مصر تؤجل رفع أسعار الكهرباء للمرة الثالثة بسبب التضخم
آخر تحديث GMT09:30:07
 العرب اليوم -

مصر تؤجل رفع أسعار الكهرباء للمرة الثالثة بسبب التضخم

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مصر تؤجل رفع أسعار الكهرباء للمرة الثالثة بسبب التضخم

الكهرباء
القاهرة_العرب اليوم

أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي، عدم تطبيق زيادة أسعار الكهرباء للمنازل لهذا العام، قائًلا خلال افتتاح مشروعات الإنتاج الحيواني والألبان والمجازر الآلية بمدينة السادات إن التأجيل للمرة الثالثة هدفه التخفيف على المواطنين، مع الوضع في الاعتبار أن 17 مليون مشترك أو 17 مليون شقة تدفع أقل من 50% من تمن الطاقة.

وأكد السيسي أن الأسعار في مصر من المفترض أن تكون أكثر مما هي عليه حاليًا، مضيفًا أنه وعلى سبيل المثال، سياسة دول الاتحاد الأوروبي ألا تزيد نسبة التضخم عن 2% وكانت سياسية ثابتة، اليوم بعض الدول زادت 5% وأكثر.وقال الرئيس المصري، إن "سعر برميل البترول وصل إلى 120 دولارا"، مؤكداً حرص الحكومة المصرية على استقرار أسعار الوقود والطاقة.

وخاطب الرئيس المصري، رئيس الحكومة، الدكتور مصطفى مدبولي وقال: "قررت عدم رفع أسعار شرائح الكهرباء، وهذه المرة الثالثة التي يتم تأجيل هذا البرنامج، مراعاة لظروف الشعب". وأشار الرئيس المصري إلى أن هناك 17 مليون مشترك يدفعون أقل من 50% من ثمن تكلفة الطاقة.

وكانت الحكومة المصرية قد أعلنت في يونيو من العام الماضي، مد فترة رفع الدعم عن أسعار الكهرباء لمدة 3 سنوات جديدة تنتهي بحلول عام 2025 بعد أن كان محدداً رفع الدعم عن الكهرباء خلال العام المالي 2021 - 2022.

وفي تعليقه على ارتفاعات الأسعار، قال الرئيس المصري، إن الدولة تهدف إلى الحفاظ على مستويات الأسعار دون زيادة، مشيرا إلى أن الدولة لديها ما يكفي من مخزون السلع الاستراتيجية لمدة 6 أشهر.

ووجه الشكر إلى المزارعين لتوريدهم ما يقرب من 4 ملايين طن من محصول القمح. وأضاف: "نحن حريصون أن يكون لدينا احتياطي من السلع الاستراتيجية لمدة 6 أشهر، وهذا إلى حد ما نسيطر عليه". وأوضح السيسي أنه "حتى نهاية العام نستطيع كدولة مع بعضنا نسيطر على الأسعار بمبادرات أخرى، متابعا: "نستطيع التعايش مع هذا الوضع حتى نهاية العام، ولكن أقول لكل الناس والمجتمع المدني والحكومة ولنفسي وللشعب المصرى.. لم أتحدث على الإطلاق في موضوع استهلاك السلع".

وقال إن مصر "حققت بالفعل اكتفاء في عدد من السلع، وتكلمنا عن الأرز والسكر والخضروات والفاكهة والألبان والدواجن والسمك". وأضاف الرئيس المصري: "نأمل خلال العامين القادمين إضافة أكثر من مليون فدان إضافي من القمح على المساحة الموجودة حاليا لأن ذلك يساعدنا على تحمل الظروف المحيطة بنا وأيضا توفير فرص عمل".

وأشار إلى أن "الاكتفاء الذاتي المطلق صعب"، موضحا أن هناك 90% من الزيوت المستهلكة في مصر تأتي من الخارج. وعلق وزير التموين والتجارة الداخلية، علي المصيلحي، قائلا :" إن لدينا 5.7 شهر اكتفاء ذاتيا من الزيوت". ولفت الوزير المصري، إلى أن زيت الطعام يعد أكثر سلعة ارتفعت في كل السلع الأساسية خلال الفترة الماضية، موضحا أن "سعر لتر الزيوت في الخارج وصل إلى 5 دولارات، وسعر اللتر الحر لدينا حاليا وصل إلى 36 جنيها، والحكومة تعمل جاهدة على استقرار أسعار الزيوت".

وتعليقاً على ملف تسعير المحروقات، قال الرئيس المصري، إن "هناك اعتبارات لعدم الضغط على المواطنين، "لكن في ذات الوقت يجب أن تعلموا أن قدرتنا على دعم المحروقات بهذه الطريقة سيكلفنا الكثير".


قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

الرئيس السيسي يؤكد أن التوصل لحل للأزمة الليبية أمر ممكن

 

برلماني مصري يعلق على تصريحات السيسي بخصوص سد النهضة

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مصر تؤجل رفع أسعار الكهرباء للمرة الثالثة بسبب التضخم مصر تؤجل رفع أسعار الكهرباء للمرة الثالثة بسبب التضخم



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ العرب اليوم

GMT 11:33 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 4.3 درجة يضرب المغرب

GMT 08:11 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب شمالي تشيلي

GMT 15:01 2024 الأحد ,24 آذار/ مارس

مبابي يلمح لحسم انتقاله إلى ريال مدريد

GMT 14:54 2024 الثلاثاء ,26 آذار/ مارس

بلينكن يحذّر إسرائيل من مخاطر اجتياح رفح
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab