طرق للكشف عن طبيعة الشامات ومدى قابليتها للتحول إلى أورام
آخر تحديث GMT07:51:37
 العرب اليوم -

ينصح الأطباء بعدم تجاهل الحكّة أو الألم أو التفريغ أو النزيف

طرق للكشف عن طبيعة الشامات ومدى قابليتها للتحول إلى أورام

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - طرق للكشف عن طبيعة الشامات ومدى قابليتها للتحول إلى أورام

الكشف عن طبيعة الشامات
لندن - سليم كرم

يتعامل الكثيرون مع الشامات والبقع الداكنة على الجلد بشكل لا مبال وفيه بعض الاستهتار، وهذا ما أثبت فشله، حيث أن بعض الشامات قد تكون خبيثة ومضرة للجسم كله، لذا ينصح الأطباء بضرورة استشارة طبيب جلدية لتبين ماهية تلك الشامات.

وبالنسبة للبالغين هناك حوالي 10-40 شامة من الأشكال المختلفة والألوان والقوام على أجسادهم، قبل بلوغهم ال40، وعدد قليل جدا منها يتحول إلى  أورام سرطانية .وهناك العديد من الطرق لنعرف من بينها ما إذا كانت الشامة على الجلد حميدة أم خبيثة.
1.    الشامات الحميدة: هي بقع ملونة صغيرة على الجلد  يمكن أن تكون مسطحة أو  مهتاجة، على نحو سلس أو خشن وربما ينمو منها بعض الشعر، وهي شائعة بشكل لا يصدق.ولها حواف سلسة ومتناظرة في الشكل ولها نفس اللون تقريبا في جميع أنحائها، وهذا أمر طبيعي.

طرق للكشف عن طبيعة الشامات ومدى قابليتها للتحول إلى أورام

ويمكن إزالة الشامات الحميدة بشكل سهل، ما لم تكن هناك أعراض مثل الحكة، والألم، والتغيير الأخير في اللون والحجم أو التماثل. ومن بين الأسباب الأخرى التي تدعو لإزالتها، أن يكون هناك تاريخ عائلي للإصابة بسرطان الجلد، وتاريخ من حروق الشمس أو الالتهاب أو النزيف الذي قد يكون مؤشرا على الاصابة بالسرطان.

ويمكن إجراء العملية تحت التخدير الموضعي وتستغرق نحو نصف ساعة، وقد تترك ندبة صغيرة أخف قليلا من الجلد المحيط بها.

طرق للكشف عن طبيعة الشامات ومدى قابليتها للتحول إلى أورام
2.    التقران الدهني:وهذه البقع البنية تشبه الثآليل، ولها أعراض مشتركة في منتصف العمر، وتميل لتبدو وكأنها عالقة على الجلد، ولها أشكال وأحجام مختلفة.ويمكن أن تكون في اللون البني الفاتح أو الأسود تقريبا، شقة أو ثؤلولي، وأحيانا مثل القرنبيط في الملمس، وتميل إلى أن تظهر عادة على جذوع الناس، وفروات الرؤوس والوجوه، على الرغم من أنها يمكن أن تظهر في أي مكان.وتظهر تقريبا عند عمر الـ30 ولا داعي للقلق، على الرغم من أنها يمكن أن تسبب الحكة.

وإذا كانت صغيرة، يمكننا استخدام العلاج بالتبريد، حيث يتم وضع النتروجين السائل لتجميدها بسرعة، ولكن هذا ليس فقط يمكن أن يؤدي إلى عودتها مجددا بشكل أسرع، لكنها يمكن أن تترك ندوبا بيضاء قبيحة.

وهناك إجراء آخر، وهو الكحت، حيث يستخدم طبيب الأمراض الجلدية حلقة معدنية لتتخلص من البت الوعرة من الجلد بينما يكون المريض تحت التخدير الموضعي، لتتم بعدها عملية الكي الذي يوقف النزيف، وهذا يترك جربا" صغير"ا يمكن أن يشفي بسرعة ويعطي نتيجة تجميلية كبيرة للمرضى الذين يحبون ألا توجد غرز.

3.    الزوائد الجلدية: وتقريبا كل واحد منا سوف يحصل على علامات الجلد في مرحلة ما، وتعتبر كائنات حية أو زوائد بنية على الجلد، وعادة في مجموعات حول الرقبة أو الإبط. كما أن بعض النساء تملن إلى الحصول على مزيد من العلامات خلال الحمل بشكل وراثي.

طرق للكشف عن طبيعة الشامات ومدى قابليتها للتحول إلى أورام

ويمكن استخدام العلاج بالتبريد، وهي تجميد الزوائد بالنيتروجين السائل لإزالتها، ومن أجل نتيجة أفضل يلجأ البعض إلى قصها على يد جراح تحت مخدر موضعي، حيث لا تترك ندبات مثل العلاج بالتبريد.

طرق للكشف عن طبيعة الشامات ومدى قابليتها للتحول إلى أورام
4.    الأورام الشحمية: الأورام الشحمية هي كتل مستديرة تتشكل تحت الجلد، والناجمة عن الترسبات الدهنية، حيث أن الجلد المغطي يبدو طبيعيا، ولكن تحته ورم بحجم حبة الكرز أو أكبر.وعلى الرغم من أنها يمكن أن تظهر في أي مكان، إلا أنها في كثير من الأحيان تظهر على فروة الرأس، وقد تصبح مؤلمة وساخنة ولها رائحة، لذلك فمن الأفضل أن يتم سحبها قبل أن يزيد حجمها.

وإذا كان لديك أعراض مثل الألم أو التفريغ أو الاحمرار أو تكون ساخنة أو ذات رائحة كريهة، يجب أن تذهب لرؤية طبيبك الذي يمكنه أن ينصحك بتلقي العلاج الذي قد ينطوي على الاستئصال الجراحي.وأحيانا ينبغي إزالة الأورام الشحمية حتى لو كانت بدون أعراض اذا كانت لا يزال طول قطرها سنتيمتر واحد على الوجه، أو 2 سنتيمتر على الجسم.وتتم إزالة الأورام الشحمية من قبل طبيب الأمراض الجلدية الذي يمكن أن يقلل من نموها جراحيا، بينما يكون المريض تحت التخدير الموضعي.

 ويتم تشخيص أكثر من 13 ألف شخص سنويا في سرطان الجلد، ما يقرب من 7000 منهم من النساء. وارتفعت معدلات سرطان الجلد الخبيث في بريطانيا بوتيرة أسرع من أي سرطان آخر.

ومع ذلك، هناك أخبار جيدة، حيث أن تسعة من بين كل عشرة نساء (وثمانية من كل عشرة رجال) يبقون على قيد الحياة لمدة عشر سنوات على الأقل وذلك بفضل الاكتشاف المبكر والعلاج.

لذا ينبغي عليك فحص الجسم كله بانتظام، لمعرفة ما إذا كانت تلك الشامات حميدة أو خبيثة.

طرق للكشف عن طبيعة الشامات ومدى قابليتها للتحول إلى أورام

 كما لا يمكن تجاهل مؤشرات الخطر مثل الحكة والألم والتفريغ، والنزيف أو تغير في اللون والملمس أو الحجم.

 وعلى الرغم من أن الاختلافات ليست دائما  تكون واضحة للعين المجردة، إلا أنه يمكن للمتخصص التعرف على أنواع سرطان الجلد لتحديد العلاج الذي تحتاجه.
1.    سرطان الخلايا القاعدية (BCC)حتى الآن هو أكثر أنواع السرطان شيوعا في الجسم التي تؤثر على 75 من بين 100 حالة، وهذا نوع خفيف من سرطان الجلد وفي 99.99% من الحالات يقتصر على الجلد.ويمكن لطبيب الأمراض الجلدية كشطه، وتجميد أو قطع جزء منه ولكن عادة ما يكون هناك حاجة ملحة لهذا العلاج.

طرق للكشف عن طبيعة الشامات ومدى قابليتها للتحول إلى أورام
2.    سرطان الخلايا الحرشفية SCC تشكل نحو 20% من سرطانات الجلد، وعلى الرغم من أنه لا ينتشر كثيرا، فإنه لا يزال ينبغي أن تعالجه على وجه السرعة، وفقا لأبحاث السرطان في المملكة المتحدة.

طرق للكشف عن طبيعة الشامات ومدى قابليتها للتحول إلى أورام
3.    سرطان الجلد الخبيث وهذا نوع نادر من سرطان الجلد، حيث يتم اكتشافه وعلاجه في مرحلة مبكرة، عن طريق الحقن أو إزالته جراحيا.

طرق للكشف عن طبيعة الشامات ومدى قابليتها للتحول إلى أورام

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

طرق للكشف عن طبيعة الشامات ومدى قابليتها للتحول إلى أورام طرق للكشف عن طبيعة الشامات ومدى قابليتها للتحول إلى أورام



ظهرت ساحرة باختيارها فستانًا أزرق بالقماش الجينز

إليكِ إطلالات كيت ميدلتون برفقة أولادها بلوك مُشرق

لندن ـ العرب اليوم

GMT 00:47 2020 الثلاثاء ,29 أيلول / سبتمبر

إطلالة ساحرة ومتعة المغامرة بجوهرة الجبال في فيفاء
 العرب اليوم - إطلالة ساحرة ومتعة المغامرة بجوهرة الجبال في فيفاء

GMT 04:43 2020 الإثنين ,14 أيلول / سبتمبر

شيفروليه تكشف عن 5 فئات من طرازها المميز ماليبو

GMT 06:17 2015 الأربعاء ,02 أيلول / سبتمبر

الإعلامية هبة الحسين تطلق برنامج على "اليوتيوب"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab