3000 طير مهاجر في المنطقة الرطبة لبحيرة سبخة المالح
آخر تحديث GMT04:54:26
 العرب اليوم -

3000 طير مهاجر في المنطقة الرطبة لبحيرة "سبخة المالح"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - 3000 طير مهاجر في المنطقة الرطبة لبحيرة "سبخة المالح"

3000 طير مهاجر
غرداية - واج

تم إحصاء 2.950 من الطيور المهاجرة على مستوى المنطقة الرطبة لبحيرة "سبخة المالح" الواقعة بالمخرج الجنوبي لولاية غرداية، حسب ما علم يوم الأحد من محافظة الغابات.

وقد تم إجراء هذا الإحصاء للطيور المهاجرة التي تحط رحالها بهذه المنطقة الرطبة الواقعة بإقليم المنيعة "كمحطة للهجرة والتعشيش" على مستوى محور الهجرة ما بين أوروبا وإفريقيا بفضل الإحصاء التقليدي الدولي للطيور المهاجرة الذي يقام في 15 يناير من كل سنة من طرف المختصين في علم الطيور،   حسب ما أوضح محافظ الغابات محمد عباس.

وسمح هذا الإحصاء بتصنيف ثلاثين نوعا من الطيور غالبيتها من بط الكيش (377 طيرا) والبط البلبول (75 ) ومن بط الصواي (60) وبط أبو فروة (500 ) وبط الشرشير المخطط (200 طير). كما تم إحصاء 316 طيرا من فصيلة النحام الوردي  و 497 من الغر الأوراسي و166 دجاجة الماء  وفق ذات المصدر.

وتم ملاحظة هذه الطيور على مستوى مجمل موقع "سبخة المالح" المصنفة كمنطقة رطبة ذات أهمية دولية في 2004 في إطار اتفاقية رامسار  حيث تمتد على أكثر من 18.947 هكتار من بينها 1.300 هكتار من المياه العذبة  حسب ما أوضح ذات المسؤول.

ويشكل هذا العدد من الطيور المهاجرة والأنواع الشتوية المحصى على مستوى هذه المنطقة الرطبة مؤشرا حيويا لصحة النظام البيئي لهذه المنطقة الرطبة باعتبارها حلقة هامة للتنوع البيولوجي المهدد بالنشاطات البشرية كما أشير إليه.

ويكتسي هذا الموقع أهمية بيئية كبيرة  وهو يعد مهدا لمجموعات الطيورالمهاجرة الكثيرة التنوع من بينها جزء مسجل على مستوى قائمة الطيور المهددة بالإنقراض المعدة من طرف الإتحاد الدولي للمحافظة على الطبيعة على غرار طيور بط أبو فروة والبطة الحديدية اللذان "يتوجب حمايتها من خلال إجراءات خاصة"  حسب ما أكد محافظ الغابات.

وفضلا عن كونه موقعا إستثنائيا للسياحة البيئية  فإن هذا الفضاء الطبيعي يمثل مخبرا حقيقيا للباحثين والعلماء  باعتباره موقعا لتعشيش آلاف الطيور المهاجرة وهي الثروة الحيوانية الهامة للزواحف والأسماك والثروة النباتية المتنوعة على غرار التيبيا المستوطنة على مستوى حواف مياه هذه البحيرة  حسب ما ذكر نفس المسؤول.

ومع ذلك يواجه هذا الموقع المميز لاستقرار وتعشيش الطيور المهاجرة عدة تهديدات وتدهور سببه النشاط البشري والعمران الفوضوي المتسارع لاسيما على ضفاف البحيرة.

ويمثل تدهور هذا الموقع الذي اجتاحته النفايات حيث أصبح مجمعا للنفايات العمرانية والمياه المستعملة إلى جانب الصيد المحظور والبناءات الفوضوية تهديدا حقيقيا لاختلال التوازن البيئي بهذه المنطقة الرطبة.

ومن أجل المحافظة على هذا الفضاء الطبيعي  شرعت السلطات العمومية في أشغال إنجاز محطة لتصفية المياه المستعملة بطاقة 30 ألف متر مكعب في اليوم للتكفل بالمياه المستعملة المنزلية للبلديتين المجاورتين لكل من المنيعة وحاسي قارة   وهو المشروع الذي توشك أشغالها على الإنتهاء  كما أشارت من جهتها مصالح مديرية الموارد المائية لولاية غرداية.




 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

3000 طير مهاجر في المنطقة الرطبة لبحيرة سبخة المالح 3000 طير مهاجر في المنطقة الرطبة لبحيرة سبخة المالح



النجمات اللبنانيات بتصاميم فساتين عصرية مُميزة

بيروت ـ العرب اليوم
 العرب اليوم - بايدن يرد على منتقديه ويؤكد أن العمر زاده حكمة

GMT 21:52 2024 الأربعاء ,17 تموز / يوليو

ابتكار طريقة جديدة لتسريع التئام الجروح

GMT 13:08 2024 الأربعاء ,17 تموز / يوليو

وفاة الفنان تامر ضيائى بعد صراع مع المرض

GMT 22:17 2024 الأربعاء ,17 تموز / يوليو

إسرائيل قصفت 8 مدارس في غزة خلال 10 أيام

GMT 00:48 2024 الخميس ,18 تموز / يوليو

حريق كبير في مركز تجاري في الصين يوقع 16 قتيلا

GMT 05:38 2024 الخميس ,18 تموز / يوليو

وعي الأشجار
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab