دهشور قرية محصورة بين النيل والصحراء
آخر تحديث GMT17:41:45
 العرب اليوم -

تشتهر بثلاثة أهرامات وبحيرة موسميّة

دهشور قرية محصورة بين النيل والصحراء

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - دهشور قرية محصورة بين النيل والصحراء

قرية دهشور
القاهرة – محمود حماد

القاهرة – محمود حماد تحتل قرية دهشور موقعًا فريدًا جنوب القاهرة، محصورة بين نهر النيل والصحراء، وتلعب دور الرابط المفقود في منطقة التراث العالمي، التابع لمنظمة الـ"يونيسكو"، بينما يحتفظ العديد من أفراد المجتمع فيها بعاداتهم القديمة ، ويعيشون بطريقة تقليدية، معتمدين على الزراعة.
وظلّت القرية بعيدة عن الأنظار لأعوام، حتى أعادت وزارة السياحة إحيائها أخيرًا، حيث تمتاز دهشور بالغطاء النباتي الريفي الكثيف، وبحيرة دهشور الموسمية، والطيور المهاجرة، فضلاً عن الصحراء الواسعة، بجمالها الفطري، والآثار القديمة، ذات الطابع التاريخي الفرعوني، والتي تشمل ثلاثة أهرامات، هي الهرم الأحمر "الهرم الشمالي"، والهرم المنحني، اللذان شيدهما الملك "سنفرو"، والهرم الأسود "امنمحات الثالث"، فضلاً عن القرى الريفية التقليدية، والقنوات المائية القديمة، ونهر النيل الخالد.

دهشور قرية محصورة بين النيل والصحراء

وتقع دهشور في محافظة الجيزة، على بعد أقل من ساعة سفر عن القاهرة (35 كيلو مترًا تقريباً)، وتتكون من 5 قرى، ويمكن الوصول إليها بسهولة بالسيارة، عبر ترعة المريوطية.
وتبلغ مساحة دهشور 70 كيلو مترًا مربع، يقطنها 40 ألف نسمة، ويعود تاريخ قناة المريوطية إلى الأيام الأولى لـ"منف القديمة"، أي قبل 3 آلاف عام، حيث كانت تستخدم في نقل المياه إلى الأنشطة الزراعية.
وتشمل قرى دهشور، منشية دهشور "بركتها الموسمية الرطبة"، ودهشور، وزاوية دهشور، ومنشية كاسب، ومزغونة التي تقع إلى الجانب الأيسر من نهر النيل، وتلاصق هذه القرى الصحراء الواقعة إلى جانب المنطقة الأثرية في دهشور، والأهرامات.

دهشور قرية محصورة بين النيل والصحراء

وتشتهر دهشور بالعديد من الصناعات، منها صناعات النخيل اليدوية، والتراثيات اليدوية، ومصنع التمور، وصناعات يدوية من البردي، وفيها الحقول والمزارع، والسواقي، التي تعد وسيلة الري التقليدية.
وأوضحت مسؤول "الحرف اليدوية" همت صلاح الدين، في حديث إلى "مصر اليوم"، أنَّ "الحرف اليدوية في دهشور تشمل صناعة الحصر، والسجاد، والتي تقوم بها نساء المجتمع المحلي، عبر استخدام الموارد البيئية ذات الجودة العالية".
وبيّن مسؤول الصناعات اليدوية من نبات البردي سيد هلال، في حديث مماثل، أنَّه "يتم صنع المنتجات اليدوية من نبات البردي في ورش متخصصة، حيث يقوم الحرفي بعمل الحصر المستخدمة في تجفيف التمور، وحاويات تجميع التمور، من سعف أشجار النخيل".

وأفضل الطرق المتاحة للوصول إلى دهشور هما "طريق المريوطية" و"طريق الصعيد السريع"، اللذان يخدمان الاتجاه من الشمال إلى الجنوب والعكس، وهناك طريق ثالث، وهو طريق "ترعة دهشور"، وهو طريق غير مجهز في الاتجاه من الشمال إلى الجنوب، فضلاً عن محطة السكك الحديدية، قرب قرية البدرشين، إضافة إلى محطة مزغونة.
ولا يوجد وسيلة مواصلات مائية من القاهرة أو العكس، عدا باخرة "فرعون النيل"، والتي يمكن استغلالها لنقل السائحين الآتين من القاهرة.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دهشور قرية محصورة بين النيل والصحراء دهشور قرية محصورة بين النيل والصحراء



أيقونة الجمال كارمن بصيبص تنضم لعائلة "Bulgari" العريقة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 14:28 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
 العرب اليوم - نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 10:20 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 4.1 درجة يضرب شرق تركيا

GMT 01:08 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

GMT 14:28 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab