الحكومة السودانية تُطلق آخر ترتيباتها للاستفتاء الإداري في دارفور
آخر تحديث GMT09:08:52
 العرب اليوم -

أحزاب معارضة تشن حملة شعبية لمقاطعة الاستحقاق

الحكومة السودانية تُطلق آخر ترتيباتها للاستفتاء الإداري في دارفور

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الحكومة السودانية تُطلق آخر ترتيباتها للاستفتاء الإداري في دارفور

الحكومة السودانية
الخرطوم ـ جمال إمام

بدأت الحكومة السودانية بتنظيم آخر الترتيبات لإجراء استفتاء إداري في مدينة دارفور، يتضمن الاختيار بين العودة إلى نظام الإقليم الواحد أو البقاء ضمن نظام الولايات الحالي، فيما أطلقت أحزاب معارضة حملة شعبية لمقاطعة الاستحقاق. وأعلنت مفوضية الاستفتاء، انتهاء ترتيبات بدء عمليات التسجيل بتاريخ الثامن من شباط/فبراير الجاري، مع تحديد حوالي ألف و400 مركزًا للاقتراع في ولايات دارفور الخمسة.

وتتمسك الحكومة بإجراء الاستفتاء بموعده في نيسان (أبريل) المقبل، رغم المعارضة التي واجهتها، حتى من داخل حزب المؤتمر الوطني الحاكم، بسبب عدم توافر مناخ مناسب، واستمرار الحرب فضلًا عن الصراعات القبلية المسلحة. وبدأت أحزاب معارضة تحركات جدية لتشكيل جبهة معارضة لعملية الاستفتاء، عبر تنفيذ حملة مقاطعة واسعة. وبادرت الأحزاب المعارضة الممثلة في "تحالف المعارضة" إلى الالتحاق بها، وتضم الحزب الشيوعي وحزب "البعث" وحزب "المؤتمر" السوداني، إضافة إلى تيارات أخرى.

واعتبر حزب "المؤتمر" السوداني المعارض في بيان، الاستفاء "خطوةً نحو التقسيم القبلي في دارفور"، مؤكدًا أنه سيعمل بالتنسيق مع قوى المعارضة الأخرى، على "تحويل الاستفتاء إلى معركة شعبية، لا سيما وأنه يستند إلى اتفاق جزئي ومعيب، لم توقّع عليه الفصائل الرئيسية".

وأضاف أن الشروط المواتية غير متوافرة لإجراء استفتاء، والممثلة بإتاحة الحريات ووقف الحرب. وأوضح الحزب أنه "حتى الآن لم يُتوفر الحد الأدنى لإجراء استفتاء حر، مع استمرار وجود معسكرات النازحين، وحال الطوارئ، وسلب حرية التعبير".

ووقّعا السودان ودولة جنوب السودان، في جوبا اتفاقات لمد محطة كهرباء كوستي السودانية بخام النفط من حقول "عداريل" لإنتاج الكهرباء للدولتين، واتفاق آخر لمد شركة مصفاة الخرطوم بالخام من أجل زيادة السعة التكريرية، ويبلغ مقدار النفط المتفَق على ضخه في الاتفاق 28 ألف برميل يوميًا.

وتزامن توقيع الاتفاقات في جوبا مع تدشين الرئيس عمر البشير أكبر محطة للتوليد الحراري الخميس، في منطقة "ام دباكر" في ولاية النيل الأبيض المتاخمة لجنوب السودان نُفذت بتمويل مشترك بين الهند والسودان، وانتقل مجلس الوزراء الى موقع المحطة، حيث عقد اجتماعه الدوري. ووقع الاتفاقات عن الخرطوم وزير النفط، محمد زايد عوض، وعن جوبا وزير النفط والمعادن ستيفن ديو داو.

وتم التوافق بين الوزراء في شأن موافقة الرئاسة السودانية على خفض رسوم عبور النفط من دولة الجنوب، على مفاهيم محددة وفق المقترحات المقدمة من الطرفين لدراسة خفض الرسوم المقررة لمعالجة مرور النفط من جنوب السودان عبر الأراضي السودانية وفق الأسعار العالمية على أن يتم الاتفاق النهائي خلال الايام المقبلة.

وأقرّ برلمان جنوب السودان نص قانون يحدّ في شكل كبير عدد العاملين الأجانب في الوكالات الإنسانية الذين يُسمَح لهم بالعمل في البلاد رغم أن ملايين المواطنين في حاجة الى مساعدة عاجلة في ظل استمرار النزاع.

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الحكومة السودانية تُطلق آخر ترتيباتها للاستفتاء الإداري في دارفور الحكومة السودانية تُطلق آخر ترتيباتها للاستفتاء الإداري في دارفور



نجوى كرم تخطّف الأنظار يإطلالات ساحرة ومبهجة

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 11:07 2024 السبت ,20 تموز / يوليو

قطع أزياء أساسية لمواجهة حرارة الصيف
 العرب اليوم - قطع أزياء أساسية لمواجهة حرارة الصيف

GMT 21:52 2024 الأربعاء ,17 تموز / يوليو

ابتكار طريقة جديدة لتسريع التئام الجروح

GMT 18:20 2024 الجمعة ,19 تموز / يوليو

4 هزات تضرب شمال البلاد توابع زلزال تشيلي

GMT 18:22 2024 الجمعة ,19 تموز / يوليو

40 ألفا يؤدون صلاة الجمعة فى المسجد الأقصى

GMT 18:19 2024 الجمعة ,19 تموز / يوليو

وفاة البطل الأولمبي كيفان جوسبر

GMT 18:08 2024 الجمعة ,19 تموز / يوليو

مطار دبى الدولى يعمل بشكل طبيعى
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab