إبتكار لقاحاً جديداً للوقاية من بكتيريا الأمعاء
آخر تحديث GMT19:27:08
 العرب اليوم -

إبتكار لقاحاً جديداً للوقاية من بكتيريا الأمعاء

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - إبتكار لقاحاً جديداً للوقاية من بكتيريا الأمعاء

معمل
واشنطن - العرب اليوم

نجحت كلية الطب في بنسلفانيا ومستشفى الأطفال في فيلادلفيا فى ابتكار لقاح يعتمد على تقنية mRNA للوقاية من وعلاج بكتيريا كلوستريديوم ديفيسيل القاتلة.

ووفقا لما ذكره موقع Science Daily  وموقع Pennmedicine  فإن هذا اللقاح هو أول لقاح  يعتمد على تقنية mRNA ضد بكتيريا C. difficile ديفيسيل، وسيكون أول لقاح بشكل عام ينجح في درء العدوى البكتيرية.

وقال موقع  Scienece Daily  إنه يوفر اللقاح الجديد الأمل في علاج وحتى الوقاية من عدوى بكتيريا كلوستريديوم ديفيسيل  Clostridioides  difficile  شديدة العدوى وصعبة العلاج، والمعروفة باسم C. difficile أو C. diff. ف، موضحا ، إنه النماذج الحيوانية، وجد أن أول لقاح mRNA-LNP  ، يحمى من عدوىC. difficile  لأول مرة والعدوى الانتكاسية عن طريق تحفيز استجابة مناعية قوية، وتعزيز إزالة بكتيريا C. difficile الموجودة من الأمعاء، وحتى التغلب على العجز في المناعة، وفقًا للباحثين في كلية بيرلمان للطب بجامعة بنسلفانيا ومستشفى الأطفال في فيلادلفيا، ستمهد النتائج، التي نُشرت في مجلة Science ، الطريق للتجارب السريرية للقاح.

وقالت مجلة Science إن بكتيريا كلوستريديوم ديفيسيل هي بكتيريا يمكن أن تسبب عدوى تتراوح أعراضها من الإسهال إلى تلف القولون المميت، تنتشر بسرعة عبر جراثيمها التي يصعب قتلها وتصيب عادة الفئات الضعيفة، بما في ذلك كبار السن والأطفال وأولئك الذين يتناولون المضادات الحيوية، وغالبًا المرضى في المستشفيات أو دور رعاية المسنين،  كما أن هذه البكتيريا من المحتمل أن يصاب بها من 30 إلى 40% من المصابين بعدوى كلوستريديوم ديفيسيل مرة أخرى، لا توجد حاليًا لقاحات ضد بكتيريا كلوستريديوم ديفيسيل، والعلاج الرئيسي للعدوى هو دورة طويلة من المضادات الحيوية، ومع ذلك، نظرًا لأن المضادات الحيوية تستهدف أيضًا البكتيريا المفيدة في ميكروبيوم الأمعاء، فإن كلوستريديوم ديفيسيل غالبًا ما تستغل غيابها، فتطلق السموم في القولون التي تسمح  لكلوستريديوم ديفيسيل بالنمو.

قال المؤلف المشارك الأول الدكتور محمد جابرييل علامة، أستاذ مساعد في علم الأمراض والطب المخبري في جامعة بنسلفانيا وعالم رئيسي في مستشفى الأطفال في فيلادلفيا: "كان نهجنا هو إنشاء لقاح يعتمد على تقنية  mRNA متعدد التكافؤ من شأنه أن يهاجم جوانب متعددة من نمط هذه البكتيريا في وقت واحد دون التأثير على ميكروبات الأمعاء الطبيعية، موضحة، إن المضادات الحيوية ليست دائمًا وسيلة فعالة لعلاج مسببات الأمراض الصعبة مثل بكتيريا C. diff  بنجاح، وقد بدأنا في استخدام تقنية mRNA لايجاد لقاحات لمجموعة من الأمراض المعدية".

وأضاف مؤلف الدراسة والحائز على جائزة نوبل درو فايسمان، أستاذ في أبحاث اللقاحات في جامعة بنسلفانيا، والذي وضع عمله الأساسى لأول لقاحات تعتمد على تقنية mRNA  في العالم: "بينما تحفز معظم اللقاحات جهاز المناعة لدى الشخص على إنشاء أجسام مضادة محددة، كانت لقاحات mRNA مرشحة مثالية  للقاح ضد بكتيريا  C. difficile لأنها يمكن تعبئتها بسهولة لتحفيز جهاز المناعة على القيام بأكثر من شيء واحد للحماية من البكتيريا أو الفيروسات أو الفطريات .

وأكد الدكتور جوزيف زاكولار، المدير المشارك لمركز الطب الميكروبي في مستشفى فيلادلفيا للأطفال وأستاذ مساعد في علم الأمراض والطب المخبري في جامعة بنسلفانيا: " يمكن أن تستمر بكتيريا C. diff في أشكال متعددة في الأمعاء، بما في ذلك في الأغشية الحيوية وكجراثيم شديدة التحمل، مما يجعل علاجها صعبًا بشكل فريد، يمثل هذا العمل كيف يمكن للتعاون بين باحثي اللقاحات والعلماء الأساسيين تحويل الاكتشافات الجديدة إلى علاجات محتملة بشكل أسرع من أي وقت مضى".

استخدم الباحثون منصة لقاح mRNA-LNP، وهي نفس المنصة التي زودتنا بلقاحات لفيروس كورونا  عالية الفعالية، في حين أن العديد من لقاحات  mRNA  التي تتم دراستها مخصصة للفيروسات، فإن هذه التكنولوجيا الرائدة لها تطبيقات أوسع من تصميمات اللقاحات الأخرى، مثل اللقاحات المعطلة.

قالت أليكسا سيمون، المؤلفة المشاركة الأولى لهذه الدراسة ومرشحة الدكتوراه في جامعة بنسلفانيا: "لقد منحتنا لقاحات mRNA-LNP أداة جديدة لمواجهة الالتهابات البكتيرية المعقدة، مثل بكتيريا C. diff ، والتي أصبحت مشكلة متزايدة مع ظهور مقاومة مضادات الميكروبات".

يضيف هذا البحث إلى مجال أبحاث mRNA المتنامي في فيلادلفيا، صممت جامعة بنسلفانيا لقاحات mRNA  للوقاية من مرض لايم، وفيروس نوروفيروس، وفيروس الهربس البسيط 2، تدرس جامعة بنسلفانيا أيضًا كيف يمكن لتقنية mRNA علاج مرض فقر الدم المنجلي، وحساسية الطعام القاتلة، وحتى السرطان من بين أمراض أخرى.

تُعد كلية الطب بجامعة بنسلفانيا واحدة من المراكز الطبية الأكاديمية الرائدة في العالم، والمكرسة للمهام ذات الصلة بالتعليم الطبي، والبحث الطبي الحيوي، والتميز في رعاية المرضى، والخدمة المجتمعية. تتكون المنظمة من  نظام الرعاية الصحية بجامعة بنسلفانيا وكلية ريموند وروث بيرلمان للطب بجامعة بنسلفانيا.

تعد كلية بيرلمان للطب من بين أكبر المتلقين للتمويل من المعاهد الوطنية للصحة، حيث حصلت على 550 مليون دولار في السنة المالية 2022، تتمتع كلية الطب بجامعة بنسلفانيا بتاريخ حافل من "الأوائل" في الطب، حيث كانت فرقها رائدة في الاكتشافات والابتكارات التي شكلت الطب الحديث، بما في ذلك الاختراقات الأخيرة مثل علاج الخلايا التائية CAR T للسرطان وتقنية mRNA المستخدمة في لقاحات كورونا.

تمتد مرافق رعاية المرضى التابعة لنظام الرعاية الصحية بجامعة بنسلفانيا من نهر سسكويهانا في بنسلفانيا إلى ساحل نيوجيرسي. وتشمل هذه المرافق مستشفى جامعة بنسلفانيا، ومركز بن بريسبيتيريان الطبي، ومستشفى مقاطعة تشيستر، ومستشفى لانكستر العام، ومستشفى بنسلفانيا الطبي في برينستون، ومستشفى بنسلفانيا - أول مستشفى في البلاد، تأسست عام 1751.
تعد كلية الطب في بنسلفانيا مؤسسة كبيرة تبلغ قيمتها 11.1 مليار دولار أمريكي مدعومة بأكثر من 49000 ألف عضو هيئة تدريس وموظف موهوب.

قد يهمك أيضــــاً:

عطلات نهاية الأسبوع يمكن أن تزيد من بكتيريا الأمعاء

دراسة توضح تأثير بكتيريا الأمعاء على صحة البشرة

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إبتكار لقاحاً جديداً للوقاية من بكتيريا الأمعاء إبتكار لقاحاً جديداً للوقاية من بكتيريا الأمعاء



النجمات يتألقن في فساتين سهرة ذات تصاميم ملهمة لموسم الخريف

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 16:57 2024 السبت ,19 تشرين الأول / أكتوبر

إبتكار لقاحاً جديداً للوقاية من بكتيريا الأمعاء
 العرب اليوم - إبتكار لقاحاً جديداً للوقاية من بكتيريا الأمعاء

GMT 19:27 2024 السبت ,19 تشرين الأول / أكتوبر

ظافر عابدين يعود بـ«نلتقي بعد الفاصل» بعد غياب 6 سنوات
 العرب اليوم - ظافر عابدين يعود بـ«نلتقي بعد الفاصل» بعد غياب 6 سنوات

GMT 04:46 2024 الجمعة ,18 تشرين الأول / أكتوبر

اختبار جديد بالليزر يكشف عن الخرف بمختلف أنواعه في ثوان

GMT 02:35 2024 السبت ,19 تشرين الأول / أكتوبر

هل انتصر نتنياهو؟ ستيفن والت يجيب: لا

GMT 13:30 2024 السبت ,19 تشرين الأول / أكتوبر

أطعمة ومشروبات يجب تجنبها لمرضى السرطان

GMT 00:41 2024 السبت ,19 تشرين الأول / أكتوبر

إسرائيل تعترض قذائف أطلقت من لبنان

GMT 06:46 2024 الجمعة ,18 تشرين الأول / أكتوبر

شيرين عبد الوهاب تردّ على جدل "صوت مصر"

GMT 17:01 2024 الجمعة ,18 تشرين الأول / أكتوبر

الفيفا يسمح للاعب فيردر بريمن بتمثيل منتخب الجزائر

GMT 10:41 2024 الخميس ,17 تشرين الأول / أكتوبر

الاتحاد الأوروبي يُخطط لإنشاء ممر اقتصادي مع دول الخليج

GMT 08:33 2024 الخميس ,17 تشرين الأول / أكتوبر

زلزال بقوة 2.9 درجة علي مقياس ريختر داخل الحدود العراقية

GMT 23:12 2024 الأربعاء ,16 تشرين الأول / أكتوبر

5 أفكار لتنسيق المجوهرات العصرية مع إطلالاتكِ في شتاء 2024

GMT 19:03 2024 الخميس ,17 تشرين الأول / أكتوبر

وجهات سياحية مثالية للهروب من صخب الحياة اليومية

GMT 05:54 2024 الجمعة ,18 تشرين الأول / أكتوبر

حيوانات أليفة في الصين تحترف الشغل وتتقاضى رواتب

GMT 23:37 2024 الجمعة ,18 تشرين الأول / أكتوبر

فيضانات وسيول تضرب تونس
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab