إطلاق أول دوري سعودي للسيدات للكرة الطائرة الأسبوع المقبل
آخر تحديث GMT20:35:49
 العرب اليوم -

إطلاق أول دوري سعودي للسيدات للكرة الطائرة الأسبوع المقبل

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - إطلاق أول دوري سعودي للسيدات للكرة الطائرة الأسبوع المقبل

كرة الطائرة
الرياض - العرب اليوم

أكدت حنان القحطاني، نائب رئيس اللجنة النسائية في الاتحاد السعودي لكرة الطائرة، سعيهم إلى توسيع قاعدة اللعبة، وتشكيل منتخب وطني يمثل البلاد في المنافسات الخارجية في الفترة القريبة المقبلة. وبينت القحطاني، وهي مدربة أيضاً، أن لعبة كرة الطائرة من الألعاب المحببة جداً التي تمارس كثيراً من جانب السيدات في المجتمع السعودي، كونها من الألعاب التي لا يوجد بها احتكاك جسدي بين المشاركين، سواء كانوا في فريق واحد أو فريقين، حيث يتوزع أعضاء الفرق داخل الملعب حسب المراكز التي يتم تحديدها من قبل القائد، وتكون الإصابات التي يمكن أن يتم التعرض لها نتيجة أمور تتعلق بالتدريب وغيره وليس الاحتكاك المباشر، وهذا الذي يجعلها مفضلة على ألعاب جماعية أخرى، مثل السلة واليد وغيرها من الألعاب التي تشهد احتكاكاً وتكون مخاطر الإصابات نتيجة ذلك أكثر احتمالية. وأضافت في حديث خاص لـ«الشرق الأوسط»: «لعبة الطائرة تحظى بشعبية واسعة على مستوى العالم أجمع، لأن فيها عوامل جذب كثيرة، ويمكن ممارستها في كثير من الأماكن المتاحة، وكذلك في أوقات كثيرة، وهذا ما يجعل شعبيتها وعدد ممارسيها بالأرقام عالياً جداً».
وحول إطلاق أول دوري نسائي في المملكة قبل نهاية الأسبوع الحالي في 3 مناطق سعودية رئيسية، هي الرياض وجدة والدمام، قالت القحطاني: «سيكون هذا الدوري موزع على المناطق الرئيسية، حيث سيكون عدد الفرق المشاركة 14 فريقاً، نصفهم من مدينة جدة، فيما سيكون من الرياض 4 فرق، والباقي من الشرقية، وسيتم تأهيل فريقين من كل منطقة لخوض المنافسات النهائية في مدينة الرياض، وتحديداً في جامعة الأميرة نورة».
وعن الصالات التي ستحتضن هذه البطولة، قالت القحطاني: «ستقام منافسات الرياض في جامعة الأميرة نورة، أما في جدة فستكون في صالة جامعة التكنولوجيا، وفي الدمام ستستضيف صالة نادي الاتفاق المنافسات، وسيتم توفير كل الإمكانيات من أجل أن تنجح هذه البطولة الأولى من نوعها».
وأضافت: «نهدف من خلال هذه البطولة إلى أن تكون انطلاقة لبطولات أخرى بعدد فرق أكبر في المناطق، حيث إن الخطوة الأولى عادة ما تكون بها مصاعب».
وعن قلة عدد الفرق في المنطقة الشرقية تحديداً، وإمكانية توسيع العدد ورفعه في المنافسات المقبلة، قالت القحطاني: «نهدف إلى توسيع العدد والقاعدة من اللاعبات والفرق، سواء في الشرقية أو الرياض أو حتى جدة وبقية مناطق المملكة، ولكن من المهم أن يتم البدء، وسنكون متعاونين مع من يود تشكيل فريق، وتسهيل أمور المشاركة في النسخ المقبلة ولكن هناك عامل مهم يجب التأكيد عليه، وهو وجود الرعاة لكل فريق لأن هناك حاجة لتشكيل الفرق بشكل منظم أكثر حتى يكون هناك استمرار وتوسع».
وحول إمكانيات اللاعبات المشاركات، وهل هن مبتدئات أم ممارسات هواة، شددت على أن «هناك حرصاً على أن تكون المشاركات ممارسات بشكل جيد، فلم يكن البحث عن الكم بقدر النوع، حيث إن إشراك أي فرق دون أي سؤال حول قدرات وممارسة اللاعبات فيها للعبة لم يحصل».
وعن وجود لاعبات سبق لهن اللعب في منافسات خارج المملكة، قالت: «فعلاً، هناك مشاركات كن قد مارسن اللعبة في جامعات ماليزية بحكم الدراسة، وتحديداً من فرق جدة المشاركة، وكذلك أحد الفرق من الرياض شاركت في إحدى البطولات خارج المملكة، وتحديداً في إمارة الشارقة بدولة الإمارات العربية، ولذا ليس كل اللاعبات والفرق بالمستوى نفسه من الخبرة على الأقل».
وأشارت إلى أن هناك قرابة 7 فرق أخرى كانت ستشارك في منافسات جدة، لتكون وحدها 12 فريقاً، ولكن كانت هناك بعض الانسحابات، بعضها مرتبط بالضغوط الاجتماعية التي تحضر عادة ويمكن اعتبارها طبيعية.
وعن تجاهل بعض المناطق لإشراك فرق، مثل المنطقة الجنوبية التي بها عدد سكان كبير، قالت: «لا أبداً، لم يكن هناك تجاهل، وتم التحدث مع إحدى المسؤولات في الجامعات، وتم أخذ وعد بأن يكون هناك تعاون مع نهاية العام الحالي، وهناك مساعٍ للتوقيع مع عدد من الجهات التي سبق أن وقعت مع اتحادات أخرى في فترة سابقة بشأن الفرق النسائية، وهناك اهتمام بتوسيع اللعبة في جميع مناطق المملكة».
ومن المقرر أن تبدأ البطولة في الخامس من أغسطس (آب) الحالي على أن تنطلق المرحلة النهائية في التاسع من سبتمبر (أيلول).

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

انعقاد الاجتماع الفني لبطولة أفريقيا لـ شباب الطائرة اليوم

رئيس الاتحاد التونسي للطائرة يعلن تأجيل نهائي الكأس

 

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إطلاق أول دوري سعودي للسيدات للكرة الطائرة الأسبوع المقبل إطلاق أول دوري سعودي للسيدات للكرة الطائرة الأسبوع المقبل



GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
 العرب اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 23:06 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

أكذوبة النموذج الإسرائيلي!

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab