تراجع البورصة المصرية خلال الأسبوع الماضي
آخر تحديث GMT08:21:26
 العرب اليوم -

تراجع البورصة المصرية خلال الأسبوع الماضي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - تراجع البورصة المصرية خلال الأسبوع الماضي

البورصة المصرية
القاهرة_العرب اليوم

سجلت البورصة المصرية اليوم الخميس أول خسائرها الأسبوعية في ثلاثة أسابيع، موسعة تراجعها منذ بداية العام إلى 16.84 بالمئة.

وتأثر مؤشر الأسهم القيادية المصرية بتراجع حاد في حيازات المستثمرين الأجانب من الأصول المالية المصرية، بالإضافة لارتفاع تكاليف واردات السلع الأساسية، خاصة منذ اندلاع أزمة أوكرانيا.

واختتم المؤشر "إي جي إكس 30" تعاملات الأسبوع عند مستوى 9936.87 نقطة بانخفاض نحو 3.4 بالمئة من 10287.27 نقطة في الأسبوع المنتهي في الخامس والعشرين من أغسطس، وهو أول نزول أسبوعي له منذ الأسبوع المنتهي في الحادي عشر من الشهر نفسه.

وسجل المؤشر خسائر تراوحت بين 0.6 بالمئة و1.3 بالمئة في أربع من جلسات الأسبوع الخمس، وسجل مكسبا طفيفا بلغ 0.1 بالمئة في جلسة يوم الثلاثاء.

وأنهى المؤشر تعاملات اليوم على انخفاض بنسبة 0.62 بالمئة بعدما هبط 22 من الأسهم الثلاثين المدرجة عليه، وكان أكبر الخاسرين سهم مصر لإنتاج الأسمدة "موبكو"، الذي تراجع بنسبة 5.22 بالمئة.وتراجع سهم "بالم هيلز" للتعمير بنسبة 3.99 بالمئة، وفقد سهما القلعة ومستشفى كليوباترا 3.26 بالمئة و3.23 بالمئة على الترتيب.

ولم يحقق المكاسب سوى 4 أسهم هي إيسترن كومباني، وإي فاينانس، وسيدي كرير للبتروكيماويات، وجهينة للصناعات الغذائية، بارتفاعات تراوحت بين 2.56 بالمئة و0.68 بالمئة.

وأنهت أربعة أسهم أخرى تعاملات اليوم دون تغير، وهي أسهم كريدي أجريكول مصر والقاهرة للاستثمار والتنمية العقارية والبنك التجاري الدولي والعاشر من رمضان للصناعات الدوائية والمستحضرات التشخيصية.

وقالت رئيسة مجلس إدارة شركة "ثري واي" للأوراق المالية، رانيا يعقوب، في تصريحات لـ "سكاي نيوز عربية"، إن النسب الأكبر من التداولات بالبورصة المصرية خلال شهر أغسطس تركزت في قطاعي العقارات والبنوك.

وأوضحت أن شهية المستثمرين قد تحسنت خلال شهر أغسطس، بسبب التوجه الواضح من قبل الدولة المصرية لطرح المزيد من الشركات المملوكة للدولة المصرية أو القوات المسلحة بالبورصة.

وأضافت أن هناك استعدادات حكومية لطرح شركتين بالبورصة المصرية قبل نهاية عام 2022 الجاري، على أن يشهد العام المالي المزيد من الطروحات.

وأكدت يعقوب ضرورة وجود جدول زمني عن الطروحات المرتقبة كي يتم التسويق لها بالشكل المطلوب.

وكان مجلس الوزراء المصري قد قال في بيان له نهاية يوليو الماضي إنه وافق على تأهيل شركة "وطنية" لبيع وتوزيع المنتجات البترولية، والشركة الوطنية للمشروعات الإنتاجية "صافي"، التابعتين لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية تمهيداً للطرح بالبورصة.

وتعمل مصر على طرح عدد من الشركات التابعة للجيش في البورصة المصرية من خلال صندوق مصر السيادي، الذي يتولى عملية اختيار الأصول وهيكلتها، بهدف توسيع قاعدة المساهمين، وتعزيز الاستثمارات الخاصة المحلية والأجنبية.


قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

صعود جماعى لمؤشرات البورصة المصرية في مستهل تعاملات جلسة نهاية الأسبوع

 

ارتفاع جماعي لمؤشرات البورصة المصرية في مستهل تعاملات جلسة نهاية أغسطس

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تراجع البورصة المصرية خلال الأسبوع الماضي تراجع البورصة المصرية خلال الأسبوع الماضي



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 15:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

شهداء وجرحى في قصف جوي إسرائيلي على قطاع غزة

GMT 19:21 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 6.4 درجة يضرب جنوب غرب اليابان

GMT 19:19 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

مصرع وإصابة 102 شخص في أفغانستان جراء الفيضانات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab