وزراء مياه حوض النيل يُجدِّدون السعي لطيِّ الخلاف بشأن سدِّ النهضة
آخر تحديث GMT00:56:04
 العرب اليوم -

وزراء مياه حوض النيل يُجدِّدون السعي لطيِّ الخلاف بشأن سدِّ النهضة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - وزراء مياه حوض النيل يُجدِّدون السعي لطيِّ الخلاف بشأن سدِّ النهضة

الخرطوم ـ عبد القيوم عاشميق

انطلقت في الخرطوم، اليوم السبت، وسط حالة من الترقب، الجولة الثالثة من اجتماعات وزراء المياه في السودان ومصر وإثيوبيا، ودعا وزير المياه والكهرباء والسدود السوداني معتز موسى في كلمته أمام الجلسة الافتتاحية للاجتماعات التي تستغرق يومين إلى العمل المشترك للوصول إلى تفاهم لتنفيذ توصيات لجنة الخبراء الدولية بشأن سد النهضة الإثيوبي، وجدَّد حرص بلاده والتزامها بالتعاون الجاد،  من أجل الوصول إلى نتائج ملموسة، وعبر عن تفاؤله بإحراز تقدم من خلال التداول البنّاء والمثمر خلال هذه الاجتماعات، مؤكدًا أن الاطراف تحتاج إلى أن  تتعاون. وأوضح الوزير السوداني أنه "لا بد أن نوضح  لشعوبنا التي تنتظر نتائج  الاجتماعات، وللعالم أنه على الرغم من خلافاتنا السياسية، فإنه في مقدورنا العمل بتركيز على تحقيق طموحات  وتطلعات شعوبنا. من ناحيته، أعلن وزير الري والموارد المائية المصري محمد عبد المطلب أن الهدف من الاجتماع الثلاثي تفعيل توصيات اللجنة الثلاثية التي تطلب العديد من الدراسات بشان الإضرار المتوقعة على مصر والسودان، نتيجة  لقيام السد  خاصة الآثار الهيدروكية والهيدرولوجية والبيئية، مشيرًا إلى أنه تم الاتفاق على وجود الخبراء الدوليين، وآلية استخدامهم، وكيفية تفعيل دورهم في حالة الخلافات الفنية. بدوره، أكَّد وزير الريّ الإثيوبي المايو تقنو على ضرورة إزالة سوء الفهم بشأن سد النهضة، وأعلن في كلمته أن بلاده حريصة على تحقيق بناء الثقة بين الدول الثلاث. وأوضح الوزير الأثيوبي أنه تم الاتفاق خلال جولة المفوضات الثانية، على استكمال تنفيذ توصيات لجنة الخبراء الدولية، مؤكِّدًا أن بلاده ترى أن السد يمثل أولوية إستراتيجية لها، وله دور مهم وكبير في القضاء على الفقر. وأكَّد أن معظم التوصيَّات التي قُدِّمت من اللجنة الدولية للجانب الإثيوبي، تم أخذها في الاعتبار، لافتًا إلى أن هناك دراستين ستقوم بهما الدول الثلاث، وفقًا لنتائج المشاورات التي ستجري على مدى اليومين، وأشار إلى أن السد سيحقق  فوائد كبيرة، وسيكون له آثار إيجابية على دول الحوض، مؤكدًا على ضرورة المشاركة التامة، وتبادل المعلومات والشفافية خلال المشاورات، التي حققت بالفعل نتائج إيجابية خلال الجولتين السابقتين.    

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزراء مياه حوض النيل يُجدِّدون السعي لطيِّ الخلاف بشأن سدِّ النهضة وزراء مياه حوض النيل يُجدِّدون السعي لطيِّ الخلاف بشأن سدِّ النهضة



نجوى كرم تُعلن زواجها أثناء تألقها بفستان أبيض طويل على المسرح

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 08:55 2024 الجمعة ,05 تموز / يوليو

ارتفاع كبير في حالات حمى الضنك من حول العالم

GMT 07:43 2024 السبت ,06 تموز / يوليو

اكتشاف السبب الكامن وراء الصداع النصفي

GMT 16:37 2024 الجمعة ,05 تموز / يوليو

سوناك يقر بالهزيمة في انتخابات بريطانيا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab