أردوغان والبرزاني يتباحثان حول عدد من الملفات الإقليمية والعلاقات الثنائية
آخر تحديث GMT00:04:39
 العرب اليوم -

أردوغان والبرزاني يتباحثان حول عدد من الملفات الإقليمية والعلاقات الثنائية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - أردوغان والبرزاني يتباحثان حول عدد من الملفات الإقليمية والعلاقات الثنائية

أنقرة ـ أ.ش. أ

استقبل رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان بقصر دولمة بهشة رئيس حكومة إقليم كردستان العراق نجيرفان البرزاني والوفد المرافق له بحضور وزير الخارجية أحمد داود أوغلو ورئيس جهاز المخابرات هاكان فيدان . وذكرت صحيفة "صباح" الجمعة أن اللقاء بين أردوغان والبرزانى مساء أمس الخميس تركز حول الأوضاع الراهنة في المنطقة بشكل عام والأوضاع الجارية في سوريا والتطورات الداخلية في العراق إضافة إلى العلاقات الثنائية بين تركيا وإقليم كردستان العراق والجانب الاقتصادي وملف الطاقة، كما تطرقت المناقشات إلى العلاقات بين أنقرة وبغداد حيث يزور داود أوغلو بغداد منتصف شهر نوفمبر الجاري والتي ستتبعها زيارة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي إلى تركيا. وأكدت مصادر مقربة من وفد البرزاني أن خط أنابيب النفط سيكون جاهزا خلال الفترة القريبة القادمة وهناك رغبة لحكومة الإقليم لتصدير الثروة النفطية في المنطقة عن طريق تركيا حيث توصل الجانبان بالفعل لاتفاق حول هذا الموضوع. وأشارت المصادر إلى أن حكومة الإقليم لم تفعل اتفاقا غير مشروع بل تطبق قوانين إدارة كردستان العراق وما قامت به "قانوني" وأن كافة الموارد الطبيعية تعود للشعب العراقي كما جاء في دستور العراق، كما أن عائدات مبيعات النفط ستعود بالفائدة على العراق (بغداد وأربيل) وكذلك تركيا. ومن جانب آخر،ذكرت صحيفة "زمان" اليوم أن حكومة إقليم كردستان العراق تنظر إيجابيا لتقارب العلاقات بين أنقرة وبغداد ولزيارة المالكي لتركيا، مضيفة أنه أمر طبيعي أن تكون هناك علاقات جيدة بين بلدين جارين وأن التوتر في العلاقات بين بلدين جارين لن يكون أمرا طبيعيا. وتركز لقاء أردوغان والبرزاني أيضا حول تطوير العمل المشترك في المجال الاقتصادي وتوسيع معبر إبراهيم الخليل الحدودي (خابور) وافتتاح معابر حدودية أخرى بين تركيا وإقليم كردستان العراق بهدف رفع مستوى التبادل التجاري بين الجانبين، بخاصة ملف الطاقة وتحديدا مشروع مد أنبوب النفط الخام من إقليم كردستان العراق إلى تركيا وربطه بالأسواق العالمية والذي وصل حاليا إلى مراحله الأخيرة حيث ينتهي العمل في الجانب الفني به قريبا بشكل يسهل وصول نفط الإقليم إلى تركيا ومنه إلى الأسواق العالمية.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أردوغان والبرزاني يتباحثان حول عدد من الملفات الإقليمية والعلاقات الثنائية أردوغان والبرزاني يتباحثان حول عدد من الملفات الإقليمية والعلاقات الثنائية



نجوى كرم تُعلن زواجها أثناء تألقها بفستان أبيض طويل على المسرح

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 21:40 2024 الإثنين ,08 تموز / يوليو

بايدن يبدأ أسبوعاً حاسماً لمصيره السياسي
 العرب اليوم - بايدن يبدأ أسبوعاً حاسماً لمصيره السياسي

GMT 17:55 2024 الأحد ,07 تموز / يوليو

أدوية للسكري تكافح 10 أنواع من السرطان

GMT 02:45 2024 الإثنين ,08 تموز / يوليو

(الست) فى عيون مروان ومنى!!

GMT 23:04 2024 الأحد ,07 تموز / يوليو

النجم الألماني توني كروس يعتزل رسمياً
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab