حديقة الحيوانات في العين تسلط الضوء على المها العربي
آخر تحديث GMT12:31:42
 العرب اليوم -

حديقة الحيوانات في العين تسلط الضوء على المها العربي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - حديقة الحيوانات في العين تسلط الضوء على المها العربي

المها العربي
العين ـ وام

سلطت حديقة الحيوانات بالعين ضمن حملتها " حماية الأنواع المهددة بالانقراض في المنطقة العربية " الضوء على المها العربي وجهود المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في إنقاذ هذا النوع النادر من الإنقراض منذ السبعينات عندما بدأت أعداده بالتناقص .
وتأتي هذه الخطوة انطلاقا من التزام الحديقة بأحد أهم أهدافها لحماية الأنواع والحيوانات المهددة بالانقراض الموجودة في المنطقة العربية وخاصة التي تعيش في البيئة الصحراوية وكجزء من حملتة " حماية الأنواع المهددة بالانقراض في المنطقة العربية " للتوعية الهادفة والتعريف بجهود ومبادرات الحديقة حيث أعلنت عن نجاح برنامجها لإكثار المها العربي في دولة الإمارات .
وقالت منى الظاهري المدير التنفيذي لإدارة صون الطبيعة والتعليم " انه استكمالا لرؤية المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان قامت حديقة الحيوانات بالعين بحماية العديد من الأنواع النادرة من الحيوانات مثل المها والغزلان بالإضافة إلى إكثارها وإعادة إطلاق الأنواع المهددة بالإنقراض إلى بيئتها الطبيعية قدر الإمكان .. مشيرة إلى أن الحديقة ساهمت في عام 2007 في برنامج لإعادة توطين المها العربي في دولة الإمارات الذي بادرت به هيئة البيئة - أبوظبي .
وأشارت الظاهري إلى أن المها العربي يتميز بمكانته الخاصة في الحديقة لكونه واحدا من الحيوانات القليلة التي شكلت النواة الرئيسية لإنشائها .. لافتة إلى أن الحديقة تمتلك اليوم مجموعة هامة من المها العربي كونها تتمتع بحالة صحية ممتازة وبتوازن مثالي في أعداد الذكور والإناث الأمر الذي يصعب عادة السيطرة عليه في برامج الإكثار في الأسر .
ويتميز المها العربي بقدرته على التكيف بشكل تام مع البيئة الصحراوية خلال فصل الصيف وعلى تنظيم نشاطه الداخلي لتقليل فرصة احتياجه للماء .. وعند عدم توفر الماء يجمع المها العربي ما يحتاجه من قطرات الندى التي تتكون على سطح النباتات.
كما يتميز المها العربي بقرونه الكبيرة والمتماثلة التي تبدو وكأنها قرن واحد عند النظر إليها من زاوية جانبية وهذا في الأرجح وراء الإعتقاد القديم بأنه ذو قرن واحد حيث يعتمد على قرونه الطويلة للدفاع عن نفسه ضد هجمات الحيوانات المتوحشة.
ويعد لونه الأبيض الساطع من صفات جمال المها العربي ونقمة عليه في الوقت ذاته فلونه يعزز من قدرته على التكيف مع حرارة الصيف وفي نفس الوقت يعد اللون الأبيض مع البقع الداكنة المنتشرة على وجهه وعنقه صفة يلفت بها أنظار الصيادين .
يذكر أن من الأسباب الأساسية وراء انقراض المها العربي الصيد غير المنظم والتوسع العمراني وإنحصار المناطق البيئية والصحراوية الطبيعية الذى تسارع في العقود الأخيرة حيث يحتاج هذا الحيوان بطبيعته إلى مساحات واسعة ليعيش فيها وكميات كبيرة من الظل والنباتات.
يشار إلى أن حديقة الحيوانات بالعين عضو في الاتحاد العالمي لحدائق الحيوان والأحياء المائية وتعمل أيضا ضمن شراكات مع بعض المجموعات الرائدة في مجال الحفاظ على البيئة على مستوى العالم والمؤسسات السياحية والتعليمية بما في ذلك هيئة أبوظبي للسياحة والتراث ومجلس أبوظبي للتعليم والجامعات و"الاتحاد العالمي لصون الطبيعة" و"لجنة بقاء الأنواع" و"هيئة البيئة- أبوظبي" و"حديقة حيوان سان دييغو" و"جمعية رينجلاند ترست الشمالية في كينيا" و"صندوق الحفاظ على الصحراء" وذلك بهدف الحفاظ على الأنواع البرية المهددة بالانقراض وإعادة توطينها بما فيها المها العربي والمها معقوف القرن.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حديقة الحيوانات في العين تسلط الضوء على المها العربي حديقة الحيوانات في العين تسلط الضوء على المها العربي



GMT 05:20 2024 السبت ,20 تموز / يوليو

منخفض الهند يضرب مصر بقوة

GMT 07:43 2024 الخميس ,06 حزيران / يونيو

إنهيار قطاع الثروة الحيوانية في السودان

GMT 07:34 2024 السبت ,01 حزيران / يونيو

هزة أرضية تضرب شرقي ليبيا

GMT 09:47 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

فيضانات وسيول جارفة في دهوك الغراقية

GMT 09:18 2024 الخميس ,04 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 3.8 درجة يضرب سوريا

ياسمين صبري تتألق في تصاميم جان بيار خوري

القاهرة - العرب اليوم

GMT 21:52 2024 الأربعاء ,17 تموز / يوليو

ابتكار طريقة جديدة لتسريع التئام الجروح

GMT 18:20 2024 الجمعة ,19 تموز / يوليو

4 هزات تضرب شمال البلاد توابع زلزال تشيلي

GMT 18:22 2024 الجمعة ,19 تموز / يوليو

40 ألفا يؤدون صلاة الجمعة فى المسجد الأقصى

GMT 18:19 2024 الجمعة ,19 تموز / يوليو

وفاة البطل الأولمبي كيفان جوسبر

GMT 18:08 2024 الجمعة ,19 تموز / يوليو

مطار دبى الدولى يعمل بشكل طبيعى
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab