فيديو صبي نيجيري يرقص الباليه يدفع بمدرسته إلى الأضواء العالمية
آخر تحديث GMT11:52:54
 العرب اليوم -

فيديو صبي نيجيري يرقص الباليه يدفع بمدرسته إلى الأضواء العالمية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - فيديو صبي نيجيري يرقص الباليه يدفع بمدرسته إلى الأضواء العالمية

رقص الباليه
القاهرة- العرب اليوم

في شهر يونيو (حزيران) الماضي، بدأ مقطع فيديو لا تتجاوز مدته دقيقة واحدة، يصور طالباً نيجيرياً للباليه وهو يرقص تحت الأمطار، في الانتشار على شبكة الإنترنت. وفي هذا المقطع، يواصل أنتوني مميسوما مادو -الطالب الصغير البالغ من العمر 11 عاماً فقط- الانتقال من حركة راقصة تلو الأخرى، رغم استمرار هطول الأمطار التي كونت بركاً صغيرة للغاية من المياه بين الألواح الخرسانية غير المستوية.

ورغم أن الأجواء المحيطة بالصبي تحمل خطورة واضحة، فإنه ظل يدور حافي القدمين ويرتفع ويهبط بحركات بديعة وببراعة عجيبة. كما أنه راح يغازل الكاميرا التي تراقبه بابتسامة لطيفة، قبل أن يتغير التعبير على وجهه ليعكس التركيز والتصميم، ثم يتوجه بناظريه صوب السماء رافعاً ذراعيه الرشيقين وأصابعه الرقيقة التي تتناغم مع حركات جسده في تتابع أنيق.

وأسفر الانتشار الكبير للغاية الذي حققه مقطع الفيديو القصير -إذ إنه شوهد أكثر من 20 مليون مرة عبر مختلف منصات التواصل الاجتماعي- عن جذب الأضواء من حول العالم نحو القصة غير المعروفة وغير المتوقعة لإحدى مدارس الباليه في ضاحية فقيرة من ضواحي مدينة لاغوس في نيجيريا، وهي مدرسة «ليب أوف دانس أكاديمي».

وكانت تلك الأكاديمية قد تأسست في عام 2017، ونجحت منذ ذلك الحين في إحداث تغيير حقيقي في حياة طلابها، حيث وفرت لهم مكاناً يحلمون فيه ويرقصون. وعلى مدى الشهور القليلة الماضية، حفزت قصة تلك المدرسة همم بعض الشخصيات ذات النفوذ والتأثير من أجل مد يد العون والمساعدة إليها. وبين عشية وضحاها، انفتح عالم كامل من الفرص الجديدة -على ما يبدو- أمامها: من أجل الطلاب توالت المنح الدراسية المتعددة، والدعوات الكثيرة لحضور فعاليات المدارس المرموقة والشركات الكبيرة في خارج البلاد، ومن أجل المدرسة من خلال المنح والتبرعات المالية الكبيرة التي تسمح لإدارة المدرسة ببناء مساحة مناسبة لتعليم الطلاب، وتجهيزها بأرضية مناسبة لتعليم فنون رقص الباليه.

وحتى الوقت الحاضر، تقع مدرسة «ليب أوف دانس أكاديمي» في منزل السيد دانييل أوسيني آجالا، مؤسس المدرسة، في منطقة آجانغبادي أوجو الواقعة في الضواحي الغربية لمدينة لاغوس في نيجيريا. وفي كل يوم، بعد انتهاء اليوم الدراسي الاعتيادي، ينطلق 12 طالباً إلى شقة السيد أوسيني، حيث يقوم بإعادة ترتيب الأثاث ليفسح المكان، ويقوم بوضع غطاء من الفينيل على الأرضية الإسمنتية، حتى يسهل عليه تعليم الطلاب فنون الباليه، ويفتح الأبواب والنوافذ على مصراعيها كي يسمح بدخول الضوء إلى المنزل الصغير.

وعلى خلفية من ستائر الشيفون ذات الألوان الجميلة التي تضفي مناخاً لطيفاً على المكان المتواضع للغاية، يتناوب طلاب الأكاديمية عبر دروس الرقص في مجموعات صغيرة، ويتكئون على درابزين الباليه المثبت على الجدار، ويتوجهون بأنظارهم صوب السيد أوسيني يتابعون حركاته، أو تعليمات مدرب آخر من الخارج يلقنهم الدروس وتصحيحات الحركات عبر تطبيق زووم المرئي.

ويجري تصوير كثير من مجريات تلك الدروس، ورفعها على صفحة الأكاديمية على منصة «إنستغرام»، حيث تعكس فرحة الطلاب مع كل مقطع يُنشر من دروس الأكاديمية، وحركاتهم ورقصاتهم الجديرة بكل إشادة وثناء، كما يبدو ذلك من التعليقات المكتوبة والرموز التعبيرية الجميلة التي يتركها المعجبون على الصفحة.

وفي الأيام الأولى من مدرسة «ليب أوف دانس أكاديمي»، كانت كثير من العائلات في منطقة آجانغبادي أوجو يتشككون في جدوى وجود مدرسة لتعليم فنون الباليه. فلقد كانت الحركات الصارمة المدروسة لرقصات الباليه تختلف اختلافاً كبيراً عن الرقصات الأفريقية التقليدية التي تتسم بالمرونة الفائقة، والتي يعرفونها جيداً جيلاً بعد جيل. كذلك كانوا يستغربون أزياء وأحذية الباليه الضئيلة الباهتة التي -كما علموا بعد ذلك- قد تترك القدمين متشققة متصلبة مصابة ببعض الكدمات

يقول السيد أوسيني، مؤسس الأكاديمية: «في بداية الأمر، كان الناس يقولون (ما هذا الذي يفعلونه هناك؟!). وكان لزاماً علي إقناعهم بأن الباليه ليس فناً سيئاً ولا مبتذلاً، وإنما هو في الواقع أمر يتطلب كثيراً من الالتزام والانضباط، مما يعود بنتائج إيجابية على حياة الأطفال خارج الفصل الدراسي العادي. ودائماً ما أقول: لا يتعلق الأمر بالرقص نفسه، وإنما يتعلق بقيمة تعليم الفن».

وعندما أسس السيد أوسيني (29 عاماً) أكاديمية تعليم فنون الباليه قبل 3 سنوات، كان هو نفسه يعمل راقصاً ترفيهياً، ولديه حلم يراوده من آن إلى آخر: افتتاح مدرسة لتعليم الباليه لطلاب المدارس الذين يهتمون بذلك النوع من الفنون الراقية، وربما مواصلة التعلم والعمل في ذلك المجال بعد ذلك. يقول السيد أوسيني عن ذلك، في مقابلة بالفيديو عبر تطبيق «زووم»: «رغبت أكثر من أي شيء آخر في أن أمنح هذه الفرصة لمن هم أصغر مني سناً حتى لا تفوتهم الفرصة مع التقدم في العمر، كما حدث معي. كان من المؤسف للغاية بالنسبة لي أنني كنت من العمر نفس عندما أدركت أنني أريد تعلم الرقص، غير أن الفرصة لم تتوفر لي وقتها».

ولقد تمكن السيد أوسيني من تعليم نفسه بنفسه على قدر المستطاع، من خلال مشاهدة الدروس والشركات الاحترافية في ذلك المجال عبر موقع «يوتيوب». كما سجل بنفسه في بعض الدورات التدريبية المكثفة لتعلم فن الباليه في أحد مراكز الرقص المحلية، ولكن عندما حان ميعاد الالتحاق بالكلية، توجه لدراسة إدارة الأعمال في جامعة لاغوس، نزولاً على رغبة والديه وقتذاك. ولقد كان يعتزم متابعة تعلم الرقص على هامش حياته كلما سمح له وقته. لكن بعد اجتياز الاختبارات النهائية في الجامعة، قرر أن حياته لا بد أن يتحول مسارها إلى طريق آخر، ألا وهو الرقص. وقال عن ذلك: «كان لزاماً علي أن أوضح لأسرتي وأصدقائي أن وظائف الشركات والمكاتب ليست الصورة التي أرسمها لنفسي في مخيلتي».

ومن ثم، جاء ميلاد مدرسة «ليب أوف دانس أكاديمي» التي يُشتق اسمها من «وثبة الإيمان» التي تتطلب قلباً قوياً جريئاً يدعم صاحبه في التخلي عن فرص العمل الاعتيادية الأكثر أماناً، والانتقال إلى حياة حرة بالكامل. وعاود السيد أوسيني زيارة مواقع الإنترنت ذات الصلة بفنون الرقص التي يعشقها، وانضم إلى شبكة دولية لمعلمي الرقص على منصة «فيسبوك». ونشر هناك ملاحظة يوضح فيها أنه يعتزم افتتاح مدرسة لتعليم فنون الباليه في موطنه نيجيريا، تقدم دروساً مجانية للطلاب، وطلب المساعدة من أي شخص لديه معدات أو ملابس مستعملة أو غير مرغوب فيها تستخدم في تعليم الرقص أن يقوم بإرسالها إليه، لا سيما أن أغلب العائلات في منطقة آجانغبادي أوجو لن تكون قادرة على تحمل تكاليف شراء ملابس الباليه الجديدة لأبنائها. وسرعان ما تلقى السيد أوسيني اتصالاً من شخص يتبع منظمة «ترافلينغ توتوس» غير الهادفة للربح في ولاية فلوريدا الأميركية يرغب في التبرع بملابس الرقص المستعملة إلى طلاب الباليه في أرجاء العالم كافة.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

رئيسة وزراء فنلندا ترفع العزل العام المفروض منذ نحو 3 أسابيع

الوكالة الدولية تؤكد أنها تلقيت بلاغا بشأن حادث بمحطة توليد الطاقة النووية في فنلندا

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فيديو صبي نيجيري يرقص الباليه يدفع بمدرسته إلى الأضواء العالمية فيديو صبي نيجيري يرقص الباليه يدفع بمدرسته إلى الأضواء العالمية



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ العرب اليوم

GMT 21:28 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله
 العرب اليوم - ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله

GMT 21:28 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله

GMT 08:12 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

طائرة إماراتية تتعرض لحادث في مطار موسكو

GMT 07:05 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

اليابان تستعيد الاتصال بالوحدة القمرية SLIM

GMT 14:17 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

النفط يهبط 1% مع زيادة مخزونات الخام الأميركية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab