عودة مجموعة ممفيس الهندسية بتصاميم الثمانينات المميّزة
آخر تحديث GMT14:06:52
 العرب اليوم -
قرعة الدور الفاصل لدوري أبطال أوروبا تسفر عن قمة نارية بين مانشستر سيتي وريال مدريد مكتب إعلام الأسرى الفلسطيني يقول إنه سيتم الإفراج عن السجناء الفلسطينيين مساء الخميس رئيس هيئة قناة السويس يعلن جاهزية الملاحة البحرية للعودة تدريجياً في البحر الأحمر حركتا "الجهاد" و"حماس" تسلمان محتجزَيْن إسرائيليَّيْن إلى اللجنة الدولية للصليب الأحمر في خان يونس المحتجزان الإسرائيليان موجودان بموقع التسليم في خان يونس جنوبي قطاع غزة في انتظار سيارات الصليب الأحمر إخراج إحدى الرهائن من ركام جباليا وحماس والجهاد تتجهزان لتسليم رهائن من أمام منزل السنوار الانتهاء من تسليم محتجزة إسرائيلية في جباليا شمالي قطاع غزة إلى اللجنة الدولية للصليب الأحمر استعدادات في خان يونس جنوبي قطاع غزة للإفراج عن محتجزين إسرائيليين متحدث باسم الجناح العسكري لحركة الجهاد يعلن الانتهاء من الإجراءات تمهيدا لتسليم اثنين من المحتجزين المقرر إطلاق سراحهما اليوم مسلحون فلسطينيون يبدأون بالانتشار في الموقع الذي من المقرر أن يشهد تسليم الرهائن في جنوب غزة
أخر الأخبار

نشأت للضرورات الثقافية في ميلانو ولاقت صدى واسعًا

عودة مجموعة "ممفيس" الهندسية بتصاميم الثمانينات المميّزة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - عودة مجموعة "ممفيس" الهندسية بتصاميم الثمانينات المميّزة

المصمم الايطالي العالمي إيتور سوتساس
ميلانو - ريتا مهنا

تعتبر "ممفيس"، مجموعة التصميم والهندسة المعمارية الإيطالية التي تأسست في ميلانو من قبل المصمم الايطالي العالمي إيتور سوتساس في عام 1981 والتي صممت الأثاث والأقمشة والسيراميك والزجاج والأجسام المعدنية ما بعد الحداثة من عام 1981 إلى 1987، جاء أسلوب تصميم مجموعة ممفيس لا لبس فيه، فقد قاموا بتجميع صفوف مائلة من شرائح بلاستيكية رخيصة وسموها رفوف مكتبية، صُممت المجموعة - التي يقودها المؤسس إيتوري سوتساس – مشغولة بالأشكال الهندسية التي جعلت أرجل الطاولة كبيرة، مع انسجام الخطوط السوداء والبيضاء تمامًا مع دوائر باللون الليموني والأصفر.

وانتشر التصادم والتعارض المميز بين النماذج المشغولة والمواد الاصطناعية في كل جانب من جوانب الثقافة الشعبية، على مدار الثمانينيات من القرن العشرين، وعملت مجموعة ممفيس في كثير من الأحيان على دمج صفح من البلاستيك مع تصميم رائع يضم زخرفة ملونة وأشكال غير متناظرة، وأحيانا إشارة تعسفية إلى أنماط غريبة، ولم تكن ممفيس حالة عابرة، بل تتويجا لمهمة رجل واحد عمل على مدى عقود من أجل خلق نهج أكثر روحانية في مجال التصميم، يقول كريستيان لارسن، أمين مجموعة ميت بريور، إنّ "الهدف الرئيسي لمجموعة ممفيس هو خلق أشياء ذات مستوى عاطفي".
عودة مجموعة ممفيس الهندسية بتصاميم الثمانينات المميّزة

وسافر سوتساس، في عام 1961، إلى الهند واعاد تنظيم رؤيته العالمية، كان هناك خط واضح يمكن رسمه بين أسلوب ممفيس والهندسة المعمارية في جنوب الهند،  لم تخترق رؤية سوتساس ما بعد الحداثة الثقافة الشعبية حتى ثمانينيات القرن الماضي، في عام 1981، بعد أن وصل لمفترق طرق مع مجموعة تصميم إيطالية متطرفة أخرى، ستوديو الشيميا، التي أسسها صديقه والمنافس اليساندرو منديني، جمع سوتساس مجموعة من المصممين الشباب الذين أصبحوا من نجوم المستقبل، من بينهم ميشيل دي لوشي، شيرو كوراماتا، هانز هولين، ومايكل جريفز، وكان فريقه الجديد لديه حساسية وروح "فنان الروك اند رول"، وصدم عالم التصميم عندما عُرضت ممفيس أول مجموعة من الساعات والمصابيح والطاولات والتلفزيونات في معرض الأثاث السنوي في ميلان، صالون ديل موبيل،

وقالت صحيفة "نيويورك تايمز" إنها مجموعة عاطفية ومغرية لا يمكن إنكارها، كانت تروع البعض وتسعد الآخرين ولكن تضع الجميع الذين يحضرون المعرض في حالة من الإثارة العالية"، ومع تجمهر الحشود خارج المعرض في قائمة الانتظار لرؤية المعرض والأعمال، اعتقد سوتساس أن قنبلة قد انفجرت، ومن أجل مجتمع مزدهر يستعد لاحتضان الفن الجمالي الراقي، وجد سوتساس أخيرا الجمهور المناسب، "كان الناس متعطشين للألوان" يقول مارك بيندا من فريدمان بيندا، وهو معرض بمنهاتن يعرض عمل سوتساس منذ عام 2003، في حين انتصر معرض ممفيس ثقافيًا، ألا أن أسعاره العالية وأشكاله غير العملية فشلت تجاريًا"، وقال المصمم ماركو زانيني، في عام 1989، "مقارنة بالحدث نفسه، كان حجم مبيعات ممفيس ضئيل، كان أبسط شيء هو الخروج منه وإغلاقه"، غادر سوتساس المجموعة في عام 1985، وحلت رسميًا في عام 1988.

بيد أن سوتساس استمر في نجاحه، قبل وفاته في عام 2007، قام مستشاره في مجال التصميم، سوتساس أسوسيتي، باستكمال عددا من المشاريع المعمارية الملونة ما بعد الحداثة، وكره فكرة تخليده لممفيس في الأعمال الجديدة، وقال إنّ "ممفيس ظاهرة نشأت بسبب الضروريات الثقافية والسياسية التي لم تبقي الآن، ولكن تأثير المجموعة لا نزال نشعر به اليوم"، أما بالنسبة للأجيال التالية، فقد مكّن سوتساس المصممين الشباب من فهم النهج العاطفي الذي يخلق تصميمًا إبداعياً.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عودة مجموعة ممفيس الهندسية بتصاميم الثمانينات المميّزة عودة مجموعة ممفيس الهندسية بتصاميم الثمانينات المميّزة



هيفا وهبي تعكس الابتكار في عالم الموضة عبر اختيارات الحقائب الصغيرة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 12:46 2025 الجمعة ,31 كانون الثاني / يناير

ياسمين عبد العزيز تكشف عن شخصيتها في رمضان
 العرب اليوم - ياسمين عبد العزيز تكشف عن شخصيتها في رمضان

GMT 13:19 2025 الأربعاء ,29 كانون الثاني / يناير

محمد رمضان يستخدم الذكاء الاصطناعي بسبب "نمبر وان"

GMT 08:51 2025 الجمعة ,31 كانون الثاني / يناير

مي سليم تعلّق على تعاونها مع محمد هنيدي للمرة الأولى

GMT 08:46 2025 الجمعة ,31 كانون الثاني / يناير

محمد رمضان يفتح خزائن أسراره حول نشأته والشهرة والمال

GMT 12:46 2025 الجمعة ,31 كانون الثاني / يناير

ياسمين عبد العزيز تكشف عن شخصيتها في رمضان

GMT 13:23 2025 الأربعاء ,29 كانون الثاني / يناير

سهير رمزي تثير الجدل حول اعتزالها التمثيل

GMT 13:16 2025 الأربعاء ,29 كانون الثاني / يناير

الحوثيون يرفضون الاعتراف بالعقوبات بعد تصنيفهم إرهابيين

GMT 12:43 2025 الجمعة ,31 كانون الثاني / يناير

كاتي بيري تنجو من تشويه وجهها بالنار بسبب معجبة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab