سلامة يجب الحفاظ على خصائص القروض السكنية
آخر تحديث GMT11:52:54
 العرب اليوم -

عرض مع جمعية المصارف أوضاع المرحلة الحرجة

سلامة: يجب الحفاظ على خصائص القروض السكنية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - سلامة: يجب الحفاظ على خصائص القروض السكنية

حاكم مصرف لبنان رياض سلامة
بيروت - رياض شومان

شدد حاكم مصرف لبنان رياض سلامة على أن المصرف المركزي "في هذه المرحلة الحرجة" باق ٍعلى سياسته القاضية باستمرار مصرف لبنان في بيع سندات البوروبوندز التي في محفظته، ما يرفع حجم احتياط العملات الصعبة لديه، باعتبارها حيوية لاستقرار سعر صرف الليرة.
وأكد في اجتماعه الشهري مع لجنة الرقابة على المصارف وجمعية المصارف في لبنان، على مواصلة السماح للمصارف الراغبة في الاكتتاب بسندات الخزينة طويلة الأجل بالليرة (10 و12 سنة) ان تمولها من خلال شهادات الايداع والودائع لأجل لدى مصرف لبنان. ويحول ذلك دون سحب سيولة اضافية بالليرة في السوق.
وعلى المستوى النقدي أيضاً، عرض الحاكم أمام وفد الجمعية مرتكزات السياسة النقدية في هذه المرحلة، مشيراً إلى أن سياسة مصرف لبنان لتحفيز القطاع الخاص تستند إلى 3 دعائم:
الأولى الرزمة التحفيزية من السيولة بكلفة رخيصة للمصارف. وقد أعطت نتائجها اذ سمحت بمعدلات نمو تفوق 2 في المئة للناتج المحلي الاجمالي.
الثانية تتمثل في الحوافز الواردة في التعميم المتعلق باقتصاد المعرفة. باعتبار أن هذا القطاع يشكل محركاً للنمو في المستقبل. ويوفر مصرف لبنان لهذه المشاريع ضمانة قدرها 75 في المئة، ما يحول دون مخاطرة المصارف بأموالها الخاصة.
الثالثة تقوم على تمديد آجال القروض المدعومة للقطاعات المنتجة، ومنها بوجه خاص السياحة من 7 سنوات الى 10، بما فيها القروض الجديدة. ومع إبقاء عنصر الدعم الذي تتحمله الخزينة لعشر سنوات لا يزيد عما كانت تتحمل الخزينة لسبع سنوات.
وحول التعميم الرقم 330 المتعلق بالاحتياط الالزامي، أثارت الجمعية هذا الموضوع بطلب من بعض المصارف حيث تمنت على مصرف لبنان عدم اعطاء قراره مفعولاً رجعياً لصعوبة تعديل العقود المبرمة مع الزبائن.
لكن الحاكم شدد على ضرورة ان تبقى هذه القروض محتفظة بخصائص القروض السكنية، حيث المسكن ذاته هو الضمانة للقرض، مشيراً إلى أنه عملاً بالتعميم الاساسي للاقراض السكني، من غير الجائز للمستفيد ان يبيع او يرهن المسكن قبل انقضاء 7 سنوات على الأقل. فالمطلوب رهن المسكن وليس رهن الوديعة والالتزام بروح التعاميم. ورأى ان أي تساؤل في هذا المجال يؤدي الى تجاوزات تفتح السوق العقارية على مخاطر جمة مستقبلاً.
وفي ما يتعلق بالاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين، اقترحت الجمعية تنظيم لقاء عمل يجمع المصارف اللبنانية المشاركة في اجتماعات واشنطن مع المصارف المراسلة للاهمية القصوى التي تحتلها علاقة القطاع المصرفي بهذه المصارف.
ووافق الحاكم على هذا الطرح وطلب التنسيق بشأنه بين الجمعية ومصرف لبنان، مقترحا ان تتم دعوة ممثلي المصارف المراسلة الى لقاء على فطور باكراً كي تستطيع تلبية الدعوة لكثرة ارتباطاتها خلال هذه الفترة الضيقة.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سلامة يجب الحفاظ على خصائص القروض السكنية سلامة يجب الحفاظ على خصائص القروض السكنية



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ العرب اليوم

GMT 11:33 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 4.3 درجة يضرب المغرب

GMT 08:11 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب شمالي تشيلي

GMT 15:01 2024 الأحد ,24 آذار/ مارس

مبابي يلمح لحسم انتقاله إلى ريال مدريد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab