تيد كروز يُحقَق انتصارًا على ترامب في انتخابات أيوا التمهيدية للرئاسة الأميركية
آخر تحديث GMT09:08:52
 العرب اليوم -

"شبه تعادل" بين كلينتون ومنافسها ساندرز داخل الحزب الديموقراطي

تيد كروز يُحقَق انتصارًا على ترامب في انتخابات "أيوا" التمهيدية للرئاسة الأميركية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - تيد كروز يُحقَق انتصارًا على ترامب في انتخابات "أيوا" التمهيدية للرئاسة الأميركية

السناتور اليميني تيد كروز
واشنطن - يوسف مكي

انقلبت ولاية أيوا الريفية على المستطلعين والمراقبين والمؤسسات الحزبية، وتوّجت انتصارًا للسناتور اليميني تيد كروز على رجل الأعمال دونالد ترامب في الانتخابات التمهيدية لاختيار مرشح الحزب الجمهوري للرئاسة الأميركية. وفرضت أيوا "شبه تعادل" بين وزير الخارجية السابقة هيلاري كلينتون ومنافسها الاشتراكي السناتور بيرني ساندرز في انتخابات الحزب الديموقراطي. وتحوّلت أنظار المرشحين الجمهوريين الى نيو هامبشاير التي تصوت الثلاثاء المقبل، فيما عززت حملة كلينتون حضورها في الجنوب والغرب لتفادي خسارة أمام ساندرز.

وشكَلت خسارة ترامب العنوان الأكبر لانتخابات أيوا، بعد أن حاز كروز على 28 في المئة من أصوات الجمهوريين. وحققت كلينتون فوزًا هزيلًا بفارق 0.3 في المئة على ساندرز (49.9 في مقابل 49.6 في المئة)، بعدما بنى حملته على وعود بالانتصارات والتبجح بنجاحاته، وأعطته الاستطلاعات تقدمًا مريحًا قبل التصويت، إذ حل ثانيًا بنسبة 24.3 في المئة من الأصوات في مقابل 23.1 في المئة للثالث وهو السناتور عن ولاية فلوريدا ماركو روبيو. وتبع هذه النتائج انسحاب مرشحين لم تتجاوز أصواتهم نسبة الواحد في المئة، بينهم الديموقراطي مارتن أومالي والجمهوري مايك هاكابي.

وتسابق المرشحون بعد أيوا الى ولاية نيو هامبشاير، حيث سيحاول كروز وروبيو البناء على نتائجهما ليل الإثنين- الثلاثاء، لكسب الولاية، في حين سيحاول ترامب الحفاظ على تقدمه هناك رغم انتكاسة أيوا وتصدع ماكينته الانتخابية. وستقرر نيو هامبشاير أيضًا مصير حملات جيب بوش وجون كايسيك وكريس كريستي بعد أدائهم المذري في أيوا. وفي حال خسارتهم هناك، سيعني ذلك حصر السباق بين كروز وترامب وروبيو.
 
ويتقدم ساندرز لدى الديموقراطيين، بهامش مريح في نيو هامبشاير التي هرعت إليها كلينتون لتقليص الفارق. وأعلنت حملتها الفوز في أيوا من دون أن يقرّ ساندرز بالخسارة، إذ طلبت حملته لوائح التصويت من الحزب الديموقراطي للتأكد من النتائج. وعكست معركة كسر العظم بين كلينتون وساندرز أزمة السيدة الأولى السابقة مع اليسار وشريحة الشبان التي صوتت غالبيتها لساندرز.
 
وتحظى هذه الشريحة الليبرالية الميول، بحضور قوي في أيوا ونيو هامبشاير. لكنها أقل شعبية في ولايات الجنوب والغرب، حيث تعول كلينتون على الأقليتين الأفريقية - الأميركية واللاتينية لحسم السباق. وتعتبر بقية الانتخابات التمهيدية مواتية أكثر لهيلاري كلينتون، علمًا أن 11 ولاية ستصوت في الأول من آذار/مارس المقبل، لتوزيع 21 في المئة من المندوبين الديموقراطيين لمؤتمر تنصيب مرشح الحزب.
 
وتعتبر المرحلة الأولى من الانتخابات في أيوا رمزية الى حد ما، لأن عدد المندوبين في هذه الولاية ضئيل جدًا، أي 1 في المئة فقط من إجمالي العدد المشارك في مؤتمر تنصيب مرشح كل حزب. لكنها المرة الأولى التي خضع فيها دونالد ترامب لحكم صناديق الاقتراع لمعرفة إذا كانت نسب التأييد الاستثنائية التي نالها في استطلاعات الرأي ستتبلور واقعًا. ويتواجه كلينتون وساندرز الخميس، في مناظرة على شبكة "أم أس أن بي سي". كما يعقدان لقاًء انتخابيًا متلفزًا على محطة "سي إن إن" مساء الأربعاء.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تيد كروز يُحقَق انتصارًا على ترامب في انتخابات أيوا التمهيدية للرئاسة الأميركية تيد كروز يُحقَق انتصارًا على ترامب في انتخابات أيوا التمهيدية للرئاسة الأميركية



نجوى كرم تخطّف الأنظار يإطلالات ساحرة ومبهجة

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 11:07 2024 السبت ,20 تموز / يوليو

قطع أزياء أساسية لمواجهة حرارة الصيف
 العرب اليوم - قطع أزياء أساسية لمواجهة حرارة الصيف

GMT 21:52 2024 الأربعاء ,17 تموز / يوليو

ابتكار طريقة جديدة لتسريع التئام الجروح

GMT 18:20 2024 الجمعة ,19 تموز / يوليو

4 هزات تضرب شمال البلاد توابع زلزال تشيلي

GMT 18:22 2024 الجمعة ,19 تموز / يوليو

40 ألفا يؤدون صلاة الجمعة فى المسجد الأقصى

GMT 18:19 2024 الجمعة ,19 تموز / يوليو

وفاة البطل الأولمبي كيفان جوسبر

GMT 18:08 2024 الجمعة ,19 تموز / يوليو

مطار دبى الدولى يعمل بشكل طبيعى
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab