علماء يحذرون من دخول محيطات كوكب الأرض نقطة مجهولة
آخر تحديث GMT06:55:34
 العرب اليوم -

علماء يحذرون من دخول محيطات كوكب الأرض "نقطة مجهولة"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - علماء يحذرون من دخول محيطات كوكب الأرض "نقطة مجهولة"

المحيط
واشنطن ـ العرب اليوم

يشعر العلماء بالقلق لأن درجات حرارة سطح البحر تحافظ بعناد على مستويات قياسية لأكثر من شهر، ما يدفع بحالة محيطات الأرض إلى منطقة مجهولة. وبدءا من منتصف مارس الماضي، قفزت البيانات الصادرة عن الإدارة الوطنية الأمريكية للمحيطات والغلاف الجوي بشكل كبير عن التسجيلات السابقة، بعد انخفاض مستويات الجليد في القطب الشمالي والقطب الجنوبي هذا العام.

وبحسب العلماء، نتيجة لذلك، يظهر عدد كبير من موجات حرارة المحيط في جميع أنحاء العالم، ما يشكل ضغطا لا يوصف على الحياة البرية.

وأوضح عالم الكيمياء الجيولوجية الحيوية، جينس تيرهار "في حين أنه من المريح رؤية أن النماذج تعمل، فمن المرعب بالطبع رؤية تغير المناخ يحدث في الحياة الواقعية. نحن فيه وهذه مجرد البداية".

وبحسب المجلة العلمية "sciencealer"، كان الرقم القياسي السابق لدرجات الحرارة في عام 2016، خلال ظاهرة "النينيو"، وهو نمط مناخي يزيد من ارتفاع درجة حرارة المحيطات. في حين أن هناك أدلة متزايدة على أننا سندخل قريبا مثل هذا الحدث، إلا أننا لم نصل إلى هذا الحد بعد، ما يجعل من المحتمل أن ترتفع درجات حرارة سطح البحر أكثر خلال العام المقبل.

وبحسب الباحثين، يميل تجمع الحرارة قبالة الساحل الشرقي لتشيلي إلى التنبؤ بظاهرة "النينيو" وهذا بالضبط ما نشهده في الوقت الحالي.

وقال جوزيف لودشر، عالم أنظمة الأرض في معهد بوتسدام لبحوث المناخ "إذا جاءت ضاهرة "النينيو" الجديد فوقها، فمن المحتمل أن يكون لدينا ارتفاع إضافي في درجات الحراة تتراوح من 0.2 إلى 0.25 درجة مئوية".

وأشارت عالمة المحيطات، مونينيا روجان، إلى أن "الحرارة الزائدة الناتجة عن ظاهرة النينيو ستدفع بعض مناطق كوكبنا إلى تجاوز 1.5 درجة مئوية من الاحترار لأول مرة".

وأفادرت روجان بأن "ما نراه هو تخفيف من ظاهرة " النينيو"، التي جلبت ظروفا أكثر برودة تخفي الحرارة الزائدة في أنظمة كوكبنا. ومع ذلك، يشعر بعض العلماء بالقلق والتوتر بسبب الآثار المحتملة التي يترددون في التحدث عنها".

وكما يوضح عالم الرياضيات المتقاعد، إليوت جاكوبسون، على تويتر: "إن اليقين من تغير إشارة درجة حرارة المحيط المتغيرة أمر مقلق".

وتستخدم احتمالات "سيجما" لحساب احتمالية أن تكون البيانات المعنية نتيجة لشيء آخر غير الفرضية. غالبا ما نبلغ عن هذه الإحصائية في مقالاتنا للفيزياء والفيزياء الفلكية، و5 سيجما هي الحد الأدنى التي يثق فيها الباحثون حقا بأن ما يرونه ليس مجرد فوضى الكون في العمل. وبعبارة أخرى، خمسة سيجما يعني أن هناك احتمال 99.99972 في المئة أن الأرقام هي مقياس لظاهرة متوقعة، حتى لو كانت ظاهرة واحدة شاذة للغاية.

ويخشى الباحثون من أن مثل هذا الانحراف الكبير بشكل غير طبيعي عن درجات الحرارة السابقة قد يشير إلى أن محيطاتنا قد وصلت إلى حدود قدرتها على امتصاص الحرارة. ستكون هذه أخبارا سيئة للغاية نظرًا لأن محيطاتنا قد امتصت حتى الآن أكثر من 90 في المئة من الحرارة الزائدة التي خضناها في أنظمتنا المناخية.

وقال عالم المحيطات، مايك ميريديث، من هيئة المسح البريطاني في القطب الجنوبي، إن "سبب القلق هو أنه إذا استمر، فسيكون هذا متقدما على منحنى المناخ المتوقع للمحيط. لكننا لا نعرف حتى الآن ما إذا كان هذا سيحدث".

ومع ذلك، من المهم أن نتذكر أنه حتى لو تم الوصول إلى حدود تخزين الحرارة في المحيط، فإن كل ما يمكننا القيام به للحد من إدمان للوقود الأحفوري الضار لا يزال مهما، وربما أكثر من أي وقت مضى.

وقالت عالمة المناخ، كاثرين هايهو، في الماضي "صحيح أن بعض التأثيرات موجودة بالفعل. البعض الآخر لا مفر منه. لكن بحثي، وبحث مئات العلماء الآخرين، يظهر بوضوح أن خياراتنا مهمة. لم يفت الأوان بعد لتجنب أسوأ الآثار".

وقد يهمك ايضًا: 

2018 ثالث أكثر الأعوام حرارة في أستراليا وموجة الجفاف تضرب البلاد

جزر ومدن مهددة بالاختفاء رغم تحقيق أهداف الاحترار العالمي

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

علماء يحذرون من دخول محيطات كوكب الأرض نقطة مجهولة علماء يحذرون من دخول محيطات كوكب الأرض نقطة مجهولة



GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب
 العرب اليوم - ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 18:03 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"
 العرب اليوم - أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"

GMT 19:40 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ضابط في شمال قطاع غزة

GMT 08:50 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

إسرائيل تقصف مواقع لحزب الله بجنوب لبنان

GMT 21:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مقتل 7 أشخاص وإصابة 15 آخرين في حادث سير بالجزائر

GMT 09:16 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

حرائق في منشآت طاقة روسية بعد هجمات أوكرانية

GMT 18:11 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

أيهما أخطر؟

GMT 18:13 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

العرب واليونسكو

GMT 20:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مصر تنفي أي نقاش مع إسرائيل بشأن خطط اجتياح رفح
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab