السعودية تكشف عن امتلاكها كميات كبيرة من اليورانيوم وستستغلها تجارياً
آخر تحديث GMT11:52:54
 العرب اليوم -

السعودية تكشف عن امتلاكها كميات كبيرة من اليورانيوم وستستغلها تجارياً

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - السعودية تكشف عن امتلاكها كميات كبيرة من اليورانيوم وستستغلها تجارياً

وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان
الرياض ـ سعيد الغامدي

 كشف وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان، الأربعاء، عن أن المملكة تمتلك “كميات كبيرة من اليورانيوم ” ، مشيرا إلى أنهم سيقومون باستغلالها تجاريا.
وقال الوزير السعودي ، خلال كلمته في مؤتمر التعدين الدولي المُنعقد بالرياض اليوم :”سنتعامل مع احتياطيات اليورانيوم بكل شفافية، وسنبحث عن الشركاء المناسبين”، مشيرا إلى أنهم جادون جادون في إنتاج الهيدروجين، والسعودية ستكون أرخص منتج لطاقة الهيدروجين النظيفة. وأضاف: “لدينا وضع أفضل في إمكانيات النفط الصخري ونملك تقنيات نوعية للإنتاج صديقة للبيئة” ، لافتا إلى أن عملية تحول الطاقة يجب أن تخضع لاعتبارات دقيقة وليس للعلاقات العامة، ولا يجب أن نتخلى عن أمن الطاقة من أجل التحول.
وتابع  الوزير عبد العزيز: “أردد دائمًا تحول الطاقة يجب أن يكون محكومًا بثلاثة محاور هي ضمان أمن الطاقة، ومساعدة مليارات البشر الذين لا يحظون بالتنمية الاقتصادية والازدهار، والتغير المناخي”.
وأكد الوزير السعودي على ضرورة  وضع معايير لقياس الأداء  لتطوير المحتوى المحلي، مشيرا إلى أن هناك فرص بـ 8ر2 تريليون ريال متعلقة بالمحتوى المحلي بحلول .2030
وتوقع الوزير السعودي ارتفاع الطلب على المعادن إلى 600%. “ وكان وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي بندر بن إبراهيم الخريف كشف  اليوم عن أن قيمة الثروات المعدنية في المملكة تقدر بأكثر من 3ر1  ترليون دولار، مشيرا إلى أن المملكة تستهدف إسهام قطاع التعدين في الناتج المحلي بحوالي 64 مليار دولار بحلول عام .2030
وقال الوزير الخريف ، خلال افتتاح أعمال مؤتمر التعدين الدولي بمركز الملك عبد العزيز الدولي للمؤتمرات بالرياض، إن “الثروات المعدنية في المملكة تضم معادن الفوسفات والبوكسيت في الشمال الشرقي، والذهب والنحاس والرواسب الأرضية النادرة في الدرع العربي غرب المملكة”.
وأشار إلى أن الوزارة حققت العديد من المكتسبات، أبرزها، بدء العمل بنظام الاستثمار التعديني الجديد، وتدشين منصة “تعدين” الإلكترونية، لتوفير البيانات الجيولوجية، وتيسير إجراءات إصدار الرخص التعدينية وإطلاق قاعدة البيانات الوطنية لعلوم الأرض.
وأوضح الخريف أن عدد الرخص التعدينية، بلغت 1967 رخصة للاستطلاع، والكشف، والاستغلال لمختلف الخامات المعدنية 25% منها صدر خلال عام  2021 “.
وأفاد بأن عدد المجمعات المحجوزة ومناطق الاحتياطي التعديني بلغت431 موقعاً”، مؤكدًا أن الوزارة وضعت مستهدفات طموحة لرفع إسهام قطاع التعدين في الناتج المحلي الإجمالي من 17 مليار دولار، إلى 64 مليار دولار بحلول عام .2030
وتشارك 12 جهة حكومية، في مؤتمر التعدين الدولي، الذي انطلق في الرياض أمس الثلاثاء ، لعرض الفرص الاستثمارية في المعرض المصاحب للمؤتمر، وذلك عبر منصة متكاملة تشمل كافة جوانب رحلة المستثمر في قطاع التعدين السعودي.

قد يهمك ايضا 

مباحثات سعودية - كويتية لتعزيز التعاون في الطاقة المتعددة

وزير الطاقة السعودي يؤكد أن لديهم المكونات لقيادة العالم في إنتاج الهيدروجين

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السعودية تكشف عن امتلاكها كميات كبيرة من اليورانيوم وستستغلها تجارياً السعودية تكشف عن امتلاكها كميات كبيرة من اليورانيوم وستستغلها تجارياً



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ العرب اليوم

GMT 21:28 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله
 العرب اليوم - ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله

GMT 11:33 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 4.3 درجة يضرب المغرب

GMT 08:11 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب شمالي تشيلي

GMT 15:01 2024 الأحد ,24 آذار/ مارس

مبابي يلمح لحسم انتقاله إلى ريال مدريد

GMT 14:54 2024 الثلاثاء ,26 آذار/ مارس

بلينكن يحذّر إسرائيل من مخاطر اجتياح رفح
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab