بسبب مقاطعة الكتل الرئيسية لإنتخاب رئيس جديد فشل تسمية رئيس العراق المقبل
آخر تحديث GMT07:20:27
 العرب اليوم -

بسبب مقاطعة الكتل الرئيسية لإنتخاب رئيس جديد فشل تسمية رئيس العراق المقبل

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - بسبب مقاطعة الكتل الرئيسية لإنتخاب رئيس جديد فشل تسمية رئيس العراق المقبل

البرلمان العراقي
بغداد ـ حازم السامرائي

قرر البرلمان العراقي تحويل جلسته المنعقدة اليوم إلى جلسة تداولية لعدم اكتمال النصاب القانوني. وكان من المقرر أن تشهد الجلسة انتخاب رئيس للبلاد وهو ما لم يكن ممكنا بعد أن أعلنت كتل رئيسية مقاطعتها، وبعد أن علقت المحكمة العليا إجراءات ترشيح هوشيار زيباري عن الحزب الديمقراطي الكردستاني للرئاسة وقد تعرقل هذه التطورات الاستحقاقات الدستورية التي تتوج عادة بتشكيل حكومة جديدة للبلاد. فبالرغم من مرور أربعة أشهر تقريبا على الانتخابات العامة لم يكلف أي رئيس جديد للوزراء يذكر أن منصب رئاسة الجمهورية الذي تتحدد ولايته بأربع سنوات مخصص للمكون الكردي حسب الأعراف السياسية المتبعة في العراق منذ عام 2005، ويحتله حاليًا الرئيس برهم صالح.

ويحتاج انتخاب رئيس جديد، وهو منصب شرفي إلى حد كبير، إلى اكتمال النصاب في جلسة مجلس النواب المخصصة لذلك بحضور ثلثي الأعضاء البالغ عددهم 329 وكانت الكتلة البرلمانية، التي يقودها رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر والفائزة بأكبر عدد من المقاعد (73 مقعدا)، أول من أعلنت مقاطعتها يوم السبت. وتلاها يوم الأحد تحالف السيادة المؤلف من 51 عضوا بقيادة رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي. ومن ثم أعلن الحزب الديمقراطي الكردستاني الحاصل على 31 مقعدا بعد ذلك أنه لن يحضر  من أجل "مواصلة المشاورات والحوار بين الكتل السياسية". وتشكل هذه الكتل الثلاث نوعا من التحالف الذي تمكن من تمرير رئاسة البرلمان المكونة من رئيس ونائبين بسهولة.

وقاطعت كتلة رئيسية أخرى، وهي "الإطار التنسيقي" التي تضم عدة أحزاب شيعية، جلسة انتخاب الرئيس. وقد افترق الإطار بالموقف من صيغة تشكيل الحكومة مع التيار الصدري، واستمر الخلاف منذ ما بعد انتخابات أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي. ولم تفلح المحاولات لرأب الصدع بين الكتلتين وشابت تلك الانتخابات نسبة إقبال منخفضة غير مسبوقة، وتبعتها تهديدات وأعمال عنف، إضافة إلى تأخير لعدة أشهر في تأكيد النتائج النهائية تهم بالفساد وقد تعرضت إجراءات التصويت الرئاسي لمزيد من الفوضى يوم الأحد عندما علقت المحكمة العليا العراقية ترشيح هوشيار زيباري (68 عاما) المنافس الرئيسي للرئيس برهم صالح..

واستندت المحكمة إلى تهم فساد وجهت إلى زيباري، الذي كان وزيرا للخارجية ثم المالية، مما أدى إلى إقالتة من منصبه الأخير، لكن زيباري ينفي تلك الاتهامات بشكل قاطع وقال زيباري في مقابلة تلفزيونية يوم الجمعة "لم أدن في أي محكمة"، بعد أن عادت التهم إلى الظهور بالتزامن مع توقعات بدعمة من قبل الكتل الرئيسية المتحالفة الثلاث ويعد الرئيس الحالي برهم صالح، وهو مرشح الاتحاد الوطني الكردستاني، المنافس الأقوى لزيباري من بين 25 مرشحا آخرين وقالت المحكمة العليا إنها علقت ترشيح زيباري بعد تلقيها شكاوى من نواب مفادها أن ترشيحه "غير دستوري". وأشار هؤلاء  النواب إلى إقالته من منصب وزير المالية عام 2016 من قبل البرلمان "بتهم مرتبطة بالفساد المالي والإداري".

 ومن شأن تأجيل الانتخابات الرئاسية أن يعمق المشاكل السياسية في العراق الآخذة في التصاعد منذ انتخابات أكتوبر/تشرين الأول الماضي وينبغي اختيار رئيس وزراء ينتمي إلى أكبر كتلة في البرلمان، في غضون 15 يوما من انتخاب الرئيس العراقي الجديد ومن ثم يكون أمام رئيس الوزراء، مدة شهر لتشكيل حكومته وبينما تقول كتلة التيار الصدري إن بإمكانها الحصول على مقاعد كافية لتشكيل "حكومة أغلبية وطنية"، تقدم تحالف "الإطار التنسيقي" الذي يدعو لتشكيل "حكومة توافقية" إلى الجلسة الأولى لمجلس النواب بطلب اعتباره الكتلة الكبرى لكن المحكمة العليا بتت في الأمر وأوضحت أنها لا تستطيع الفصل في من يشكل الكتلة الأكبر الآن، إذ من الممكن أن تتغير الكتل البرلمانية وتتشكل بصيغ مختلفة وفي حين توحدت القوتان السنيتان الرئيسيتان لتشكلا تحالفا واحدا، لا تزال الكتلتان الشيعيتان غير متفقتين وكذلك يستمر الخلاف القائم بين الحزبين الكرديين الرئيسيين في ما يتعلق بمنصب الرئاسة مما أدى الى تقدمهما بمرشحين متنافسين.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

البرلمان العراقي يَنْعَقِد لإنتخاب رئيس الجمهورية وسط مقاطعة واسعة

البرلمان العراقي يُعلن أسماء المرشحين لرئاسة الجمهورية بينهم صالح وزيباري

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بسبب مقاطعة الكتل الرئيسية لإنتخاب رئيس جديد فشل تسمية رئيس العراق المقبل بسبب مقاطعة الكتل الرئيسية لإنتخاب رئيس جديد فشل تسمية رئيس العراق المقبل



هيفاء وهبي تتألق في إطلالة مُميزة بصيحة البولكا دوت

القاهرة - العرب اليوم

GMT 20:25 2024 الأحد ,01 أيلول / سبتمبر

ياسمين صبري تتألق بألوان صيفية مبهجة
 العرب اليوم - ياسمين صبري تتألق بألوان صيفية مبهجة

GMT 19:31 2024 الأحد ,01 أيلول / سبتمبر

محمد صلاح يلمح إلى رحيله عن ليفربول
 العرب اليوم - محمد صلاح يلمح إلى رحيله عن ليفربول

GMT 15:04 2024 السبت ,31 آب / أغسطس

أطفال غزة يبدأون أخذ تلاقيح شلل الأطفال

GMT 01:53 2024 الأحد ,01 أيلول / سبتمبر

مقتل جندي إسرائيلي في الضفة الغربية

GMT 01:53 2024 الأحد ,01 أيلول / سبتمبر

مقتل 89 فلسطينيا في غزة و26 في جنين

GMT 07:49 2024 الأحد ,01 أيلول / سبتمبر

الخطوط الجوية العراقية تستأنف رحلاتها

GMT 01:52 2024 الأحد ,01 أيلول / سبتمبر

الجيش الإسرائيلي يعثر على جثث رهائن في غزة

GMT 01:52 2024 الأحد ,01 أيلول / سبتمبر

الحوثيون يعلنون استهداف سفينة في البحر الأحمر

GMT 07:46 2024 الأحد ,01 أيلول / سبتمبر

زلزال بقوة 5 درجات يضرب شرق إندونيسيا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab