تأثير منصات التواصل الاجتماعى في الترويج للأعمال الفنية
آخر تحديث GMT06:21:22
 العرب اليوم -

تأثير منصات التواصل الاجتماعى في الترويج للأعمال الفنية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - تأثير منصات التواصل الاجتماعى في الترويج للأعمال الفنية

منصات تواصل اجتماعى
القاهرة - مصراليوم

وتحدث عدد من النقاد الفنيين وخبراء الإعلام الرقمي عن مدى مساهمة منصات التواصل الاجتماعي في هذا التغيّر الذي شهده الترويج للأعمال الفنية.

ويقول الناقد الفني، أندرو محسن، إن الترويج للأفلام قديمًا كان يتم بطرق تختلف عن ما يحدث اليوم، فعلى سبيل المثال الترويج لفيلم "الرجل الثالث" و"فرقة بنات" كان يتم من خلال إعلان يتم عرضه من خلال سؤال "من هو الرجل الثالث؟" و"ما عدد البنات"؟ فكل عصر له وسيلته الخاصة والملائمة له .

و "يسعى المنتجون ومتخصصو الإعلان نحو تطوير طريقة الترويج للعمل الفني بأشكال مختلفة، وعصرنا هذا هو عصر وسائل التواصل الاجتماعي، فبالتأكيد أن طريقة الترويج للعمل الفني تكون مرتبطة به، فالشركات الخاصة بالترويج للأعمال الفنية أصبحت تخاطب جمهور منصات التواصل بشكل مباشر".

وأردف: "في عصر التواصل الاجتماعي أصبح يتحتم على مسؤولي الإعلان عن الأعمال الفنية البحث عن أفكار ترويجية تتوافق مع سياق العمل وتتلائم أيضًا مع جمهور التواصل الاجتماعي، لأن ذلك يساهم في زيادة الانتشار ويتابع الجمهور العمل بسبب هذه المنصات، ولكن ليس شرطًا أن ينجح العمل بسبب طريقة الترويج هذه ونجاحها ودليل ذلك عدم تحقيق فيلم "بشتري راجل" إيرادات كبيرة أثناء طرحه بالسينمات".

ولفت إلى أنه من الطبيعي أن يظهر كل فترة فكر جديد يروّج من خلاله للأعمال الفنية، قائلًا: "أثناء فيلم "بشتري راجل" للفنانة نيللي كريم قاموا بعمل حساب لفتاة تريد شراء رجل للزواج منه لمجرد الإنجاب فقط ثم تنفصل عنه" وأثار ذلك ضجة كبيرة وبعدها بفترة أعلنوا أن ذلك جزء من الحملة الدعائية للفيلم.

وأشار إلى أن فيلم" العارف" الجميع يعلم به من فترة نظرًا لأنه كان من المفترض طرحه بالسينمات ولكن تم تأجيله، ولكنه لم يسمع عن فكرة "الهاكينج" إلا بعد الإعلان عن أنه ضمن الخطة الترويجية للعمل.

وبسؤاله عن شروط أو معايير تحكم هذه النوعية من الحملات الترويجية للأعمال الفنية، أوضح أندرو أن كل فريق عمل له فكره التسويقي الخاص، ويسعى إلى أن يطوره حتى يحقق أكبر

وعلى جانب آخر يرى خبير الإعلام الرقمي خالد البرماوي أن توافق فكرة الترويج مع مضمون العمل وفكرته من أهم الأولويات، لافتًا إلى أن فكرة الترويج لفيلم "العارف" من خلال "الهاكينغ" فكرة مناسبة لطبيعة العمل كثيرًا وكان موفقًا في اختياره لملائمتها لمضمون الفيلم ومحتواه .

ونوه البرماوي أن عدم تلائم الفكرة الدعائية مع سياق العمل الفني يجعلها ثقيلة على الجمهور المتلقي، فالترويج بشكل عام ليس به أي مشكلة مادام لا يسبب أية مشكلات ويكون ملائم للعمل حتى لا يضلل الجمهور أو يروج للعمل الفني بشكل سيء.

وحول مساهمة هذا النوع من الدعايا في الترويج بشكل كبير للعمل الفني، قال خبير الإعلام الرقمي إن هذا النوع يساهم وبشكل كبير في خلق حالة من الجدل حول أبطال العمل الفني وتخلق حولهم حالة من الجدل والعديد من التساؤلات من قبل الجمهور ومستخدمي التواصل الاجتماعي مما يجعلهم يتصدروا التريند ويزيد من انتشار العمل وأبطاله بشكل كبير .

وعن التطور الذي شهدته الحملات الدعائية والترويجية للأعمال الفنية، أكد الخبير على أن التطور الذي شهده الترويج للأعمال الفنية سببه التواصل الاجتماعي ومساهمته في نجاح الأعمال الفنية وتأثيرها على نجومية الفنان، فطريقة الترويج من قبل كانت مختلفة فالدعايا سابقًا كانت من خلال إجراء عدد من اللقاءات الصحفية قبل طرح العمل الفني ولكن مع وجود منصات التواصل أصبحت الدعاية تتم بشكل مباشر بين الفنان والجمهور.

قد يهمك ايضا

صنعاء تطلق حملة "تغريدات" على مواقع التواصل الاجتماعي بعنوان "أمريكا عدو السلام

تغليظ عقوبة التحرش الجنسي حديث مواقع التواصل الاجتماعي في مصر

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تأثير منصات التواصل الاجتماعى في الترويج للأعمال الفنية تأثير منصات التواصل الاجتماعى في الترويج للأعمال الفنية



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - العرب اليوم

GMT 11:37 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

إنفوغراف 21

GMT 12:44 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج العقرب 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 11:37 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

إنفوغراف 22

GMT 03:12 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج القوس 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 05:37 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 18:19 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

بيروت - جاكلين عقيقي

GMT 05:57 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج العذراء 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 03:27 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الحوت 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 05:32 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الثور السبت 31 أكتوبر/ تشرين الأول 2020
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab