قائد الأوركسترا زاهية زيواني تنقل شغفها إلى الأوساط الشعبيّة
آخر تحديث GMT00:47:09
 العرب اليوم -

تحاول استقطاب الشباب الفرنسي وتتمرد على المجتمعات

قائد الأوركسترا زاهية زيواني تنقل شغفها إلى الأوساط الشعبيّة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - قائد الأوركسترا زاهية زيواني تنقل شغفها إلى الأوساط الشعبيّة

باريس ـ مارينا منصف

تسعى زاهية زيواني، التي ولدت لعائلة من المهاجرين الجزائريين في فرنسا، والتي تدير أوركسترا "ديفرتيمنتو"، إلى نقل شغفها في الموسيقى الكلاسيكية إلى الجميع، حتى إلى الأوساط الشعبية. وتتمع زاهية بالقدرة على حبس أنفاس جمهور الأوركسترا المتنوع، عندما تنحي هذه المرأة السمراء الشابة، مرتدية الأسود، على منضدتها مطالبة عازفيها بلزوم الصمت، وعندما تعطي إشارة الانطلاق لموسيقى "حرب النجوم"، لجون وليامز، مع عازفي فرقتها السبعين. ولا تكتفي المرأة الشابة، ذات الـ35 ربيعًا، بإقامة الحفلات في القاعات الرئيسية، بل تنتقل إلى مدن شعبية، في ضواحي باريس، والأرياف، لتنقل الموسيقى إلى ربوعها. وأوضحت زاهية، في تصريح إعلامي، أنّ التمرد لازمها منذ طفولتها، وتضيف "عندما كنت طفلة كنت اعتبر أن من غير الطبيعي أن نتجه إلى باريس بغية الاستماع للموسيقى الكلاسيكية". وبعدما أصبحت زاهية فنانة معروفة، بدأت تتمرد على كل المخططات الاجتماعية، ولا تريد أن تكتفي بعزف الموسيقى الشعبية للطبقات الفقيرة، مؤكّدة أنها "وضعت سياسات عامة بغية تثمين ثقافات المدن، وتوجيه كل المشاريع تقريبًا في هذا الاتجاه"، معتبرة أنه "لا ينبغي أن نتخذ الخيار عن الناس بشأن ما ينبغي أن يرونه". وتتابع "الوصول إلى الموسيقى الكلاسيكية ليس بديهيًا لكل الأطفال، وينبغي ربما أن يحصل ذلك في المدرسة، لكني اعتبر أني كفنانة لدي مسؤولية، تتمثل في أن أجعلهم يكتشفون هذه الموسيقى". وتحاول زاهية، عبر مدرسة "ستان" الموسيقية التي تديرها، رصد المواهب المستقبلية لفرق الأوركسترا المقبلة، فضلاً عن أنها تسعى إلى تنمية حب الموسيقى في صفوف الشباب، الذين يحكم عليهم مسبقًا بأنهم لا يحبون سوى الراب. وتطالب الفنانة، على الرغم من مسيرتها غير الاعتيادية في عالم الموسيقيين الكبار المغلق جدًا، بأن يتم الحكم عليها استنادًا إلى طريقة إدارتها للفرقة. يذكر أنّ موهبة زاهية لفتت انتباه الروماني سيرجيو سيليبيداش، الذي كان يعتبر من كبار قادة الأوركسترا في القرن العشرين، وبعدما رآها تدير أوركسترا اختارها لمتابعة دروس، مع نحو عشرة أشخاص أخرين انتقاهم، لكنه حذّرها، وهي في السابعة عشرة من عمرها، من أنَّ النساء لم يصمدنّ في صفوفه أكثر من 15 يومًا، إلا أنّها صمدت وأثبتت جدارتها. وتشير الفنانة الشابة إلى أنّ "الأصعب في الحياة اليومية، في مجال قيادة الأوركسترا، هو أني امرأة، كل مراكز المسؤولية في مجال الموسيقى في فرنسا يتولاها رجال". وترفض زاهية أن تسأل عن ثقافتها المزدوجة، مبيّنة أنه "قد يكون ملفتًا هنا في فرنسا أن نرى شبابًا مهاجرًا يتميز في مجالات لا تندرج في إطار الثقافة الجزائرية، إلا أني ولدت في فرنسا، وترعرت فيها، وعايشت المجتمع الفرنسي كل يوم". وسمحت ثقافتها، فضلاً عن مزاياها الفنية، بقيادة أوركسترا الجزائر السمفونية الوطنية، لأعوام عدة كـ"قائد ضيف". ولمعت أوركسترا "ديفرتيمنتو" السمفونية، ومقرها في ستان في سين-سان- دوني في ضاحية باريس، في مهرجان "فول جورنيه"، في نانت (غرب فرنسا)، الذي كان مكرسًا للموسيقى الأميركية في القرن العشرين، بقيادة زاهية زيواين، حيث تضمن الاستعراضات الغنائية، والموسيقى العصرية، وموسيقى الأفلام.  

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قائد الأوركسترا زاهية زيواني تنقل شغفها إلى الأوساط الشعبيّة قائد الأوركسترا زاهية زيواني تنقل شغفها إلى الأوساط الشعبيّة



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 00:15 2024 الخميس ,02 أيار / مايو

الخاسر الأكبر جامعات أميركا

GMT 03:41 2024 الخميس ,02 أيار / مايو

تسرب نفطي خطير في ميناء عدن

GMT 06:09 2024 الخميس ,02 أيار / مايو

زلزال بقوة 4.5 ريختر يضرب أفغانستان

GMT 18:14 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

مقتل 5 أشخاص بضربات روسية على مناطق أوكرانية

GMT 18:37 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

زلزال بقوة 4 درجات يضرب ميانمار

GMT 16:11 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

زلزال بقوة 5ر4 درجة يضرب أفغانستان
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab