الجينات تتحكم في تفضيلات الطعام
آخر تحديث GMT11:52:54
 العرب اليوم -

الجينات تتحكم في تفضيلات الطعام

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الجينات تتحكم في تفضيلات الطعام

الطعام
إدنبرة - العرب اليوم

كشفت دراسة جديدة لعلماء من جامعة «إدنبره» في اسكوتلندا، و«هيومان تكنوبول» في ميلانو بإيطاليا، الأسباب التي تجعل الناس يحبون بعض الأطعمة ولا يطيقون رائحة الأخرى، ووجدوا أن ذلك له علاقة تتعدى ثقافاتهم أو حتى براعم التذوق لديهم، إلى الجينات التي تلعب دوراً مهماً.
وحدد الباحثون المئات من المتغيرات الجينية «الاختلافات في التركيب الجيني للأشخاص»، المرتبطة برغبتهم في أطعمة معينة، بما في ذلك، تلك المرتبطة بحب اليانسون، والأفوكادو، والفلفل الحار، وشرائح اللحم، والأسماك الزيتية، وغيرها الكثير.
وفي أكبر دراسة وراثية لرغبات الطعام نُشرت (الأربعاء) في دورية «نيتشر كومينيكيشن»، درس الباحثون أكثر من 150 ألف شخص لديهم ولع بـ137 نوعاً من الأطعمة والمشروبات المختلفة، ووجدوا 401 متغير جيني أثّرت في الأطعمة التي يحبها المشاركون، وأثر الكثير من هذه المتغيرات على حب الأشخاص لأكثر من طعام، وبعضها أثر فقط على طعام معين، وعلى سبيل المثال، ارتبط بعض المتغيرات الجينية بالتمتع بسمك السلمون فقط، في حين ارتبطت مجموعات أخرى من المتغيرات بالإعجاب بالأسماك الزيتية أو جميع الأسماك بشكل عام.
واستخدم الفريق البحثي الاستبيانات والتحليل الجيني لتطوير ما تسمى «خريطة الطعام»، التي تبيّن كيف يتأثر تقدير المشاركين لمجموعات الطعام والنكهات المحددة بمتغيرات وراثية مماثلة.
وتكشف الخريطة عن ثلاث مجموعات رئيسية من الأطعمة، التي تشترك في مكون وراثي مماثل، وتتكون المجموعة الأولى منها ذات السعرات الحرارية العالية، والأطعمة المستساغة للغاية، مثل اللحوم ومنتجات الألبان والحلويات، ومجموعة أخرى تتكون من الأطعمة ذات المذاق القوي والمعروفة باسم «المكتسبة»، بما في ذلك الكحول والخضراوات اللاذعة، ومجموعة ثالثة تحتوي على أطعمة منخفضة السعرات مثل الفاكهة والخضراوات.
واكتشف الباحثون أن مجموعات الطعام الثلاث تشترك أيضاً في جينات معروفة بأنها مرتبطة بصفات صحية مميزة، فعلى سبيل المثال، تتأثر الأطعمة المستساغة للغاية بنفس المتغيرات الجينية المرتبطة أيضاً بالسمنة وانخفاض مستويات النشاط البدني، ويتأثر الاهتمام الأكبر بالفواكه والخضار بنفس المتغيرات المرتبطة بمستويات أعلى من النشاط البدني.
وفوجئ الفريق بالعثور على اختلافات جينية بين الإعجاب بمجموعات فرعية من الأطعمة ضمن الفئة نفسها، فعلى سبيل المثال، توقعوا أن تكون المتغيرات الجينية المتعلقة بإعجاب الخضار متسقة في جميع أنواع الخضار، مما يعني أن الأشخاص الذين يحبون نوعاً منها يحبونها جميعها.
وبدلاً من ذلك، وجدوا علاقة ضعيفة بين الجينات المرتبطة بالخضار المطبوخة والسلاطة، والجينات المرتبطة بخضار ذي مذاق أقوى مثل السبانخ والهليون.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

الأفوكادو يحمي الجسم من الكوليسترول الضار

الأفوكادو يُقلل من خطر السمنة ويُحسن صحة العين

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الجينات تتحكم في تفضيلات الطعام الجينات تتحكم في تفضيلات الطعام



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ العرب اليوم

GMT 21:28 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله
 العرب اليوم - ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله

GMT 11:33 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 4.3 درجة يضرب المغرب

GMT 08:11 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب شمالي تشيلي

GMT 15:01 2024 الأحد ,24 آذار/ مارس

مبابي يلمح لحسم انتقاله إلى ريال مدريد

GMT 14:54 2024 الثلاثاء ,26 آذار/ مارس

بلينكن يحذّر إسرائيل من مخاطر اجتياح رفح
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab