التحالف الدولي يقصف معاقل داعش في الحويجة جنوب غربي كركوك
آخر تحديث GMT12:21:51
 العرب اليوم -

العبادي يهدّد بالتدخّل عسكريًا إذا أدى استفتاء إقليم كردستان إلى العنف

التحالف الدولي يقصف معاقل "داعش" في الحويجة جنوب غربي كركوك

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - التحالف الدولي يقصف معاقل "داعش" في الحويجة جنوب غربي كركوك

طائرات التحالف الدولي
بغداد – نجلاء الطائي

نفّذت طائرات التحالف الدولي، السبت، 4 غارات جوية استهدفت أوكار تنظيم "داعش"، في كل من قضاء الحويجة جنوب غربي كركوك، وأعالي الفرات، غربي محافظة الأنبار، فيما أكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي استعداد بغداد التدخل عسكريًا إذا أدى استفتاء إقليم كردستان إلى العنف.

وذكر بيان للقيادة المركزية للتحالف، أن "طائرات التحالف الدولي نفذت 4 غارات جوية استهدفت أوكارًا لتنظيم "داعش" في العراق، منها في الحويجة حيث دمرت غارتان للتحالف، 7 قنابل محمولة على السيارات، وقبو، ومدفع رشاش ثقيل"، وأضاف البيان، أنّ "غارتين ثانيتين بالقرب من قضاء راوة غربي محافظة الأنبار، دمرت مباني تحت حكم "داعش"، وسيارة مفخخة".

وأعلن القيادي في الحشد الشعبي جبار المعموري، السبت، عن مقتل ما يسمى "أمير ولاية كركوك في داعش" وأحد أبرز معاونيه في قصف جوي جنوب غربي كركوك، مشيرًا إلى أنّ "أمير ولاية كركوك في تنظيم داعش قتل مع أحد أبرز معاونيه بقصف جوي في اطراف الرياض جنوب غربي كركوك بعد استهداف مضافة يختبئ بداخلها".

وأضاف المعموري، أن "داعش فقد 3  من أبرز قادته في ولاية كركوك خلال شهر أيلول الجاري نتيجة عمليات القصف الدقيقة التي استهدفت مضافاته ومعسكرات وتجمعاته سواء في الحويجة أو المناطق المحيطة بها"، ويذكر أن مناطق جنوب غربي كركوك تخضع لسيطرة "داعش" منذ حزيران العام 2014، وتستعد القوات الأمنية لتحريرها.

وأكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي استعداد بغداد التدخل عسكريا إذا أدى استفتاء إقليم كردستان إلى العنف، مشيرًا إلى أنّه "إذا كان السكان العراقيين مهددين باستخدام القوة خارج القانون فسنتدخل عسكريا". ورأى أن الاستفتاء الذي سيجري في 25 سبتمبر/ أيلول الحالي "تصعيد خطير" وسيتسبب بانتهاك سيادة العراق.

وذكر العبادي أنه يوجه "دعوة مخلصة وأخوية إلى القادة في كردستان بأن قرار الاستفتاء خطير"، واعتبره لعبا بالنار، مشيرا إلى أن "كل المكتسبات التي حققها مواطنونا الكرد العراقيون معرضة للتهديد، عندما تفتح خلافا مع الكل ولا تعترف بالدستور والحدود والقانون العراقي، وتطلب من الدول الأخرى الاعتراف، فإن هناك تناقضا"، موضحا "أنت الآن تفتح الباب على مصراعيه لعدم احترام هذه الدول للحدود والدستور العراقي، وتشجع الآخرين على التدخل بالشأن العراقي، وهذه خطورة".

وكان رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني شدد على أنه لن يقبل لأي مسؤول غربي أن يفرض رأيه على الأكراد بشأن الاستفتاء المرتقب، وقال بارزاني اليوم في تجمع جماهيري في مدينة دهوك شمالي العراق إن "الاستفتاء وسيلة وليس هدفا، وقد قلنا إنه إذا كان هناك بديل أفضل فأهلا وسهلا، ولكن الوقت فات على الحديث عن بديل، وبعد الاستفتاء نحن مستعدون لعقد اجتماعات جدية"، معلنًا أن الأكراد يتوجهون لقول "نعم لاستقلال كردستان"، وأوضح أن "قرارات البرلمان العراقي من اليوم فصاعدًا لن تشمل إقليم كردستان"، معتبرًا أن البرلمان أصبح "أداة بيد مجموعة من الشوفينيين قوميا ومذهبيا"، وجدّد بارزاني تأكيده أن الاستفتاء سيجري في موعده، مطالبا المواطنين بالذهاب إلى صناديق الاقتراع، مضيفا أن "مبدأ الفدرالية والشراكة لا وجود له في بغداد، وشعبنا قال كلمته للتوجه صوب الاستفتاء".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

التحالف الدولي يقصف معاقل داعش في الحويجة جنوب غربي كركوك التحالف الدولي يقصف معاقل داعش في الحويجة جنوب غربي كركوك



نيكول سابا تخطّف الأنظار بإطلالات عصرية مُميزة

بيروت - العرب اليوم

GMT 14:37 2024 الإثنين ,29 تموز / يوليو

فقدان شخص عزيز يُسرّع الشيخوخة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab