ريانة برناوي أول امرأة عربية تتوجه إلى محطة الفضاء الدولية
آخر تحديث GMT21:37:12
 العرب اليوم -

ريانة برناوي أول امرأة عربية تتوجه إلى محطة الفضاء الدولية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - ريانة برناوي أول امرأة عربية تتوجه إلى محطة الفضاء الدولية

رائدة الفضاء السعودية ريانة برناوي
الرياض ـ سعيد الغامدي

أرسلت رائدة الفضاء السعودية ريانة برناوي مقطع فيديو من الفضاء في طريقها إلى محطة الفضاء الدولية بوصفها أول امرأة عربية تتوجه إلى المحطة الدولية، قائلة: «السلام عليكم من الفضاء... وشرف كبير أن نكون في هذه الرحلة التاريخية».
وظهر إلى جانبها الرائد علي القرني، مُشيداً بكلامها، في المقطع الذي نشرته «الهيئة السعودية للفضاء»، عبر حسابها الرسمي في «تويتر»، صباح الاثنين.

وريانة برناوي رائدة فضاء سعودية ولدت عام 1990 ، في 12 فبراير 2023 تم اختيارها كجزء من طاقم مهمة الفضاء أكس -2 من قبل هيئة الفضاء السعودية لتصبح أول امرأة سعودية تذهب إلى الفضاء.
وفقا للمعلومات المتاحة ، فإن برناوي متخصص في الأبحاث المختبرية ، وحاصل على درجة البكالوريوس في العلوم الإنجابية والهندسة الوراثية وتنمية الأنسجة من جامعة أوتاجو بنيوزيلندا ، ولديه خبرة في مجال الخلايا الجذعية السرطانية.

ريانة برناوي (Rayyanah Barnawi)؛ أول امرأة سعودية تسافر إلى الفضاء برفقة طاقم علمي متمرس وخاص بأبحاث الفضاء. السيدة التي ستكون منارة وقدوة لجميع الرجال السعوديين والنساء الشابات السعوديات خاصة، والعربيات عامة. فهي خطوة جريئة ومهمة لإثبات دور المرأة في المجتمع بكافة مجالاته.

وكرست برناوي حياتها لخدمة العلم والمعرفة. منذ صغرها ، كانت تعيش مع الكتب والأقلام والدروس والحسابات. حيث انتقلت بين الأقسام المختلفة والفروع العلمية واكتسبت ثقة بلادها في أداء مهمة صعبة.

لتصبح أول امرأة سعودية تصبح رائدة فضاء. حيث تم تعيينها من قبل هيئة الفضاء السعودية. وبذلك ، أثبتت أنها ليست أقل قدرة من الرجال الذين اعتدنا دائما على القيام بمثل هذه المهام.

واسمها الكامل هو ريانة برناوي، من مواليد المملكة العربية السعودية بتاريخ عام 1990م. حاصلة على الجنسية السعودية وتتحدث اللغة العربية وتجيد الانجليزية بطلاقة. وبرناوي ديانتها الإسلامية وتتبع تعاليم دين الإسلام. درست في تخصص العلوم الطبية الحيوية، وتعتبر إحدى اللواتي أمضين أكثر من 15 عاماً في التعلم، وهي امرأة حاصلة على شهادتين في هذا التخصص. تعمل حالياً في مستشفى الملك فيصل التخصصي.

سطع نجم ريّانة برناوي منذ بداية تخرجها من جامعة أوتاجو من نيوزيلندا، وذلك بعد أن حصلت على شهادة البكالوريوس في تطوير الأنسجة وعلم الهندسة الوراثية من ذات الجامعة. ثم عادت إلى بلادها لتكمل مشوارها التعليمي فوق الجامعي.

ريانة برناوي في عام 2012 كانت ضمن الوفد السعودي إلى الصين في زيارة إلى مصانع الأدوية والمشافي في مدينة تيانجين. حيث كانت بعمر الرابعة والعشرين فقط، وذلك لتعزيز التعاون بين البلدين في المجال الطبي والدوائي. فقد تم اختيارها لتمثيل السعودية نتيجة لتفوقها العلمي.

أثناء وجودها في المملكة، دأبت ريانة برناوي (Rayanah) على الاجتهاد والتمرس في عملها. حيث استمرت 9 أعوام بالعمل كاختصاصية في أبحاث ومختبرات الخلايا الجذعية السرطانية، واستمرت في القيام بأبحاثها العلمية رغبة منها في اكتشاف كل ما هو جديد.

وبرناوي حصلت على الماجستير في العلوم الطبية الحيوية، وذلك من جامعة الملك فيصل. الأمر الذي أهَّلها لتكون الباحثة الطبية الوحيدة الرئيسية في بعثة بلدها السعودية (Saudi Arabia) إلى الفضاء في هذا العام. حاملةً على عاتقها ضرورة الاستفادة من وجودها في خدمة الأبحاث العلمية التي تخدم البشرية في مجال الاستدامة والصحة وتقنية الفضاء.

وخلال مسيرة حياة ريانة برناوي أحرزت عدة إنجازات وشهادات علمية زادت من الخبرة لديها، وهي:

كما تضيف ريانة برناوي إلى سجلاتها رحلة الفضاء التي ستكون بصمة في تاريخ العلم المعاصر.

وفي أول مهمة لبرنامج رواد الفضاء السعودي ، أعلنت العاصمة الرياض عن إرسال أول رواد فضاء سعوديين إلى محطة الفضاء الدولية. يوم الأحد ، 12 فبراير ، سينضم علي القرني وريانا برناوي إلى طاقم مهمة إكس أو أكس -2 في رحلة إلى الفضاء. وتسافر ريانة برناوي كرائدة في مهمتها ، والتي من المقرر أن تستمر لمدة 10 أيام ، خلال الربع الثاني من عام 2023.

ولفت الرئيس التنفيذي المكلف لـ«الهيئة السعودية للفضاء» محمد بن سعود التميمي، إلى أن المملكة أصبحت الأولى عربياً في استكشاف الفضاء، بإرسالها 3 رواد عبر تاريخها.
يُذكر أن رحلة رائدَي الفضاء السعوديين تأتي ضمن برنامج المملكة لرواد الفضاء، الذي يهدف لتأهيل كوادر سعودية متمرسة لخوض رحلات فضائية، والمشاركة في إجراء التجارب العلمية، والأبحاث الدولية، والمهامّ المستقبلية المتعلقة بقطاع الفضاء.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

اكتشاف كوكبين ضخمين يشبهان المشتري خارج النظام الشمسي

علماء الفلك يكتشفون بقايا كواكب صغيرة ابتلعها المشتري

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ريانة برناوي أول امرأة عربية تتوجه إلى محطة الفضاء الدولية ريانة برناوي أول امرأة عربية تتوجه إلى محطة الفضاء الدولية



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - العرب اليوم

GMT 21:28 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله

GMT 08:12 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

طائرة إماراتية تتعرض لحادث في مطار موسكو

GMT 07:05 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

اليابان تستعيد الاتصال بالوحدة القمرية SLIM

GMT 14:17 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

النفط يهبط 1% مع زيادة مخزونات الخام الأميركية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab