ارتفاع درجة حرارة كوكب الأرض خلال 2023
آخر تحديث GMT16:40:41
 العرب اليوم -

ارتفاع درجة حرارة كوكب الأرض خلال 2023

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - ارتفاع درجة حرارة كوكب الأرض خلال 2023

القطب الشمالي
واشنطن ـ العرب اليوم

تسبب ارتفاع درجة الحرارة خلال فصل الصيف لعام ٢٠٢٣ فى الكثير من الكوارث البيئية والطبيعة أشهرها ذوبان أكبر لجليد القطب الشمالي، مما أثر على النظم البيئية فى جميع أنحاء المنطقة، كما تسبب ذلك فى اتساع مناطق حرائق الغابات حول كوكب الأرض بانطلاق عمليات الإخلاء فى جميع أنحاء كندا، كما كانت جرينلاند حارة جدا لدرجة أن محطة أبحاث فى قمة الغطاء الجليدي سجلت ذوبانا فى أواخر يونيو، ليكون حدث الذوبان الخامس المسجل.

وفقًا لما أكده المعهد التعاونى لأبحاث العلوم البيئية (CIRES)، فى جامعة كولورادو بولدر بالولايات المتحدة الأمريكية.

وبدأ العام رطبا على غير العادة، وكان تراكم الثلوج خلال شتاء ٢٠٢٢-٢٠٢٣ أعلى من المتوسط فى معظم أنحاء القطب الشمالي، ولكن بحلول شهر مايو، أدت درجات الحرارة المرتفعة فى فصل الربيع إلى انخفاض الكتلة الثلجية فى أمريكا الشمالية إلى مستوى قياسي، ما أدى إلى كشف اليابسة التى سرعان ما ارتفعت درجة حرارتها وجفت، ما أدى إلى تأجيج الحرائق التى أشعلها البرق فى جميع أنحاء كندا.

وفى بطاقة تقرير القطب الشمالى لعام ٢٠٢٣، التى صدرت فى ١٢ ديسمبر، جُمع ٨٢ عالما فى القطب الشمالى من جميع أنحاء العالم لتقييم العلامات الحيوية للقطب الشمالي، والتغيرات الجارية وتأثيراتها على الحياة فى جميع أنحاء المنطقة وحول العالم.

وحطم صيف ٢٠٢٣ – يوليو وأغسطس وسبتمبر – الرقم القياسي السابق المسجل فى عام ٢٠١٦، بأربعة أضعاف ذلك الرقم، وكانت درجات الحرارة فى كل مكان تقريبا فى القطب الشمالى أعلى من المعدل الطبيعي، وذاب الغطاء الثلجي الشتوي مبكرا عبر أجزاء كبيرة من شمال كندا، ما أتاح للشمس شهرا إضافيا لرفع حرارة الأرض المكشوفة، وتؤدي الحرارة ونقص الرطوبة إلى تجفيف المواد العضوية الموجودة على السطح وتحته مباشرة.

كما أدى الطقس الدافئ للغاية فى شهرى مايو ويونيو ٢٠٢٣ فى الأقاليم الشمالية الغربية، إلى تسخين نهر ماكنزي العظيم، ما أدى إلى إرسال كميات هائلة من المياه الدافئة إلى بحر بوفورت فى الشمال.

وأذابت المياه الدافئة الجليد البحري فى وقت مبكر، وحملته التيارات أيضا غربا نحو ألاسكا، حيث ساهمت مياه نهر ماكنزي فى فقدان الجليد البحرى مبكرا على طول معظم شمال شرق ألاسكا، وفى زيادة نمو نباتات التندرا، كما ساهم الدفء المماثل فى غرب سيبيريا فى ذوبان الجليد البحرى بسرعة، وارتفاع درجات حرارة سطح البحر فى بحر كارا ولابتيف شمال روسيا.

وكان انخفاض الجليد البحري فى القطب الشمالي مساهما كبيرا فى الزيادة الهائلة فى متوسط درجات حرارة الخريف فى جميع أنحاء المنطقة، ويتضمن التقرير ١٢ مقالة تستكشف آثار تغيرات المناخ والنظام البيئي عبر القطب الشمالي وكيفية تكيف المجتمعات.

وكشف عن التربة الصقيعية تحت سطح البحر، وهى تربة متجمدة فى قاع المحيط غنية بالمواد العضوية، وبدأت تذوب تدريجيا منذ أن غمرتها المياه بعد تراجع الصفائح الجليدية فى نصف الكرة الشمالى منذ آلاف السنين، واليوم، من المرجح أن تؤدى درجات حرارة المحيط الأكثر دفئا إلى تسريع ذوبان هذه التربة الصقيعية المخفية.

وكما هو الحال مع التربة الصقيعية على الأرض، عندما تذوب التربة الصقيعية تحت سطح البحر، تتحلل المادة العضوية التى تحتوى عليها وتطلق غاز الميثان وثانى أكسيد الكربون، وتؤدي إلى تفاقم تحمض المحيطات، وبالنسبة للعديد من الأشخاص الذين يعيشون فى القطب الشمالي، ويؤدي تغير المناخ بالفعل إلى تعطيل الحياة وسبل العيش.

وقد لاحظ المراقبون تحولات فى أنماط الرياح والعواصف المحيطية الشديدة بشكل متزايد، وعلى الأرض، يؤدي ارتفاع درجات الحرارة إلى جعل الجليد النهرى أقل موثوقية للسفر، كما يؤدى ذوبان التربة الصقيعية إلى غرق الطرق وزعزعة استقرار المنازل.

وشهدت مجتمعات ألاسكا الغربية التى تعتمد على سمك السلمون عاما آخر من الانخفاض الشديد فى أعداد السمك فى عام ٢٠٢٣، وهى ندرة تعطل الممارسات الثقافية والأمن الغذائي، وتعد بطاقة تقرير القطب الشمالى لعام ٢٠٢٣ بمثابة تذكير بالمخاطر التى ينطوى عليها الأمر، سواء المخاطر الناجمة عن ارتفاع درجة حرارة الكوكب، أو الحياة والثقافات التى تعطلت بالفعل بسبب تغير المناخ.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

التقاط لحظة اصطياد الدب القطبي لحيوان الرنة لأول مرة في الدائرة القطبية الشمالية

الدب القطبي يعيش مع نزلاء فندق صيني في إقليم هيلونغجيانغ

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ارتفاع درجة حرارة كوكب الأرض خلال 2023 ارتفاع درجة حرارة كوكب الأرض خلال 2023



أيقونة الجمال كارمن بصيبص تنضم لعائلة "Bulgari" العريقة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 14:28 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
 العرب اليوم - نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 14:01 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
 العرب اليوم - طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها

GMT 10:20 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 4.1 درجة يضرب شرق تركيا

GMT 01:08 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

GMT 14:28 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 08:39 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ارتفاع أسعار النفط مع هبوط الدولار

GMT 18:03 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"

GMT 18:13 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

«باش جراح» المحروسة

GMT 14:01 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab