رأسه.  "لقد ذبحوا بسبب ارتباطهم به. وقد أرسل "داعش" للجبوري مقاطع فيديو عن عمليات القتل. وقال عما شاهده في الفيديو: "تم وضع أحد أبناء عمومتي في خزان، كان مليئا بالماء حتى اختنق. وكان آخر (مكبل اليدين) داخل سيارة، التي أطلق عليها الرصاص مع قذيفة آر بي جي ". وكان القائد البالغ من العمر 60 عاما، وهو ضابط سابق في حزب "البعث" في عهد صدام حسين، قد غادر شمال العراق إلى أميركا في عام 2008، خوفا من أن يقتله مسلحو تنظيم "داعش".

ولكن في عام 2015، طلب منه الأميركيون العودة لتسلم عملية الفتح، لاستعادة الموصل. ورأى البنتاغون الجنرال الجبوري، الذي يتحدث الإنجليزية وكان يستخدم عمدة بلدة صغيرة، كقائد موثوق به. خلال السنوات الأولى للغزو الأميركي كان قد عمل بشكل وثيق مع هر ماكماستر، الجنرال الأميركي الذي هو الآن مستشار الأمن القومي دونالد ترامب.

كما يعتقدون أن مسلما عاما يقود الهجوم لتحرير المدينة ذات الأغلبية السنية سيساعد على الفوز على عدد من السكان لا يزالون غير واثقين من الجيش الذي يهيمن عليه الشيعة.

نجم الجبوري يعلن أن 700 مقاتل محلي و 250 أجنبيًا ما زالوا يقاتلون داخل الموصل

لكن الجنرال الجبوري حريص على التقليل من شأن العنصر الطائفي في النضال من أجل الموصل. وقال "أنا سني، متزوج من شيعية. المشاكل ليست بين الشعب، ولكن بين السياسيين ". إلا أن ما بعد داعش، فإن الموصل يعاني بالفعل من اتهامات بأن الميليشيات الشيعية التي تقاتل دعما للجيش تضطهد السكان السنة.

وتتهم جماعات حقوق الإنسان "الحشد الشعبي" أو قوات التعبئة الشعبية بتنفيذ التعذيب والقتل خارج نطاق القضاء لعشرات المدنيين. فالعديد من الجنود في حشد الشعبي، مثل الجنرال الجبوري، فقدوا أفراد أسرهم. بالنسبة للبعض، أصبح تحرير الموصل تسوية عشرات. وقد رفعوا أعلاما شيعية على نقاط التفتيش في المناطق المحررة حديثا ورشوا الكتابة على الجدران في مدح الإمام الشيعي الموقر حسين بن علي.

وقال أحد سكان حي الموصل في غرب الموصل الذي أطلق سراحه مؤخرا لـ "التلغراف": "أكره الشيعة". وقالت أم عمر: "رأيتهم يشربون الشاي لأن الناس يموتون في الشارع"، ربما بشكل غير عادل. "كانت مدينة الموصل موطنا لمقاتلي "داعش" الرئيسيين، والجيش يستمتع فقط بمشاهدته. وقد تعرض الجنرال الجبوري لانتقادات لمعدل الإصابات الجسيمة في الجانب الأيسر من المدينة.

وقد لقي الالاف من المدنيين مصرعهم منذ بدء الهجوم في اكتوبر/تشرين الأول. ويعتقد ان اكثر من 400 شخص قتلوا في الاسبوع الماضي وحده. وقد تم القبض على بعضهم في تبادل إطلاق النار، وبعضهم في غارات جوية لقوات التحالف، والباقي على يد "داعش"، الذي يستخدم السكان كدروع بشرية. ويبدو أن موقف داعش النهائي يقف وراء جدار من المدنيين. ولا يملك رجال الجنرال جبوري سوى خيارات قليلة. وشوارع البلدة القديمة ضيقة جدا بالنسبة للأسلحة الثقيلة، وتسبب الضربات الجوية أضرارا جانبية كبيرة. وقد قامت الطائرات العراقية بإسقاط منشورات تحث السكان على مغادرة أماكنهم.

غير أن ضيق حصار الجهاد على البلدة القديمة كان ضيقا للغاية، حيث لم يتمكن سوى 150 الف شخص محاصرين من الفرار.

وشهدت الأيام القليلة الماضية رعبا لا يوصف. حيث توزع قناصة داعش على أسطح المنازل، وراحوا يطلقون النار على أي شيء يتحرك. وفي نهاية الاسبوع الماضي اطلق مسلحون من داعش النار على اكثر من 160 شخصًا وقتلوا عندما حاولوا الوصول الى الجيش العراقي. القلة التي نجت اختبأت تحت جثث القتلى لعدة أيام. وبينما أصيب شرق الموصل بأضرار طفيفة نسبيا، تم طمس الجانب الغربي من المدينة. في بعض الأحياء التي زارتها "التلغراف" لم يبقَ مبنى واحد هناك. وقال الجنرال الجبوري إنه يعتزم القيام بدور مركزي في المساعدة في إعادة بناء المدينة، ولكن لا أحد في الموصل يعرف من يثق به بعد الآن.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نجم الجبوري يعلن أن 700 مقاتل محلي و 250 أجنبيًا ما زالوا يقاتلون داخل الموصل نجم الجبوري يعلن أن 700 مقاتل محلي و 250 أجنبيًا ما زالوا يقاتلون داخل الموصل



ميريام فارس بإطلالات شاطئية عصرية وأنيقة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 10:40 2024 الأحد ,28 تموز / يوليو

ندى كوسا تُتوج بلقب ملكة جمال لبنان
 العرب اليوم - ندى كوسا تُتوج بلقب ملكة جمال لبنان

GMT 15:55 2024 السبت ,27 تموز / يوليو

زلزال بقوة 4.9 ريختر يضرب بورتسودان

GMT 09:18 2024 السبت ,27 تموز / يوليو

ميريام فارس بإطلالات شاطئية عصرية وأنيقة

GMT 17:56 2024 السبت ,27 تموز / يوليو

نشاط سينمائي لمحمد ممدوح في 2024

GMT 07:54 2024 الأحد ,28 تموز / يوليو

قصف إسرائيلي عنيف على عدة بلدات جنوب لبنان
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab