إعلان الفائزين بجوائز غونكور ورونودو عبر تقنية الفيديو بسبب كورونا
آخر تحديث GMT05:04:18
 العرب اليوم -

شكّل اختيار الكاميرونية دجايلي أمادو ضمن المتأهلين الأربعة مفاجأة

إعلان الفائزين بجوائز "غونكور" و"رونودو" عبر تقنية الفيديو بسبب "كورونا"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - إعلان الفائزين بجوائز "غونكور" و"رونودو" عبر تقنية الفيديو بسبب "كورونا"

جائزة غونكور
لندن_العرب اليوم

يُعلَن، الإثنين، اسم الفائز بجائزة غونكور، أهم جوائز الأعمال الأدبية الفرنسية، وكذلك بجائزة رونودو، بطريقة غير عادية، وستبقى نسخة هذه السنة من هذين الحدثين في الذاكرة، حيث سيتم الإعلان عن اسم الفائز بجائزة غونكور بواسطة تقنية الفيديو عبر الإنترنت في الساعة 12,30 ظهراً (11,30 بتوقيت غرينتش)، في حين تُعلن نتائج رونودو في الساعة 12,50. وأشارت لجنة تحكيم جائزة غونكور، في بيان، إلى أن "مطعم دروان الذي يستضيف تقليدياً اجتماعات أكاديمية غونكور طوال العام ويجري فيه خلال تشرين الثاني/نوفمبر إعلان جائزة جونكور ثم جائزة رونودو، مغلق لأسباب صحية".

وقال رئيس الأكاديمية ديدييه دوكوان لمحطة "إر تي إل"، الجمعة: "نشعر بالقلق فعلاً لعدم وجود عزيزنا دروان، فنحن نجتمع فيه منذ أكثر من 100 عام لمنح جائزة غونكور. على أي حال ، هذا هو الواقع! لكنه محزن"، وتتنافس 4 روايات على الفوز بشيك غونكور الرمزي الذي تبلغ قيمته 10 يوروهات.وفي حديث إلى "فرانس كولتور"، قال هيرفيه لو تيلييه، صاحب إحدى الروايات الأربع "لقد نشر 500 كاتب نصوصاً في بداية الموسم الأدبي (...) ونحن 4 متأهلين للتصفيات النهائية، وبالتالي يمكننا أن نرى بوضوح أن الكثير من الجرحى سقطوا" ،  

المفاجأة الكاميرونية

وشكّل اختيار الكاميرونية دجايلي أمادو أمل ضمن المتأهلين الأربعة مفاجأة، وهي مؤلفة رواية "ليزمباسيانت" من دار إيمانويل كولا للنشر. وقد نٌشرَت هذه الرواية عن الزواج بالإكراه وتعدد الزوجات للمرة الأولى في الكاميرون عام 2017، ولكن بشكل مختلف بعض الشيء ومع عنوان آخر هو "مونيال".وأضفى اختيار الكاتبة الكاميرونية على هذه النسخة من جائزة غونكور طابعاً تاريخياً، إذ هي الأولى تكرّس مؤلفاً من إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، وهي منطقة من العالم لم تحظَ حتى الآن باهتمام القطاع الأدبي الباريسي.  

أما هيرفيه لو تيلييه، صاحب "لانومالي" (من دار غاليمار) فيتميز بكونه بين المتأهلين لنهائيات غونكور ورونودو في وقت واحد، لكنّ هذا لا يضمن له بأي حال الفوز بإحدى الجائزتين على الأقل، إلا أن أعضاء لجنة تحكيم غونكور قد يفضلون منح الجائزة لكامي دو توليدو عن رواية "تيزيه، سا في نوفيل" (دار فيردييه) أو لماييل رونوار عن "ليستوغراف دو روايوم" (دار غراسيه9، والأخير خسر الخميس في نهائيات الجائزة الكبرى للرواية في الأكاديمية الفرنسية.  في المقابل، ثمة جائزتا رونودو، إحداهما عن فئة الرواية، ولها 6 مرشحين، والثانية عن فئة المقالة، ويتنافس عليها 3 متأهلين إلى المرحلة النهائية.  

شاشات.. وتغييرات
ويبدو أن إجراء المداولات عبر الشاشات لا "وجهاً لوجه"، كما درجت العادة، كان له تأثير على عمل أعضاء لجنة التحكيم، فعندما أعلنت لجنة تحكيم جائزة ميديسيس أسماء الفائزين في مطلع تشرين الثاني/نوفمبر، عبر الفيديو ، أوضح أعضاؤها للصحافيين أن التداول بهذه الطريقة كان ملائماً أقل ومرهقاً أكثر. وكذلك تغيرت تشكيلة لجنة التحكيم، إذ ترك الصحافي برنارد بيفو رئاسة الأكاديمية في نهاية عام 2019 ، واستقالت الروائية فيرجيني ديبانت في مطلع سنة 2020. وانضم باسكال بروكنر وكامي لورينز، وفي أيلول/سبتمبر، وسعياً إلى تجنب الجدل الإعلامي المعتاد، درست أكاديمية غونكور مسألة إعلان الجائزة من منصة دروان، وهو مطعم في منطقة الأوبرا في باريس. لكّن ذلك كان قبل تَجَدُّد تفشّي الوباء.
 
ثم كان الإقفال الثاني الذي بدأ في 30 تشرين الأول/أكتوبر وأجبر المكتبات على إغلاق أبوابها، ولجنة التحكيم على تأجيل جوائزها التي كان من المقرر مبدئياً إعلانها في 10 تشرين الثاني/نوفمبر، واختارت جائزة غونكور الصمود بإعلانها جوائزها، الاثنين، بطريقة افتراضية بالكامل.أما بالنسبة للإعلان عن جوائز رونودو، فيقام في مقر المجلة المتخصصة "يلفر إيبدو" في منطقة سان جرمان دي بريه، حيث أنه في العام 2019 ، فاز جان بول دوبوا بجائزة غونكور عن روايته "لا يعيش جميع الناس في العالم بالطريقة نفسها"، أما جوائز رونودو، فوقع اختيار لجنة تحكيمها على رواية سيلفان تيسون "لا بانتير دي نيج" وعلى مقالة إريك نويهوف "تري شير سينما فرانسيه".

قد يهمك أيضا:

"المعهد" الأعلى مبيعًا في " نيويورك تايمز" للأسبوع الثاني
"ملحمة جلجامش" العراقية أقدم الأعمال الأدبية العظيمة

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إعلان الفائزين بجوائز غونكور ورونودو عبر تقنية الفيديو بسبب كورونا إعلان الفائزين بجوائز غونكور ورونودو عبر تقنية الفيديو بسبب كورونا



هيفاء وهبي بإطلالات باريسية جذّابة خلال رحلتها لفرنسا

القاهرة - العرب اليوم
 العرب اليوم - موناكو وجهة سياحية مُميّزة لعشاق الطبيعة والتاريخ

GMT 14:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

أنواع من الفواكه تحتوي على نسبة عالية من البروتين
 العرب اليوم - أنواع من الفواكه تحتوي على نسبة عالية من البروتين

GMT 16:50 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

نيقولا معوض بطل النسخة العربية لمسلسل امرأة
 العرب اليوم - نيقولا معوض بطل النسخة العربية لمسلسل امرأة

GMT 14:16 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

"فولكس واغن" أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية
 العرب اليوم - "فولكس واغن" أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية

GMT 00:00 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

سقوط صواريخ على جبل ميرون في الجليل الأعلى

GMT 20:20 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

مقتل وإصابة 3 أشخاص في غارة إسرائيلية جنوبي لبنان

GMT 15:21 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

يسرا تكشف موقفها من دراما رمضان المقبل

GMT 00:24 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

الجيش الأميركي يشتبك مع مسيّرتين للحوثي في اليمن

GMT 20:02 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

نيران ضخمة تلتهم مبنى بورصة كوبنهاغن التاريخي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab