أرامكو وسوميتومو تتنازلان عن مليار دولار من قروضهما لـبترورابغ
آخر تحديث GMT02:29:14
 العرب اليوم -

"أرامكو" و"سوميتومو" تتنازلان عن مليار دولار من قروضهما لـ"بترورابغ"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - "أرامكو" و"سوميتومو" تتنازلان عن مليار دولار من قروضهما لـ"بترورابغ"

أرامكو السعودية
الرياض - العرب اليوم

وقعت شركةرابغ للتكرير والبتروكيماويات "بترورابغ" يوم أمس الأربعاء 28 أغسطس الجاري اتفاقيات تعديل وإعادة صياغة لقروض المساهمين المتجددة المقدمة من كل من شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية) و شركة سوميتومو كيميكال المحدودة وهما "المساهمان المؤسسان"، والتي أعلنت عنها شركة بترورابغ سابقاً بتاريخ 1أكتوبر 2020.

وقالت "بترورابغ " في بيان لـ"تداول السعودية" اليوم الخميس إنه بموجب اتفاقيات التعديل وإعادة الصياغة، تنازل المساهمون المؤسسون بشكل نهائي وغير مشروط عن التزام شركة بترورابغ بسداد مبلغ مليار دولار أميركي أو ما يعادل (3.75 مليار ريال سعودي) من المبلغ الإجمالي لقروض المساهمين المتجددة القائمة (أو 500 مليون دولار أميركي (1,875 مليون ريال سعودي) بموجب كل قرض من قروض المساهمين المتجددة)، بالإضافة إلى أي عمولة مستحقة عليها.

وأوضحت أن هذه الاتفاقيات مع أطراف ذات علاقة حيث يعتبر المساهمان المؤسسان من المساهمين الكبار في الشركة ويملك كل منهما نسبة 37.5% من أسهم الشركة.

ومن المتوقع أن يكون لإلغاء مديونيات بترورابغ بموجب الاتفاقيات أثر إيجابي على الوضع المالي لشركة بترورابغ، والذي سيتم الإعلان عنه لاحقاً.

وتؤكد هذه الاتفاقية على الدعم المستمر من جانب المساهمين المؤسسين لتحسين الوضع المالي لشركة بترورابغ وتسهيل استراتيجية التحول الخاصة بها.

وبتاريخ 7 أغسطس الجاري أعلنت بترورابع عن توقيع شركتي أرامكو السعودية و سوميتومو اتفاقية بيع وشراء تستحوذ بموجبها أرامكو السعودية على 375,974,998 سهمًا من شركة سوميتومو في شركة بترورابغ تمثل حوالي 22.5% من رأس مال شركة بترورابغ.

ووفقاً لإعلان أرامكو السعودية وشركة سوميتومو، ستصبح أرامكو السعودية عند إتمام الصفقة أكبر مساهم في شركة بترورابغ بنسبة ملكية تبلغ نحو 60% من رأس مال شركة بترورابغ، في حين ستستمر شركة سوميتومو كمساهم من ضمن مساهمي شركة بترورابغ بنسبة 15% من رأس مال شركة بترورابغ.

وتضمَّن إعلان أرامكو السعودية وشركة سوميتومو إشارة إلى اتفاقهما على اتخاذ خطوات محددة تهدف إلى تحسين الوضع المالي لشركة بترورابغ والمساعدة في تحول الإستراتيجية الخاصة بها، والتي تشمل التنازل عن قروض المساهمين المتجددة القائمة، والمقدمة من أرامكو السعودية وشركة سوميتومو بالتساوي لشركة بترورابغ بقيمة إجمالية تبلغ 1.5 مليا دولار أميركي (تعادل 5.625 مليار ريال سعودي)، بحيث يتم التنازل عن مليار دولار أميركي (تعادل 3.75 مليار ريال سعودي) خلال عام 2024م، والتنازل عن 500 مليون دولار (تعادل 1.875مليار ريال سعودي) خلال عام 2025م.

وبشرط إتمام الصفقة، تقوم أرامكو السعودية وشركة سوميتومو بضخ مبلغ إضافي قدره نحو 5.263 مليار ريال (بحيث تضخ كلٌ من أرامكو السعودية وشركة سوميتومو مبلغًا قدره 2.631 مليار ريال في شركة بترورابغ، وذلك من خلال آلية يتم الاتفاق عليها مع شركة بترورابغ.

   قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

"أرامكو" و"سوناطراك" ترفعان سعر البيع الرسمي لمعظم منتجات غاز البترول المسال

أرامكو تسعى للمشاركة في مشروع لضغط الغاز بقيمة 2.24 مليار دولار

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أرامكو وسوميتومو تتنازلان عن مليار دولار من قروضهما لـبترورابغ أرامكو وسوميتومو تتنازلان عن مليار دولار من قروضهما لـبترورابغ



هيفاء وهبي تتألق في إطلالة مُميزة بصيحة البولكا دوت

القاهرة - العرب اليوم

GMT 15:04 2024 السبت ,31 آب / أغسطس

أطفال غزة يبدأون أخذ تلاقيح شلل الأطفال
 العرب اليوم - أطفال غزة يبدأون أخذ تلاقيح شلل الأطفال

GMT 08:00 2024 السبت ,31 آب / أغسطس

من جديد «صحوة البحر الأحمر»

GMT 08:04 2024 السبت ,31 آب / أغسطس

بئس

GMT 15:04 2024 السبت ,31 آب / أغسطس

أطفال غزة يبدأون أخذ تلاقيح شلل الأطفال

GMT 07:25 2024 الجمعة ,30 آب / أغسطس

لماذا تتضاءل أهمية الوساطات والتفاوض؟
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab