آخر تحديث GMT02:08:51
 العرب اليوم -
رياضة » بطاقة لاعبي كرة القدم

Virgil van Dijk - فيرجيل فان ديك

لاعب هجوم

virgil van dijk

جنسية

هولندا

رقم اللاعب

4

تاريخ الولادة

08-07-1991

العمر

32

النادي

ليفربول - إنجلترا

الطول

cm 193

وزن

kg 92

السعر

euros 75000000
ليفربول

رقم اللاعب في المنتخب الوطني

4

رقم اللاعب في النادي

4

فيرجيل فان ديك (بالهولندية: Virgil van Dijk) (مواليد 8 يوليو 1991) هو لاعب كرة قدم هولندي يلعب في مركز الدفاع مع نادي ليفربول الدوري الإنجليزي الممتاز ومنتخب هولندا لكرة القدم. يعتبر أحد أفضل المدافعين في العالم، وهو معروف بقوته وقيادته وقدرته في الكرات الهوائية. تم اختيار فان ديك كأفضل لاعب في إنجلترا لموسم 2019.

بعد بداية مسيرته المهنية مع غرونينغن، انتقل إلى سلتيك في عام 2013، حيث فاز ببطولة الدوري الاسكتلندي الممتاز وتم اختياره ضمن فريق العام في اسكتلندا في كلا موسميه مع النادي، وفاز أيضًا بكأس رابطة الأندية الاسكتلندية في الأخير. في سبتمبر 2015، انضم إلى ساوثهامبتون في الدوري الإنجليزي الممتاز قبل ان يتعاقد معه ليفربول في يناير 2018 مقابل 75 مليون جنيه إسترليني، وهي أغلى رسوم انتقال مدافع في العالم. ساهم فان ديك في الوصول إلى نهائي دوري أبطال أوروبا 2018 خلال أول ربيع له في ليفربول.

شارك فان ديك في أول مباراة دولية مع هولندا في عام 2015 وأصبح قائد منتخب بلاده في عام 2018.

مسيرته الكروية
وُلدَ فان ديك في بريدا لأب هولندي وأم سورينامية. خلال سنوات مراهقته؛ كانَ يتدرّب في أكاديمية فيلم تو تيلبورغ ويعملُ في نفسِ الوقت في وظيفة بدوام جزئي كغسالٍ للصحون. بدأَ مسيرتهُ الكرويّة كجناج وبالتحديدِ كظهيرٍ أيمن لكنّه فشلَ في ذاك المركز فتحوّل للعبِ في قلبِ الدفاع. بحلول عام 2008 ولمّا بلغَ السابعة عشر من عمره وصارَ قويًا على المستوى البدني؛ ازدادت حظوظ انضمامهِ لفريقٍ ما لكنّ مدير أكاديمية فيلم تو في ذلك الوقت أن إدوين هيرمانز حرمَ فيرجيل منَ الالتحاق بالفريق الأول في الأكاديمية «لعدّة قيود» كما قالَ في وقتٍ لاحق. في عام 2010؛ اكتشفّ اللاعب الدولي الهولندي السابق مارتن كومان الذي كان يعملُ مع فريق إف سي جرونينغن فان ديك وقرّر ضمّه للفريق في صفقة مجانيّة.

غرونينغن
كافح فان ديك في البداية للمُشاركة معَ فريق جرونينغن لكنّه لم يحصل على الفرصة لاعتقادِ المدرب بأنّ اللاعب ضعيف نوعًا ما بعدما قضى وقتًا طويلًا في أكاديميات ويليم الثاني دونَ أن يلفت نظرَ أي مدرب أو فريق. لعبَ فيرجيل أوّل مبارة رسميّة له مع فريقهِ الجديد في الأول من أيّار/مايو 2011 حيث دخلّ كبديلٍ في الدقيقة 72 لللاعب بيتر أندرسون في المبارة التي انتهت بانتصارِ جرونينغن بـ 4–2 على حِسابِ أدو دين هاغ. لعبَ مباراته الثانيّة في 29 أيار/مايو من نفس العام فبدأ يحصلُ شيئًا فشيئًا على ثقة المدرب خاصّةً بعدما نجحَ في التسجيلِ مرتين في مباراةٍ فاصلة في مسابقةِ الدوري الأوروبي.

خلال موسم 2011–12؛ لعبَ فان ديك 23 مباراة في الدوري الهولندي الممتاز وسجّل هدفه الأول في الموسم خلالَ الانتصار الكبير الذي حقّقه فريقه جرونينغن بـ 6–0 على فاينورد في 30 أكتوبر 2011.  بالرغمِ من أدائه الطيّب فقد تعرض لانتكاسة شخصية فبعدَ وقتٍ قصيرٍ من عيد ميلاده العشرين؛ أدخلَ اللاعبُ إلى المستشفى بعدَ ثبوت إصابتهِ بالتهاب البريتون فضلًا عن التسمم الكلوي. كشفَ فان ديك في وقت لاحق أنه كان على وشك الموت بل إنّ المستشفى قد طلبَ منهُ التوقيع على «نوعٍ من الوصايا» في حالة وفاته. ومع ذلك؛ فقد عادَ الهولندي إلى الملاعب واستمرّ في الدفاع عن ألوان جرونينغن في الموسم التالي ما مكّن فرقًا أخرى في الدوي الهولندي منَ الانتباه له فيما حاولَت إدارة جرونينغن الاستثمار فيه فعرضتهُ على عددٍ من النوادي المحليّة بما في ذلك أياكس أمستردام لكنهم رفضوا جميعًا التوقيعَ معه. في وقتٍ لاحق من يونيو/حزيران 2013 انضمّ اللاعب إلى الفريق الاسكتلندي سلتيك.

سلتيك
موسم 2013–14
في 21 حزيران/يونيو 2013؛ وقّع فان ديك لأربع سنواتٍ مع نادي سلتيك في صفقةٍ بلغت قيمتها حَوالي 2.6 مليون جنيه إسترليني. ظهر لاول مرة معَ فريقهِ الجديد في 17 أغسطس حيثُ دخل كبديلٍ للاعبِ إيفي أمبروس في آخر 13 دقيقة في المباراة التي فازَ بها سلتيك بهدفين نظيفين على حساب أبردين على ملعب بيتودري. بعد أسبوع؛ شاركَ فيرجيل في أول مبارة له كلاعب رسمي وانتهت المواجهة بالتعادل الإيجابي 2–2 معَ نادي إنفرنيس في سلتيك بارك. وبحلول التاسع من نوفمبر؛ سجّل فان ديك أولى أهدافهِ مع الفريق الاسكتلندي في المبارة التي انتهت بفوزِ فريقه بـ 4–1 على حساب روس كاونتي، كما سجل هدفَ الانتصار والحسم في سانت جونستون في 26 كانون الأول/ديسمبر.

عادَ فين ديك للتوقيع على أهدافَ جديدة مع بداية السنة الجديدة ففي 26 كانون الثاني/يناير 2014؛ ساهمَ الدولي الهولندي في فوزِ فريقه برباعية نظيفة على هيبيرنيان ليحقّق سلتيك بذلك فوزه الحادي عشر على التوالي في الدوري. في 25 شباط/فبراير تعرّض فيرجيل فان ديك للطرد بعد تدخله العنيف على بيتر باوليت في مباراة فريقهِ أمامَ أبردين والتي انتهت بفوز هذا الأخير بهدفين مُقابل واحد لتكون تلك الخسارة الأولى لسلتيك في الموسم. بعد فوز سلتيك بالدوري؛ تمكنَ فان ديك من تسجيل هدفٍ آخر في السابع من مايو ليضعَ فريقه في المقدّمة قبل أن ينجحَ سانت جونستون في تعديل الكفّة 3–3 في وقتٍ لاحق. عندَ نهاية الموسم؛ كان فان ديك ضمنَ ثلاث لاعبين من سلتيك كانوا في «تشكيلة الموسم في الدوري الاسكتلندي».

موسم 2014–15

فان ديك بقميصِ فريق سلتيك في عام 2015
في 22 تموز/يوليو 2014؛ سجّل كل من فان ديك وتيمو بوكي هدفين في الفوز الكبير بأربعة مُقابل صفر أمامَ ناتدبيرنوفيلاغ ريكيافيكور ضمنَ التصفيات المؤهلة لدوري أبطال أوروبا. وقّع فيرجيل على هدفهِ الأول في الموسم الكروي الجديد في الدوري الاسكتلندي في 9 نوفمبر وذلك برأسية متقنة بعدَ ركلة ركنية نفذها ستيفان يوهانسن في مباراة فوز سلتيك بـ 2–1 أمامَ أبردين. بعد ثلاثة أسابيع؛ سجل فان ديك مُجددًا الهدفين الأول والأخير من فوز سيلتيك 4–0 على هارت أوف ميدلوثيان في الجولة الرابعة من كأس اسكتلندا. بعد أربعة أيام من ذلك؛ وقّع فيرجيل فان ديك على هدفهِ السادس في الموسم والذي قادَ به فريقه للفوز على بارتيك ثيسل.

سجل فان ديك من جديد في 21 كانون الثاني/يناير 2015 في المباراة التي انتهت بأربعة لصفر لصالح سلتيك على حساب نادي ماذرويل. طُردَ للمرة الثانية في مسيرتهِ مع الفريق الاسكتلندي وكان ذلك في 26 شباط/فبراير ضد إنتر ميلان بعدما ارتكبَ خطأ ضدّ مهاجم النيراتزوري ماورو إيكاردي. أثر طردهُ على الفريق فسخر المباراة بهدفٍ نضيف ما مكّن إنتر من المرور للدور الثاني من مسابقة الدوري الأوروبي. طردَ من جديد في 8 آذار/مارس وذلكَ في ربع نهائي الكأس أمامَ داندي يونايتد في تاناديس بارك حيث تلقى بطاقة حمراء بعد أحد عشر دقيقة فقط من البداية وذلك بعد تدخلٍ خشن على كالوم بوتشر. نجحَ سلتيك في الوصول لنهائي الكأس فلعب فيرجيل 90 دقيقة كاملة أمامَ هامبدن بارك والتي انتهت بفوزِ سلتيك بهدفين نظيفين.

في 19 نيسان/أبريل؛ خاضَ سلتيك مباراة نصف نهائي الكأس ضد إينفيرنيس في هامبدن فنجحَ فان ديك في افتتاحِ التسجيل بضربة حرة مباشرة وبالرغمِ من ذلك فقد طُردَ حارس المرمى كريج جوردون ما تسبّب في خسارة سيتيك بـ 3–2 ليفشلَ في تحقيقِ الثلاثيّة. بعد ثلاثة أيام؛ ومرة أخرى من ضربة حرة قادَ الهولندي فيرجيل فريقهُ للفوزِ بـ 1–2 أمامَ دندي. وفاز فريقه مرة أخرى بلقبِ الدوري كما أُدرجَ اسمه للمرة الثانية على التوالي في «تشكيلة الموسم».

أفادت بعضُ التقارير في وقتٍ لاحق أن فان دييك كان يفكر في مستقبله الكروي خاصّةً بعد فشل سلتيك في بلوغ دوري أبطال أوروبا 2015–2016 عقبَ إقصائهِ في جولات التصفيات المؤهلة على يدِ مالمو السويدي.

ساوثامبتون
في الأول من سبتمبر 2015؛ وقع فان ديك معَ ساوثهامبتون تحتَ قيادة المدرب رونالد كومان على عقدٍ مدته خمس سنوات في صفقةٍ بلغت 13 مليون جنيه إسترليني.

موسم 2015–16
ظهر فيرجيل لأول مرة مع ساوثهامبتون في 12 سبتمبر في المبارة التي تعادلَ فيها فريقه سلبيًا أمامَ وست بروميتش ألبيون في هاوثورنس. بعد أسبوعين؛ سجل فان دييك ظهوره الثالث في الدوري الممتاز كما وقّع على هدفهِ الأول مع فريقه الجديد وذلك عبرّ ضربة رأس في الدقيقة الحادية عشر ليضع ساوثهامبتون في المقدمة أمامَ سوانزي سيتي الذي خسر في نهاية المطاف بـ 1–3. في السابع من أيار/مايو 2016 وبعدما بدأ مستوى فيرجيل فان ديك في التطوّر سارعَ ساوثهامبتون لتوقيعِ عقدٍ جديد مع اللاعب مدته ست سنوات.

موسم 2016–17
في 22 كانون الثاني/يناير 2017؛ عُيّن فان ديك كقائدٍ لساوثهامبتون وذلكَ بعد رحيل جوزيه فونتي؛ قبل أن يتعرّض في نفس اليوم لإصابة في الكاحل ضد ليستر سيتي.  تسبّبت إصابته في إبعاده عنِ المُشاركة في نهائي كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة 2017 الذي خسره ساوثامبتون أمام مانشستر يونايتد على ملعب ويمبلي.

بعد موسم ناجح في ساوثهامبتون؛ كانَ فيرجيل فان ديك موضعَ اهتمامٍ من ليفربول بقيادة المدرب يورغن كلوب الذي عبّر في كذا مرات عن رغبتهِ في استقطاب المُدافع الهولندي للدفاعِ عن ألوان الريدز. وبحلول السابع من أغسطس 2017؛ سلّم المدافع فان ديك رسالةً إلى إدارة ساوثهامبتون يُخبرهم فيها برغبتهِ في الرحيل عن الفريق والانضمامِ إلى آخر في فترة الانتقالات.

موسم 2017–18
بقي فان ديك مع ساوثهامبتون حتّى بداية موسم 2017–18 حيثُ ظهر لأوّل مرة بعد شفائه من الإصابة التي كان قد تعرّض لها على مستوى الكاحل فدخلَ كبديل في وقت متأخر في المباراة التي جمعت ساوث معَ كريستال بالاس في 26 سبتمبر. آخر ظهورٍ له مع الفريق كان في 13 ديسمبر 2017 في مباراة أمام ليستر؛ ثم حُذف بعدها من تشكيلة الفريق في ضوء التكهنات المحيطة بمستقبله.

ليفربول
في 27 ديسمبر 2017، أُعلن أن فان ديك سينضم إلى نادي ليفربول عندما يُفتح سوق الانتقالات الشتوية في 1 يناير 2018 مقابل 75 مليون جنيه إسترليني. سيحصل نادي سلتيك على 10٪ من رسوم انتقال فان ديك، بسبب أحد البنود التي وضعها في عقده عند إنتقاله إلى ساوثهامبتون.

موسم 2017–18
شارك لأول مرة مع ليفربول في 5 يناير في الجولة الثالثة من كأس الاتحاد الإنجليزي وسجل هدف الفوز من ضربة رأسية في مباراة الفوز 2–1 ضد الغريم المحلي إيفرتون. بذلك أصبح أول لاعب منذ بيل وايت في عام 1901 يسجل في أول مشاركة له في ديربي الميرسيسايد. بنى فان ديك وديان لوفرين شراكة قوية في قلب دفاع ليفربول، حيث ساعد الهولندي في تحسين المشاكل الدفاعية التي كان يعاني منها ليفربول في السابق.

تم اختيار فان ديك ضمن تشكيلة الموسم في دوري أبطال أوروبا، رغم أنه لعب نصف الموسم فقط في دوري الأبطال، حيث قال المراقبون الفنيون في الاتحاد الأوروبي: «وصل فان ديك إلى الأنفيلد وقدم رباطة واستقراراً في مراحل خروج المغلوب». لعب فان ديك 90 دقيقة كاملة في نهائي دوري أبطال أوروبا 2018 ضد ريال مدريد، حيث خسره ليفربول 1–3. لعب فان ديك 22 مباراة في جميع المسابقات في موسمه الأول مع النادي، وسجل هدف وحيد.

موسم 2018–19
في 20 أغسطس 2018، حصل فان ديك على لقب رجل المباراة من قبل بي بي سي سبورت وسكاي سبورت عن أدائه في مباراة الفوز 2–0 أمام كريستال بالاس. حصل فان ديك على جائزة لاعب الشهر في نادي ليفربول عن أدائه في شهر أغسطس. في الثاني من ديسمبر، ساعد فان ديك تحقيق هدف الفوز في مباراة الديربي ضد إيفرتون. وفاز ليفربول 1–0 بفضل هدف ديفوك أوريغي في الدقيقة 96، الذي أتى بعد تسديدة هوائية من فان ديك وخطأ لاحق من حارس مرمى إيفرتون جوردان بيكفورد. حصل الهولندي في نهاية المطاف على جائزة لاعب الشهر من رابطة اللاعبين المحترفين لشهر نوفمبر 2018. في 21 ديسمبر، سجل فان ديك هدفه الأول في الدوري الإنجليزي الممتاز مع ليفربول في مباراة الفوز 2–0 خارج أرضه ضد وولفرهامبتون واندررز. واصل الهولندي أداءه المثير للإعجاب في موسم 2018–19 بالفوز بجائزة لاعب الشهر في الدوري الإنجليزي الممتاز لشهر ديسمبر 2018.

في 27 فبراير 2019، سجل فان ديك هدفين في مباراة الفوز 5–0 على واتفورد. في الشهر التالي، سجل هدف –هدفه الأول في دوري أبطال أوروبا مع النادي– وصنع آخر في مباراة الفوز 3–1 على بايرن ميونخ. ليصبح أول لاعب منذ كريغ بيلامي في عام 2007 يسجل هدفًا ويصنع آخر مع ليفربول في مباراة خروج المغلوب خارج أرضه في دوري الأبطال.

في 20 أبريل، كان واحدًا من ستة لاعبين تم ترشيحهم لجائزة أفضل لاعب في إنجلترا إلى جانب زميله في الفريق ساديو ماني. بعد أربعة أيام، تم الاعلان عن اختياره في فريق الموسم لهذا العام في الدوري الإنجليزي إلى جانب زملائه في ليفربول، ترنت ألكساندر–أرنولد، ماني وأندرو روبرتسون. في 28 أبريل 2019، تم اختياره أكأفضل لاعب في إنجلترا.

مسيرته الدولية
لعب فان ديك أول مباراة له مع المنتخب الهولندي في 10 أكتوبر 2015، حيث فاز منتخبه 2–1 ضد كازاخستان في تصفيات تصفيات بطولة أمم أوروبا 2016.

حصل على شارة قيادة منتخب بلاده من قبل المدير الفني رونالد كومان في 22 مارس 2018، وكانت أول مباراة له كقائد أنتهت بالهزيمة 1–0 أمام إنجلترا في اليوم التالي. في 26 مارس، سجل أول هدف دولي له في مباراة الفوز 3–0 على البرتغال بطل أوروبا على ملعب جنيف. في 13 أكتوبر، سجل في الفوز 3–0 على ألمانيا 2014 بطل كأس العالم في دوري الأمم الأوروبية 2018–19.

حياته الشخصية
يستخدم فان ديك عادةً اسمه الأول فقط على القميص. وفقًا لعمه ستيفن، هذا بسبب خلاف مع والده.

 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab