هاني أباظة يطالب الوزراء بابتكار مصادر للدخل
آخر تحديث GMT09:04:02
 العرب اليوم -
سلطنة عمان تعلن عن 15 إصابة جديدة بفيروس كورونا حسن روحاني يؤكّد أنّ فيروس "كورونا" لن يزول وسيستمر لعامين مقبلين الداخلية السعودية تعلن تقديم موعد منع التجول في محافظة جدة ليكون ابتداءً من الساعة الثالثة مساءً من اليوم الأحد وتعليق الدخول والخروج منها تونس تعلن تسجيل 51 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا وإجمالي المصابين يصل إلى 278 البنك المركزي المصري يقرر وضع حد يومي مؤقت لعمليات السحب والإيداع النقدي بفروع البنوك للحد من مخاطر كورونا وزير الصحة الكويتي يؤكد شفاء 3 حالات جديدة من كورونا والإجمالي يرتفع إلى 67 المركز الوطني الاميركي لمكافحة الاوبئة يحذر قاطني ولايات نيويورك ونيوجيرسي وكونيتنكيت من السفر غير الضروري خارج ولاياتهم لمدة 14 يوم لمواجهة فيروس كورونا بعد تفشي الوباء في تلك الولايات 105 إصابات جديدة في كوريا الجنوبية والإجمالي 9583 نيوزيلندا تسجل أول وفاة بفيروس كورونا المستجد تايلاند تعلن تسجيل 143 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 1388
أخر الأخبار

أعلن لـ "العرب اليوم" أن التوقيت غير مناسب لرفع دعم التعليم

هاني أباظة يطالب الوزراء بابتكار مصادر للدخل

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - هاني أباظة يطالب الوزراء بابتكار مصادر للدخل

هاني أباظة وكيل لجنة التعليم في مجلس النواب
القاهرة - أحمد عبدالله

أوضح وكيل لجنة التعليم في مجلس النواب المصري هاني أباظة، رأيه فيما يخص رفع الدعم عن بعض الفئات الطلابية في التعليم، وأكّد أن التعليم في أمس الاحتياج إلى دعمه بمبالغ مليارية من أجل تطوير المنظومة ورفع الأجور، ليشن هجوم حاد على الحكومة، وقال أنه لجأ إلى حلول سهلة تتلخص في إضافة أعباء معيشية على المواطنين.

وأضاف أباظة في حديث خاص إلى "العرب اليوم"، أن تقييماته بشانها ستكون سلبية، وأن الكثير من الملفات التي لم يتم مراعتها، وفي مقدمتها التعليم والصحة، وأن البرلمان الذي استغرق نوابه عشرات الاجتماعات وأسابيع متتالية من أجل الخروج بتوصيات لزيادة موازنة التعليم والصحة بمليارات الجنيهات، قابلت الحكومة ذلك بمنتهى التجاهل، ولم تعبأ بوجهات النظر التي تشدد على ضرورة تحسين هاتين القطاعين.

وبالتالي، فعن رأيه في حكومة مصطفى مدبولي الجديدة، قال إنه ينتظر ان تتلافى مشكلات سابقيها، وأن تتمكن من تلبية متطلبات الشعب المصري، لأن المواطنين على حد قوله، وصلوا إلى مستويات صعبة للغاية ويعانوا بشدة تحت وقع المشكلات والأعباء المعيشية، وأنه يجب التنبه إلى حلول تأتي بموارد للدولة غير جيوب المواطنين.

وعن سبب مطالبته بحلول أخرى وما إذا كانت الحكومة تلجأ بسهولة إلى المواطنين، كرر تأكيده على أن الحكومات تعاني من حالة كسل في ابتكار حلول تجلب لها موارد، وأنها تختار الحل الأسهل دوما والمتمثل في اللجوء إلى رفع الأسعار، وهي استراتيجية لايمكن لها الاستمرار، وأنه يجب البحث فورا عن عناصر من الكفاءات التي لديها القدرة على التفكير خارج الصندوق.

وتابع قائلا أن أحوال التعليم المصري حاليا ليست جيدة أبدا، وأننا يجب أن ننظر بعين الحرص الشديد على مستقبل البلاد والذي لن ينهض به سوى التعليم، وأننا نتفاؤل في هذا الصدد بالنظام الجديد للثانوية العامة، والمطلوب منه أن يجاري أحدث النظم التعليمية في العالم. وعن تفصيلات توصية البرلمان بزيادة الاعتمادات المالية للتعليم، قال إن نواب اللجنة أتفقوا على ضرورة أن تصل الأموال التي يجب إنفاقها على التعليم 60 مليار جنيه، وهو ماطلب النواب زيادته إلى 89 مليار جنيه، وذلك لتطوير المنظومة التعليمية ككل، وهو يشمل البنية التحتية، وتدريب وتأهيل المعلمين ورفع أجورهم وتوفير الأنظمة التكنولوجية الحديثة.

وبسؤاله عن مقترح لرفع الدعم عن الراسبين، قال أباظة إن هذا المقترح اطلقه رئيس البرلمان علي عبدالعال، وأن الراسب يجب أن يتعلم بفلوسه، مؤكدا أن المقترح جيد ولكن توقيت طرحه حاليا قد ينتج عنه عدة مشكلات، لافتا إلى أن التعليم المجاني هو حق دستوري لجميع الطلاب حتى انتهاء مرحلة التعليم الأساسي.

وأختتم النائب حديثه بإبداء أمانيه أن يكون دور الانعقاد البرلماني المقبل، والذي يحمل الرقم 4 من إجمالي 5 أدوار انعقاد فقط، يشهد تكثيف للمناقشات والقرارات وثيقة الصلة بتحسين محاور التعليم والصحة، وأنه يجب ترجمة التصريحات الرئاسية التي تصل إلى حد الأوامر للأجهزة التنفيذية والحكومية بضرورة مراعاة المواطن وتلبية احتياجاته.

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

هاني أباظة يطالب الوزراء بابتكار مصادر للدخل هاني أباظة يطالب الوزراء بابتكار مصادر للدخل



تختار التنسيقات الناعمة بألوان فاتحة وزاهية

أبرز موديلات أمل كلوني للعودة للعمل بعد انتهاء الحجر الصحي

واشنطن ـ العرب اليوم
 العرب اليوم - أكثر 7 أسئلة شائعة في عالم الديكور الداخلي

GMT 22:00 2018 الجمعة ,05 كانون الثاني / يناير

أغرب 6 قصص عن اغتصاب نساء لرجال بالقوة

GMT 19:33 2020 الأربعاء ,18 آذار/ مارس

الصين تكشف عن مفاجأة بشأن الفيروس
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab