ليبية يصفها الإتحاد الأوروبي  بالمرأة الخارقة لتقديمها حلاً لأزمة الطاقة
آخر تحديث GMT02:06:04
 العرب اليوم -

ليبية يصفها "الإتحاد الأوروبي " بالمرأة الخارقة لتقديمها حلاً لأزمة الطاقة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - ليبية يصفها "الإتحاد الأوروبي " بالمرأة الخارقة لتقديمها حلاً لأزمة الطاقة

الاتحاد الأوروبي
لندن - العرب اليوم

وسط الضباب الذي يلف ليبيا في أزماتها السياسية والأمنية، شعّ نور على يد إحدى بناتها، التي طورت مادة تضمن تقديم نظم سليمة للتغذية الكهربائية، لتحد من مشكلة انقطاع الكهرباء في البلاد واحتفى الاتحاد الأوروبي بالباحثة الليبية في مجال الطاقة، ابتهال الشامي، بعد أن طورت مادة للحد من مقاومة التربة؛ مما يسمح بـ"التأريض" الكهربائي للمباني، بحيث يتم إنتاج المادة المذكورة محليا وعلى نحو مبتكر، لتأمين البناء المستدام، في خضم التحديات الطبيعية التي تواجهها ليبيا.

ووصف الاتحاد الأوروبي في بيان، الشامي بـ"المرأة الخارقة ومصدر الإلهام"، مشيرا إلى أنها "تستطيع التوفيق بين عملها كباحثة ومحاضرة ومشرفة في الجامعة، ومهندسة كهربائية ورائدة أعمال" وعبرت الشامي عن سعادتها باهتمام الاتحاد الأوروبي بدعمها؛ لا سيما وأنها تعمل من أجل إيجاد حلول جذرية لمشكلة قائمة بالفعل في ليبيا، معتبرة أن الاهتمام العالمي بما تقدمه من أبحاث "يسهل ويسهم في إنجاز ابتكاراتها".

وأوضحت أنها "بحكم دراستها وعملها كعضوة هيئة تدريس في الجامعات الليبية، سعت لإيجاد حلول لمشكلة انقطاع الكهرباء، من خلال اكتشاف مادة تساهم في ضمان نظم سليمة وموثوقة للتغذية الكهربائية، وعكفت بحكم حصولها على درجة الدكتوراة في مجال الهندسة الكهربائية، في الوصول إلى مبتغاها" وتمكنت الشامي من إيجاد ضالتها، باستخدام مبتكر لمادة تعمل على مقاومة الأرض، للسماح بالتأريض الكهربائي للمباني المطورة بمواد محلية الصنع، لتوفير النفقات.

احتفاء محلي

وتابعت الباحثة: "طورت نموذجا أوليا مضادا للتآكل لتعزيز التربة، استخدمته لأول مرة شركة كهربائية قبل أن يصبح منتجا كامل المعالم يتهافت عليه الطلب من الشركات المحلية، حيث نال احتفاءً كبيرا من المتخصصين في المجال؛ كونه حصل على نتائج ممتازة، بالإضافة إلى أنه يوفر النفقات بشكل كبير" كما نوهت إلى أن سعر هذه المادة "منخفض" مقارنة بالمنتجات الأخرى، بنسبة 60 في المئة وعن تأثير المادة في الحد من معاناة بلدها من تكرار انقطاع الكهرباء، قالت: "لا بد أن تتوفر للمستشفيات والفنادق والأبراج الكهربائية نظم سليمة وموثوقة للتغذية الكهربائية، مما يمكن تحقيقه فقط من خلال التأريض، لكن مقاومة التربة عالية جدا، ونحن بحاجة إلى إيجاد طرق للحد من تلك المقاومة".

وأضافت عن نجاحها: "لا أدعي أن الأمر سهل، لكنني أريد أن أكون مثالا تحتذي به ابنتي، وأن أجعلها تؤمن بأنها تستطيع أن تفعل أي شيء تريد حقا أن تفعله" ووجهت الشامي رسالة إلى ابنتها، قائلة: "لا أريد أن تعتقد ابنتي أن النساء لسن على قدم المساواة مع الرجال. المرأة مطالبة بأن تعمل أكثر لتبرهن قدراتها، خاصة في الأوساط التي تشجع على بقاء المرأة في المنزل. من حسن حظي أن زوجي يمثل أكبر سند لي في كافة المشاريع التي أخوضها".

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

مئات النساء يشاركن في رياضة المشي للتوعية بالرياضة النسائية في قطاع غزة

الحكم على مغربي بالسجن ودفع غرامة مالية بعد إقتحامه حمام النساء للدفاع عن زوجته

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ليبية يصفها الإتحاد الأوروبي  بالمرأة الخارقة لتقديمها حلاً لأزمة الطاقة ليبية يصفها الإتحاد الأوروبي  بالمرأة الخارقة لتقديمها حلاً لأزمة الطاقة



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 01:34 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

عمرو يوسف يتحدث عن "شِقو" يكشف سراً عن كندة علوش
 العرب اليوم - عمرو يوسف يتحدث عن "شِقو" يكشف سراً عن كندة علوش

GMT 17:57 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

مقتل وإصابة 4 أشخاص في انفجار غرب كابول

GMT 04:39 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

انتشال 60 جثة من مجمع ناصر الطبي في خان يونس

GMT 17:53 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

عواصف رعدية وفيضانات بجنوب الصين

GMT 23:25 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

إياد نصار يكشف أسباب ابتعاده عن السينما
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab