أقاصيص من السويد تجسد صراع الحضارات بين الشرق والغرب
آخر تحديث GMT01:47:48
 العرب اليوم -

"أقاصيص من السويد" تجسد صراع الحضارات بين الشرق والغرب

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - "أقاصيص من السويد" تجسد صراع الحضارات بين الشرق والغرب

أقاصيص من السويد
القاهرة _ العرب اليوم

 "ابن الإسكندرية الذى دخل المسرح الأدبى دخول العاصفة، والذى أتوقع أنه سيظل يثير من حوله تلك العواصف الخلاقة" هكذا وصف الأديب الكبير الراحل يوسف إدريس، الروائى والقاص السكندرى الكبير سعيد سالم، صاحب الإبداعات الأدبية المتعددة، والروائى الكبير سعيد سالم صاحب إسهامات أدبية كثيرة، فى الرواية والقصة، لعل من أبرزها مجموعته القصصية "أقاصيص من السويد" التى صدرت طبعتها الأولى عام 2005 من هيئة الكتاب ثم صدرت فى طبعة جديدة عن دار المعارف عام 2017. والمجموعة تصنف ضمن أدب الرحلات وتناقش فكرة صراع الحضارات بين الشرق والغرب من خلال بعثة مجموعة من شباب 15 دولة نامية لدراسة صناعة الورق والتكنولوجيا الحديثة فى السويد.
 
تأتى معظم قصص سعيد سالم كصرخة احتجاج لحرية الانسان وقيمته الذاتية وكتأكيد لأهمية الفكر فى زمن المادة والبطل فى هذه القصص هو الفكرة وليس الشخصية أو الحدث والكاتب يتقن الوسائل الحديثة فى فن القصة القصيرة، فهو لا يعتمد على السرد والحكاية فقط وإنما يستخدم المونولوج الداخلى استخداما جيدا بتعبير فيه تكثيف وشاعرية، وهو يجنح قليلا إلى السيريالية دون إغراق فى الغموض، كما يستخدم الشكل الأسطورى فى بعض الأقاصيص، أما لغتــه فهى متميزة فى مستواها الفنى والفكرى برنامج مع النقاد.
 
ومن أجواء المجموعة: "لو دخلت إحداهن صدرى لما ترددت أن تمضى بقية عمرها فى جناتى ووديانى وقمرى وأنهارى وعصافيرى وكلماتى والحانى وألوانى وغنائى، وها هى تجئ كما يجئ الحلم.. حورية تسعى إلى مائدتى تطلبنى على استحياء للرقص.. تحف بها هالة من نور الخالق العظم. أذوب فى سحر الجمال فارقص واتفانى وأفنى فى ملكوت سرمدى لا يفرق بين التقدم والتخلف ولا بين الشباب والكهولة ولا بين الشمال والجنوب".
 
وسعيد سالم، أديب مصري، من مواليد الإسكندرية عام 23 فبراير 1943، حاصل على ماجيستير الهندسة الكيميائية من جامعة الاسكندرية عام 1968، عضو اتحاد كتاب مصر وعضو اتحاد الكتاب العرب، وعضو هيئة الفنون والآداب، وعضو أتيليه الفنانين والكتاب، صدر له من قبل روايات "جلامبو"، "بوابة مورو"، "عمالقة أكتوبر"، "آلهة من طين"، "عاليها أسفلها"، "الشرخ"، "الأزمنة"، "الفلوس"، "الكيلو 101 الوجه والقناع"، "حالة مستعصية"، "كف مريم"، "الشىء الآخر"، "الحب والزمن" "المقلب"، "الفصل والوصل".
 
حصل من قبل على الجائزة الأولى عن رواية "الأزمنة" فى مسابقة احسان عبد القدوس للرواية، جائزة الدولة التشجيعية فى القصة لعام 1994 عن مجموعة "الموظفون"، جائزة اتحاد كتاب مصر فى الرواية لعام 2001 عن رواية "كف مريم"، جائزة اتحاد كتاب مصر فى الرواية لعام 2010 عن رواية "المقلب"، جائزة الدولة التقديرية فى الآداب لعام 2012، وسام الجمهورية للعلوم والفنون من الطبقة الأولى عام 2013.


قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

فتاة أفغانية تتحدى الإعاقة وترسم لوحات فنية بفمها

تعرف على أغلى 5 لوحات فنية فى العالم

arabstoday
المصدر :

Wakalat | وكالات

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أقاصيص من السويد تجسد صراع الحضارات بين الشرق والغرب أقاصيص من السويد تجسد صراع الحضارات بين الشرق والغرب



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 20:07 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

سماع دوي انفجار في رفح جنوب قطاع غزة

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان

GMT 16:30 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

رئيس الإمارات يستقبل سلطان عمان في أبوظبي

GMT 10:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

219 مستوطنا إسرائيليا يقتحمون المسجد الأقصى

GMT 18:53 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

اعتقال 3 ألمان للاشتباه في تجسسهم لصالح الصين
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab