وثائق للـ سي آي آيه تؤكد كشف بانيتا عن معلومات سرية لعملية قتل بن لادن
آخر تحديث GMT11:07:10
 العرب اليوم -

وثائق للـ "سي آي آيه" تؤكد كشف بانيتا عن معلومات سرية لعملية قتل بن لادن

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - وثائق للـ "سي آي آيه" تؤكد كشف بانيتا عن معلومات سرية لعملية قتل بن لادن

واشنطن ـ أ.ش.أ

كشفت صحيفة (واشنطن بوست) الأمريكية النقاب عن وثائق جديدة لوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي اي ايه) أظهرت أن مديرها السابق ليون بانيتا كشف عن معلومات سرية لمارك بوال كاتب سيناريو فيلم (زيرو دارك ثيرتي) المثير للجدل الذي يؤرخ الجهود الأمريكية لعملية تعقب وتصفية زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن. وذكرت الصحيفة الأمريكية - في سياق تقرير أوردته على موقعها الإلكتروني اليوم /الأربعاء/ - أن الوثائق أظهرت أن بانيتا كشف النقاب عن تلك المعلومات السرية خلال خطاب ألقاه بالمقر الرئيسي للـ (سي اي ايه) بمناسبة عملية الاقتحام التي أشرفت عليها وكالة الاستخبارات الأمريكية ونفذها الجيش الأمريكي لمجمع سكني كان يقيم به أسامة بن لادن في باكستان. وأوضحت أن بانيتا كشف عن اسم القائد الميداني للوحدة الأمريكية التي نفذت عملية اقتحام مجمع بن لادن السكني في 2 مايو 2011 في مدينة أبوت آباد الواقعة على بعد 120 كيلومترا عن العاصمة الباكستانية إسلام أباد. وأشارت الصحيفة إلى أن بانيتا أكد - على لسان جيرمي باش المتحدث باسمه - أنه لم يكن على علم بأن بوال كان متواجدا بنفس الغرفة التي كان يتحدث بها ، وشدد على أنه "لم يكن لديه أدنى علم بأن أفراد من خارج الـ (سي اي ايه) كانوا ضمن الحضور وأنه لم يكن على صلة بكاتب السيناريو الأمريكي هذا. وأوضح باش أن بانيتا افترض أن جميع الحاضرين بالقاعة لديهم التصريح الأمني المطلوب لسماع كلمته التي سيلقيها حول عملية الاقتحام التي نفذتها القوات الأمريكية لقتل زعيم تنظيم القاعدة. ونوهت الصحيفة الأمريكية إلى أن هيئة المراقبة القضائية تقدمت بطلب للاطلاع على الوثائق الخاصة بالـ (سي اي ايه) ، والتي تحتوى على أكثر من 200 صفحة ، حيث إن الوثائق تتعلق بإجراء تحقيق داخلي للوقوف على دورها في الفيلم الذي يدور عن مقتل بن لادن ، والذي حصل على إشادة على مستوى واسع من النقاد ورشح لخمس جوائز أوسكار ولكنه تعرض أيضا لانتقادات واسعة لمشاهد التعذيب المزعومة وإحتوائه على معلومات لم يتم التأكد من صحتها. كما تسبب الفيلم في نشوب أزمة بين الحكومتين الأمريكية والباكستانية ؛ بسبب ما تضمنه من معلومات تفيد بأن الحكومة الباكستانية أمدت الحكومة الأمريكية بأرقام هواتف بن لادن ، والتي استعملتها (سي آي إيه) ، حسب الفيلم ، في الوصول إلى مكان بن لادن.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وثائق للـ سي آي آيه تؤكد كشف بانيتا عن معلومات سرية لعملية قتل بن لادن وثائق للـ سي آي آيه تؤكد كشف بانيتا عن معلومات سرية لعملية قتل بن لادن



أيقونة الجمال كارمن بصيبص تنضم لعائلة "Bulgari" العريقة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 23:06 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

أكذوبة النموذج الإسرائيلي!

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab