الريل تصدر برنامجًا استراتيجيًا في أمن وسلامة سكك الحديد
آخر تحديث GMT14:20:22
 العرب اليوم -

الريل" تصدر برنامجًا استراتيجيًا في أمن وسلامة سكك الحديد

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الريل" تصدر برنامجًا استراتيجيًا في أمن وسلامة سكك الحديد

سكك الحديد
الدوحة - قنا

أصدرت شركة سكك الحديد القطرية "الريل" برنامجا استراتيجيا في أمن وسلامة سكك الحديد وذلك خلال اختتام ورشة عمل استراتيجية نظمتها حول أمن وسلامة سكك الحديد في قطر، بالتعاون مع جهات خاصة وحكومية، محلية وبريطانية، وذلك في إطار التنسيق المستمر بين "الريل" ومختلف شركائها في مشروع تطوير أنظمة النقل العام في الدولة.

وذكر بيان صحفي صادر عن "الريل" أنه خلال الجلسة الختامية التي خصصت لتوزيع شهادات المشاركة، تم إعلان برنامج الأمن والسلامة المقترح ورفع التوصيات ووضع خارطة الطريق المستقبلية نحو مرحلة تشغيل سكك الحديد القطرية، وذلك بحضور كل من سعادة مدير عام الأمن العام اللواء الركن سعد بن جاسم محمد الخليفي، والمهندس عبدالله بن عبد العزيز تركي السبيعي العضو المنتدب ورئيس اللجنة التنفيذية لشركة "الريل"، والمهندس سعد أحمد المهندي الرئيس التنفيذي لـ"الريل" وعدد من القيادات الأمنية بالدولة ومن المملكة المتحدة وممثلين عن الجهات الحكومية والخاصة الذين حضروا للتباحث وتبادل الخبرات حول بناء قدرات الأمن والسلامة لإنجاح مشروع شبكة سكك الحديد في قطر.

وأسفرت "ورشة العمل الاستراتيجية حول أمن وسلامة سكك الحديد في قطر" التي عقدت بحضور العديد من الشخصيات الرائدة والمعنيّة بقطاعي النقل العام والأمن، عن عدة موضوعات استراتيجية أهمها: البدء في إعداد القوانين والأنظمة التشريعية لاختصاصات الجهات المعنية بتشغيل سكك الحديد، والقيادة والتحكم في عمليات التشغيل المتكاملة، وخطة التدريب وتأهيل الكوادر في مجال الأمن والسلامة، وخطة الاتصال للاستجابة للحوادث، بالإضافة إلى نهج التعاون في ما بين المؤسسات، كذلك، تم الاتفاق بشأن خطوات مستقبلية أبرزها تنفيذ برنامج موسّع لتحديد الأنشطة والجداول الزمنية التي على المؤسسات المساهمة في تأمين أمن وسلامة سكك الحديد الالتزام بها.

وشدّد المهندس عبدالله بن عبدالعزيز تركي السبيعي، رئيس اللجنة التنفيذية والعضو المنتدب لشركة "الريل"، على أهميّة نتائج ورشة العمل الاستراتيجية التي جمعت المسؤولين والمعنيين القطريين والبريطانيين حول أحد أضخم مشاريع البنى التحتية في قطر، قائلا: "نبذل الجهد المتواصل لجمع أفضل الخبراء والمختصين في قطاع سكك الحديد من أنحاء العالم مع كوادرنا القطرية، ليتم التفاعل وتبادل ونقل الخبرات وتوظيفها، وحددت ورشة العمل الخطة المعتمدة مستقبلياً لضمان أمن وسلامة وجاهزية شبكة سكك الحديد في قطر، وهذا الأمر يتماشى مع المعايير العالمية التي نحرص على تطبيقها في مشاريع الريل".

وأضاف: "يسعدنا أن نشهد مشاركة من مختلف القيادات بالدولة والخبراء التنظيميين والاستراتيجيين والجهات البريطانية المختصّة التي نستضيفها، إذ نعمل في الريّل على مواكبة المستجدات والتطورات العالمية ومسايرة التقنيات الحديثة في مجال عملنا لإنشاء بنية تحتية راسخة في مجال النقل تتماشى مع رؤية قطر الوطنية".

وقدّم المهندس السبيعي درعا تكريميا لسعادة مدير عام الأمن العام اللواء الركن سعد بن جاسم محمد الخليفي، تعبيرا عن امتنان "الريل" لدعم وتعاون الجهات الأمنية ووزارة الداخلية في مشاريع "الريل".

ورش  للمساهمة في تنفيذ آمن لشبكة سكك الحديد في قطر


بدوره، عبّر سعادة السيد نيكولاس هوبتون سفير المملكة المتحدة لدى دولة قطر عن تفاؤله بقيام مثل هذه الورش التي تساهم في تنفيذ آمن لشبكة سكك الحديد في قطر، وقال : "هذه الورشة مثال واحد على الطرق العديدة التي تدعم فيها المملكة المتحدة دولة قطر في جهودها لتلبية الرؤية الوطنية 2030 والاستعداد الكامل لاستضافة كأس العالم 2022. لذا يسرني جدا تمكّن الخبراء البريطانيين من عقد هذه الورشة مع الزملاء القطريين وأنا واثق أن هذه المشاركة ستوفر أساسا جيدا لقطر في سعيها لتطوير شبكتها الجديدة للسكك الحديدية".

وفي شرح لأهداف الورشة ونتائجها المستخلصة، قال المهندس سعد أحمد المهندي، الرئيس التنفيذي لـ"الريل":" إن هذا التفاعل مع الشركاء المحليين والخبراء البريطانيين كان مثمراً كما توقعناه إذ شدد على الحاجة لجميع خدمات الحوادث لدعم إدارة الاستجابة للحوادث في شبكة السكك الحديدية".

وأضاف: "أبرزت هذه الورشة أهمية وفوائد وجود وحدات متخصصة تؤدي وظائف محددة لدعم العمليات في شبكة سكك الحديد، كما توصلنا إلى وضع برنامج عمل للسلامة والقدرات الأمنية المطلوبة لضمان تشغيل سكك الحديد بالمستوى المطلوب فضلا عن تفصيلنا البيانات الرسمية والإعدادات اللازمة في هذا الإطار".

وتهدف ورشة العمل المحورية الى تحديد القدرات الأساسية الضرورية لتوفير السلامة والأمن والمرونة لأنظمة النقل العام في قطر، وقد تم تصميم محتواها ليناسب مختلف القيادات الذين يشاركون الآن ومستقبلاً في ضمان تشغيل شبكة سكك الحديد في قطر بنجاح.

وتمحورت الموضوعات الرئيسية لورشة العمل حول التخطيط للاستجابة للطوارئ في شبكة السكك الحديدية مع الأخذ بعين الاعتبار الطبيعة الخاصة لأنظمة النقل العام عند تخطيط وتنفيذ برامج السلامة والأمن، كما عرضت نماذج عن سياسات النقل والأمن مع التطرّق إلى المسائل القانونية والتنظيمية والعلاقات بين المؤسسات والهيئات المختلفة، وذلك إضافةً إلى الاستفادة من تبادل المعلومات حول مراقبة المنافذ والحدود الدولية في ما يتعلّق بالسكك الحديدية للمسافات الطويلة بين الدول.

وتضمنت الورشة عروضاً تقديمية من الجهات المشاركة تم النقاش حولها، فيما جمعت الجلسات التفاعلية قرابة مائة مشارك شكّلوا عدداً من الفرق وتباحثوا في الرؤية المشتركة حول أمن وسلامة سكك الحديد. كذلك، قامت مجموعات العمل بعدد من التطبيقات ودراسة النماذج التي تصب في هذا الإطار.

تطبيق المعايير الدولية في السلامة، والصحة المهنية، والجودة، والبيئة، والأمن، وتقييم المخاطر


من جانبه أكد الدكتور فهد الجابر مدير إدارة الجودة والبيئة والصحة والسلامة في "الريل"، أنّ الشركة تعمل دائما في مشروعها على المحافظة على مستويات الأمن العالمية مع تطبيق المعايير الدولية في التخصصات الستة: السلامة، والصحة المهنية، والجودة، والبيئة، والأمن، وتقييم المخاطر.

وقال: "إن الأمن والسلامة والاستجابة للحوادث تعتبر واحدة من أولويات الشركة، حيث نهدف دائما لتقديم أعلى مستويات السلامة لمشاريعنا، إذ تستخدم الشركة أفضل نظم الوقاية بهدف تحصين صحة وسلامة العاملين ومرتادي وسائل نقل السكك الحديدية مستقبلا في مشاريع "الريل"، مضيفا "أن الورشة التي تعتمد على مشاركة خبراء من الدول العالمية المشغلة للقطارات تعتبر محطة انطلاق للدراسة التي وضعتها الشركة والاستفادة منها لوضع أفضل الخطط والاستراتيجيات بهدف تعزيز معاييرنا والارتقاء بها إلى مستوى أعلى لسكك الحديد في قطر، مع توصلنا إلى وضع خطة متكاملة للاستجابة للحوادث المحتملة بمهنية وبأسلوب منظم".
وكان الدكتور الجابر قد عرض خلال الورشة تصوّر إدارة الجودة والبيئة والصحة والسلامة في "الريل" لناحية أمن وسلامة سكك الحديد، بالإضافة إلى المساعي التي تنتهجها الإدارة في هذا الإطار مع الجهات الحكومية القطرية المعنية بهدف تقديم الخبرة وتوطيد التعاون مع المشاركين.

يشار إلى أنه تم تنظيم الورشة بمشاركة كبار مسؤولي وممثلي شرطة النقل البريطانية، وخدمة الإطفاء والإنقاذ في لندن، وهيئة النقل في لندن، وهيئة التخطيط لمواجهة الحرائق والطوارئ في لندن، إلى جانب خبراء قانونيين وتنظيميين من شركات "ارنست و يونغ"، و"هندرسون تشامبرز"، و"كلايد آند كو"، والذين حضروا جميعاً لتقديم المعرفة والخبرة، والتباحث حول بناء قدرات الأمن والسلامة لإنجاح مشروع شبكة سكك الحديد في قطر.

وحضر الورشة من الجانب القطري ممثلون من وزارة المواصلات، ووزارة الداخلية متمثلة بالأمن العام وإدارة الدفاع المدني ولخويا، والقوات المسلحة القطرية، وكلية راس لفان للسلامة والطوارئ، والهلال الأحمر القطري، وهيئة الإسعاف، ومقدمو الرعاية الصحية، وهيئة تقييم السلامة المستقلة، والهيئة العامة للأشغال "أشغال"، ولجنة الطوارئ الوطنية، واللجنة العليا للمشاريع والإرث.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الريل تصدر برنامجًا استراتيجيًا في أمن وسلامة سكك الحديد الريل تصدر برنامجًا استراتيجيًا في أمن وسلامة سكك الحديد



ياسمين صبري تتألق في تصاميم جان بيار خوري

القاهرة - العرب اليوم

GMT 21:52 2024 الأربعاء ,17 تموز / يوليو

ابتكار طريقة جديدة لتسريع التئام الجروح

GMT 18:20 2024 الجمعة ,19 تموز / يوليو

4 هزات تضرب شمال البلاد توابع زلزال تشيلي

GMT 18:22 2024 الجمعة ,19 تموز / يوليو

40 ألفا يؤدون صلاة الجمعة فى المسجد الأقصى

GMT 18:19 2024 الجمعة ,19 تموز / يوليو

وفاة البطل الأولمبي كيفان جوسبر

GMT 18:08 2024 الجمعة ,19 تموز / يوليو

مطار دبى الدولى يعمل بشكل طبيعى
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab