قطر توقع صفقة جديدة لتوريد الغاز الطبيعي المسال إلى الكويت
آخر تحديث GMT14:58:27
 العرب اليوم -

قطر توقع صفقة جديدة لتوريد الغاز الطبيعي المسال إلى الكويت

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - قطر توقع صفقة جديدة لتوريد الغاز الطبيعي المسال إلى الكويت

العاصمة القطرية الدوحة
الدوحة ـ العرب اليوم

توقع قطر صفقة جديدة لبيع الغاز الطبيعي المسال إلى الكويت لمدة 15 عاماً، ستكون الثانية من نوعها التي ستساعد في تخفيف الضغط على محطات الكهرباء  التي أُجبرت بالفعل على خفض الإنتاج هذا الصيف.توقع الحكومة الكويتية اتفاقية شراء مليوني طن من الغاز الطبيعي المسال سنوياً، في الكويت يوم الاثنين، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر، طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم قبل الإعلان الرسمي.

قال أحد الأشخاص إن قطر، التي تعد بالفعل أكبر مورد إلى الكويت بموجب عقد قائم يمتد حتى عام 2035، ستبدأ إرسال الشحنات بموجب  الصفقة الجديدة العام المقبل.

اضطرت الكويت إلى قطع إمدادات الكهرباء في وقت سابق من هذا العام، في سابقة نادرة الحدوث بالنسبة للدولة النفطية في الشرق الأوسط حيث أدى ارتفاع درجة الحرارة في الصيف إلى زيادة الطلب، ولم تتمكن إمدادات الغاز من مواكبة الطلب.

حذرت وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة من احتمال تنفيذ قطع منظم للكهرباء في بعض المناطق خلال الأشهر التي ترتفع خلالها درجة الحرارة.

ستُضاف الصفقة المرتقب توقيعها اليوم إلى اتفاقيات وقعتها قطر مع شركات بما في ذلك "توتال إنرجيز" و"شل" و"تشاينا بتروليوم اند كيميكال كورب" (China Petroleum & Chemical Corp) و "سي بي سي كورب" (CPC Corp) التايوانية، في حين تعمل على تنفيذ مشاريع ضخمة لزيادة إنتاج الغاز الطبيعي المسال.

مع ذلك، لم تتمكن قطر بعد من إيجاد العملاء لشراء جميع الكميات الإضافية الناجمة عن زيادة الطاقة الإنتاجية بنسبة 64% إلى 126 مليون طن سنوياً. كما تخطط الدوحة لرفع القدرة الإنتاجية إلى 142 مليون طن بحلول نهاية العقد. لم ترد "قطر للطاقة" فوراً على رسالة بالبريد الإلكتروني لطلب التعليق.
انقطاع التيار الكهربائي في الكويت

قالت وزارة الكهرباء الكويتية في وقت سابق من الشهر الجاري إن وحدات معالجة الغاز في شركة البترول الوطنية الكويتية توقفت تماماً، مما أثر على الإمدادات إلى التوربينات في محطتين لتوليد الكهرباء ومرافق تحلية المياه.  أوضحت الوزارة أنها اضطرت إلى إيقاف بعض وحدات توليد الكهرباء في محطتي الصبية والدوحة الغربية.

الزيادة في الطلب على الغاز تأتي بعد أن قررت الكويت التخلص التدريجي من حرق النفط لإنتاج الكهرباء. وعززت الاستهلاك بما يتجاوز إنتاجها المحلي بكثير.

استوردت الكويت 6.3 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال في عام 2023، بما في ذلك شحنات من خلال السوق الفورية، حسب بيانات تتبع السفن التي رصدتها "بلومبرغ".

قال الشخص إن الكويت تتوقع أن يبلغ طلبها على الغاز الطبيعي المسال 14 مليون طن سنوياً بحلول عام 2035، كما يشير حجم البنية التحتية للاستيراد. وافتتحت محطة بسعة 22 مليون طن سنوياً في عام 2021، وهي أول منشأة دائمة لاستقبال الغاز الطبيعي المسال على الخليج العربي.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

داخلية الكويت تعلن ضبط 21 متهما في 16 قضية وتكشف طبيعتها

سعر برميل النفط الكويتي ينخفض 78 سنتا ليبلغ 80.48 دولار

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قطر توقع صفقة جديدة لتوريد الغاز الطبيعي المسال إلى الكويت قطر توقع صفقة جديدة لتوريد الغاز الطبيعي المسال إلى الكويت



سيرين عبد النور تتألق بالأسود في أحدث ظهور لها

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 06:04 2024 السبت ,24 آب / أغسطس

رأس النبع
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab