«الشيوخ» الأميركي يلغي «تفويض الحرب في العراق»
آخر تحديث GMT23:09:20
 العرب اليوم -

«الشيوخ» الأميركي يلغي «تفويض الحرب في العراق»

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - «الشيوخ» الأميركي يلغي «تفويض الحرب في العراق»

من متظاهري التيار الصدري داخل البرلمان العراقي
بغداد - العرب اليوم

بعد أكثر من عشرين عاماً من بدء حرب العراق، أقرّ مجلس الشيوخ إلغاء تفويض الحرب في العراق للعام 2002. وصوّت 66 لصالح إلغاء التفويض وعارضه 30 بعد نحو أسبوعين من بدء النقاش حوله رسمياً في المجلس.وبهذا يقترب الكونغرس الأميركي من إلغاء تفويض الحرب الذي أقرّه في أكتوبر (تشرين الأول) من العام 2002 بعد لجوء الرئيس السابق جورج بوش الابن إلى الكونغرس للحصول على موافقته بشنّ العمليات العسكرية ضد نظام صدام حسين. ويتوجه التفويض الآن إلى مجلس النواب الذي يجب أن يقرّه قبل إرساله إلى مكتب الرئيس الأميركي جو بايدن.واحتفل الديمقراطيون الذين دفعوا جاهدين لإلغاء التفويض، بإقراره، فقال زعيمهم في مجلس الشيوخ تشاك شومر «إن الولايات المتحدة والعراق وكل العالم تغير جذرياً منذ العام 2002، وحان الوقت للقوانين أن تتعدل بناءً على ذلك».

لكن المعارضين لهذه الخطوة، وغالبيتهم من الجمهوريين، لا يوافقونه الرأي، على العكس، بل يهددون من تداعيات هذه الخطوة، وهذا ما تحدث عنه زعيم الجمهوريين في المجلس ميتش مكونيل عندما أعلن عن معارضته الإلغاء قائلاً «أعارض إلغاء الكونغرس أي تفويض لاستعمال القوة العسكرية في الشرق الأوسط. أعداؤنا الإرهابيون لم يلغوا حربهم ضدنا». وتابع مكونيل «تفويض العام 2002 يتطرق مباشرة إلى التهديدات التي نواجهها اليوم في العراق وسوريا من إرهابيين مدعومين من إيران».ولهذا السبب تحديداً سعى الجمهوريون إلى إقرار سلسلة من التعديلات في إطار إلغاء التفويض للحرص على الاستمرار بالتصدي للتهديد الإيراني، خاصة في ظل الاعتداءات المتكررة على القوات الأميركية من قِبل الميليشيات المدعومة من إيران في كل من سوريا والعراق.فحاول السيناتور الجمهوري تيد كروز تمرير تعديل يشير بوضوح إلى أن «الرئيس الأميركي لا يحتاج إلى تفويض الحرب في العراق للعام 2002 لشنّ ضربات عسكرية ضد وكلاء إيران واتخذ الخطوات اللازمة لإنهاء التصعيد الإيراني للاعتداءات على المصالح الأميركية».

لكنها جهود باءت بالفشل؛ فالبيت الأبيض الذي دعم إلغاء التفويض المذكور يقول، إنه ليس في حاجة إلى تفويض من هذا النوع لتنفيذ ضربات من هذا النوع، رغم أن الرئيس السابق دونالد ترمب ارتكز عليه كحجة قانونية لقتل قائد «فيلق القدس» قاسم سليماني.وبحسب بيان البيت الأبيض، فإن «إلغاء هذه التفويضات لن يؤثر على وضع العمليات العسكرية الأميركية الحالية، وسيعزز من التزام الإدارة بعلاقة قوية ومتكاملة مع شركائنا العراقيين». وذلك في إشارة إلى التفويضين اللذين شملهما قرار الإلغاء: تفويض الحرب في العراق للعام 2002، وتفويض آخر أقرّه الكونغرس في العام 1991 للسماح للرئيس جورج بوش الأب باستعمال القوة العسكرية في العراق إثر غزو الكويت.
وتابع البيان الصادر عن البيت الأبيض «إن هذه الشراكة التي تتضمن التعاون مع قوى الأمن العراقية مستمرة بناءً على دعوة من الحكومة العراقية استناداً إلى دور الاستشارة والدعم والإشراف».

ويقول داعمو الإلغاء، إن الإدارة تتمتع بالصلاحيات اللازمة في إطار الحرب ضد الإرهاب، بفضل تفويض آخر أقرّه الكونغرس في العام 2001، بعد هجمات الحادي عشر من سبتمبر (أيلول). وهذا تفويض لا يسعى المشرعون لإلغائه.فقد أقرّه الكونغرس لإعطاء الرئيس السابق جورج بوش الابن صلاحية واسعة لغزو أفغانستان في إطار الحرب ضد الإرهاب. وعلى عكس تفويض الحرب في العراق، فإن التفويض هذا لا يذكر أي بلد على وجه التحديد، بل يوافق على استعمال القوة «ضد أي أمة أو تنظيم أو أشخاص» خططوا للاعتداء أو ساعدوا في شنّ اعتداء على الولايات المتحدة».لكن مشوار تفويض الحرب في العراق لم ينته مع تصويت مجلس الشيوخ؛ إذ ينتقل بعد ذلك إلى الجهة المقابلة من المبنى، حيث يقع مجلس النواب، هناك لا يزال مصيره غامضاً رغم تأكيد رئيس المجلس الجمهوري كيفين مكارثي على أنه ينوي طرحه للنقاش «قريباً» وقال مكارثي «أدعم إبقاء تفويض العام 2001 كي تتمكن الإدارة من التصرف في حال حصول اعتداء راهبي في أي مكان في العالم. لكن فيما يتعلق بتفويض الحرب في العراق، وبعد 20 عاماً من تلك الحرب، فأنا لا أرى مشكلة في إلغائه».تجدر الإشارة إلى أن القانون الأميركي يعطي الرئيس حق شنّ ضربات عسكرية لأسباب متعلقة بالأمن القومي الأميركي، لكنه يلزمه بإبلاغ الكونغرس خلال فترة 48 ساعة من شنّ أي ضربة، كما أنه يمنع بقاء أي قوات أميركية في أرض المعركة أكثر من ستين يوماً من دون إقرار تفويض.

قد يهمك ايضا

مطالبات في مجلس الشيوخ الأميركي بحظر استيراد اليورانيوم الروسي

مطالبات في مجلس الشيوخ الأمريكي بتصنيف "فاغنر" منظمة إرهابية

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

«الشيوخ» الأميركي يلغي «تفويض الحرب في العراق» «الشيوخ» الأميركي يلغي «تفويض الحرب في العراق»



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 00:15 2024 الخميس ,02 أيار / مايو

الخاسر الأكبر جامعات أميركا

GMT 03:41 2024 الخميس ,02 أيار / مايو

تسرب نفطي خطير في ميناء عدن

GMT 06:09 2024 الخميس ,02 أيار / مايو

زلزال بقوة 4.5 ريختر يضرب أفغانستان

GMT 18:14 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

مقتل 5 أشخاص بضربات روسية على مناطق أوكرانية

GMT 18:37 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

زلزال بقوة 4 درجات يضرب ميانمار

GMT 16:11 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

زلزال بقوة 5ر4 درجة يضرب أفغانستان
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab