لوحات رمضانية بديعة بريشة فنان إثيوبي
آخر تحديث GMT17:52:50
 العرب اليوم -

لوحات رمضانية بديعة بريشة فنان إثيوبي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - لوحات رمضانية بديعة بريشة فنان إثيوبي

الفنان التشكيلي الإثيوبي عيسى تادلي
أديس أبابا - العرب اليوم

 في مشهد احتفائي بقدوم شهر رمضان المبارك، نظَّم الفنان التشكيلي الإثيوبي عيسى تادلي، معرضاً فنياً للوحات إسلامية بالخط العربي في أديس أبابا، تحت شعار "الحق" في نسخته السابعة.ووسط لوحات فنيّة بالخط العربي تزيّنت بأسماء الله الحسنى، بدأ عيسى تادلي حديثه " قائلاً إنَّ شهر رمضان المعظّم يعد من أكبر المواسم لبيع لوحاته.

وأوضح تادلي أنَّ كثيراً من المسلمين في أديس أبابا يحرصون على شراء لوحاته لتزيين منازلهم بها في شهر رمضان، مشيراً إلى أنَّه يبيع في شهر رمضان لوحات لا يبيعها على مدى عام كامل.وعن إطلاق كلمة "الحق" على معرضه الجديد، قال الفنان الإثيوبي إنَّ "الحق" أصبح نادراً بين الناس والعالم يحتاج منّا حالياً أن ندعو ونذكِّر بكلمة "الحق"، وهو ما دفعني لأن أطلقها كعنوان للمعرض.

وأشار إلى أنَّه اختار اللوحات التي تعبِّر عن كلمة "الحق" من خلال استخدام الكتابة برسم الخطوط المتداخلة ومن الصعب قراءتها على اللوحة رغم وجودها بخط كبير، معتبراً ذلك رسالة أخرى بأنَّ "الحق" من الصعب الوصول إليه ويجب السعي لتحقيق ذلك.

وأبدعت أنامل الفنان التشكيلي لوحات تشكيلية تعبِّر عن إيمانه العميق بخالقه في لوحات تجلَّت فيها أسماء الله الحسنى بطرق مختلفة وألوان متعددة زادت من بهاء المعرض وتشكيلاته الفنيّة بالخط العربي ومنها "الرحمن، الرحيم، القدير، الرزّاق، النور".ولفت تادلي إلى أنَّ غياب الفن الإسلامي في ساحة الإبداع الإثيوبية هو ما دفعه للعمل بفن الخط العربي.

ويحرص عدد من زبائن معرض عيسى تادلي على شراء اللوحات وإهدائها على الأقارب والأصدقاء مع قدوم شهر رمضان الفضيل.وتطرَّق تادلي إلى تجربته في مجال الفن التشكيلي قائلاً: "كنت منذ الصغر مولعاً بالفن والرسم وبدأت الاهتمام بهذا الفن منذ كنت في المدرسة الابتدائية، وشجّعني أساتذتي كثيراً على تطوير موهبتي، ودفعني هذا الشغف للالتحاق بكلية الفنون في أديس أبابا".

وقال إنَّ جميع لوحاته ذات دلالات ومفاهيم إسلامية تعبِّر عن علاقة الانسان بربه، مستخدماً فيها ألواناً تدخل على النفس الهدوء.وإلى جانب اللغة العربية، يرسم عيسى تادلي لوحات بالأمهرية والأورومية، مشيراً إلى أنَّ أعماله الفنية تُعرَف بـ"فن الرسم البياني" وذلك لاستخدامه القليل من الألوان على اللوحات الخشبية.

ويخطط الفنان التشكيلي الإثيوبي لإنشاء مدرسة لتعليم الأطفال أساسيات الفن التشكيلي خصوصاً الإسلامي الذي تحتاجه إثيوبيا، لافتاً إلى أنَّه وضع منهج تدريس لتنظيم دورات تدريبية.وقال عيسى تادلي إن جائحة فيروس كورونا حالت دون مشاركته في معرض دولي للرسم في دبي، مؤكداً سعيه للحصول على فرصة المشاركة بالمعرض مستقبلاً.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

"كورونا" يخطف رائد الفن التشكيلي المغربي محمد المليحي

الفنانة الفلسطينية تيماء سلامة تستعين بتقنية خاصة لتمكين المكفوفين من تذوق الفن التشكيلي

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

لوحات رمضانية بديعة بريشة فنان إثيوبي لوحات رمضانية بديعة بريشة فنان إثيوبي



أجمل إطلالات دوقة كمبردج البريطانية كيت ميدلتون

لندن - العرب اليوم

GMT 12:13 2021 الإثنين ,10 أيار / مايو

ترتيب غرف النوم لعام 2021 لمنزل عصري ومتجدد
 العرب اليوم - ترتيب غرف النوم لعام 2021 لمنزل عصري ومتجدد

GMT 16:26 2021 الأربعاء ,28 إبريل / نيسان

بايدن يعتزم التراجع عن خفض الضرائب الذي أقره ترمب

GMT 14:29 2021 الإثنين ,03 أيار / مايو

معالجات إنتل و AMD تتضمن ثغرات جديدة

GMT 00:06 2021 السبت ,24 إبريل / نيسان

"فيراري" تقدم أول سيارة كهربائية في 2025

GMT 20:50 2014 الخميس ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

أضرار الفيمتو على جسم الإنسان
 
syria-24
Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab