معلومات جديدة وخطوات مُفصّلة لتنظيف المكواة في المنزل
آخر تحديث GMT11:52:54
 العرب اليوم -

تحتاج إلى صيانة بحال انسداد الفتحات في القاعدة

معلومات جديدة وخطوات مُفصّلة لتنظيف المكواة في المنزل

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - معلومات جديدة وخطوات مُفصّلة لتنظيف المكواة في المنزل

تنظيف المكواة
القاهرة - العرب اليوم

طرق تنظيف المكواة كثيرة في التدبير المنزلي؛ خصوصًا أنَّ المكواة تحتاج إلى صيانة وتنظيف دائمين، في حال انسداد الفتحات في القاعدة، من جرَّاء الترسُّبات الناتجة عن الماء، ما يتسبَّب بالعديد من المشكلات للملابس. وتجدر الإشارة إلى أنَّ حماية قاعدة المكواة من الاحتراق أو الاتساخ عمومًا، تقضي بتجنُّب تشغيل الآلة، ووضعها على قطعة من الملابس، من دون مراقبة، إذ من المحتمل احتراق الملابس من جرَّاء ذلك، فالتقاط القاعدة للأجزاء المحروقة، التي تلتصق بها. كما يجب تنظيف المكواة بإحدى الطرق الآتية بشكل دوري. أمّا خلال التنظيف فيجب عدم استعمال فرشاة خشنة أو مواد تنظيف من شأنها أن تُحدِث خدوشًا في القاعدة، وبالتالي تلفها.

طرق تنظيف المكواة يعرف المستخدم أنَّ وقت تنظيف المكواة قد حان، عندما يحسُّ أنَّ الآلة الكهربائيَّة تقاوم عمليَّة الكيّ، ولتنظيف المكواة كاملة لا بدَّ من تنظيف جزأين أساسيين فيها، وهما: خزَّان الماء، فإذا كان هذا الخزَّان غير نظيف قد يتسبَّب في انسداد الفتحات في القاعدة. والجزء الآخر فهو قاعدة المكواة. وتقضي طرق تنظيف المكواة، بخليط صودا الخبز والماء، بالآتي:1. إضافة ملعقة كبيرة من الماء (الماء المُقطَّر إن وجد)، إلى ملعقتين كبيرتين من صودا الخبز في سلطانيَّة صغيرة، مع التقليب حتّى يتشكَّل معجون متماسك إلى حدٍّ ما. يُدهن المعجون على قاعدة المكواة، مع التركيز على المناطق المتّسخة، ويُترك لدقائق عدة في حال كان السطح شديد الاتساخ. ثمَّ، يتمُّ تنظيف القاعدة من المعجون، بوساطة قطعة قماش قطنيَّة مُبلَّلة بالماء. أمَّا تنظيف دواخل فتحات بخار في قاعدة المكواة، فيتمّ باستعمال عيدان القطن. يُفرَّغ خزَّان المكواة، إذا وُجد فيه ماء قديم، مع ملؤه بماء مقطَّر.2.عمل مزيج مكوَّن من ثلاثة أرباع الكوب من الماء، وربع الكوب من الخلِّ الأبيض، على أن يكون مكتوبًا في دليل المستخدم أنّ الخل آمن على المكواة. يُدهن الخليط المذكور على قاعدة المكواة، التي تُشغَّل بعد ذلك على الحرارة الأكثر ارتفاعًا، وتُفعَّل خاصيَّة البخار فيها، حيث سيعمل البخار مع الحرارة على تنظيف الفتحات في قاعدة المكواة. تُكوى قطعة قماش قطنيَّة؛ يُستمرُّ في الضغط على زرِّ البخار لخروج القدر الأكبر من الترسبات والأوساخ على قطعة القماش. تُفصل المكواة عن التيَّار الكهربائي، وتُترك حتَّى تبرد، مع التأكُّد من وضعها في مكان آمن، بعد تفريغ الخزَّان من المياه المتبقية.

تنظيف المكواة بالملح 3. يتمُّ التنظيف باستخدام مزيج مُكوَّن من الملح والخلّ، بحيث يكون كمُّ الخل مضاعفًا لكمِّ الملح، ويوضع المزيج على حرارة متوسِّطة كي يذوب الملح، مع عدم السماح للخل بالغليان، ثمَّ يُترك المزيج حتَّى يبرد. تُغمس قطعة قماش نظيفة (أو فرشاة ناعمة) بالمزيج المذكور، مع مسح قاعدة المكواة بها. علمًا أنَّه في حال استخدام الفرشاة، يجب أن تكون قاعدة المكواة غير مطليَّة.تُشطف القاعدة بالماء لإزالة آثار الخلّ والملح عنها، وفي حال ملاحظة عدم زوال الأوساخ بصورة نهائيَّة، يمكن إعادة العمليَّة مرة أخرى.توصل المكواة بالتيَّار الكهربائي، وتُشغَّل على درجة الحرارة الأدنى؛ تُفرك القاعدة بمنديل جافّ، ثمَّ تُرفع درجة الحرارة وتُكوى قطعة قماش نظيفة للتخلُّص من أيّ أوساخ متبقية.من جهةٍ ثانيةٍ، يُمكن استخدام أوراق الجرائد لإزالة أيّة مادة لاصقة عن قاعدة المكواة، وذلك من خلال تشغيل المكواة على درجة حرارة مرتفعة، مع عدم تفعيل خاصيَّة البخار، ثمَّ تمريرها على ورق من أوراق الجرائد. كما يصحّ نثر القليل من الملح على الورقة قبل تمرير المكواة فوقها، حيث يساعد ذلك في التخلُّص من المادة اللاصقة.

تنظيف المكواة بمعجون الأسنان 4. يُستخدم معجون الأسنان لتنظيف القاعدة، من خلال دهن كمّ منه عليها، ثمَّ يُمسح المعجون بقطعة قماش نظيفة رطبة.إذا كانت قاعدة المكواة محروقة، يجب أوَّلًا إزالة الأجزاء المحروقة من الملابس باستخدام عيدان الخشب الخاصَّة بالأسنان، ثمَّ تسخين القليل من الخل الأبيض من دون أن يغلي، فغمس قطعة قماش نظيفة فيه، ومسح قاعدة المكواة المحروقة بقوَّة، إلى أن تزول آثار الحروق، ثمَّ تُمسح القاعدة مُجدَّدًا بقطعة قماش مُبلَّلة بالماء، لإزالة آثار الخل. ولا مانع من إضافة كمّ قليل من الملح أو صودا الخبز إلى الخل، إذا لم يُفلِح وحده في التنظيف.تنظيف المكواة بسائل الجلي 5. يُعدُّ مزيج من سائل تنظيف الأطباق والماء، فتُفرك قاعدة المكواة جيِّدًا به، حتَّى تزول آثار الحروق عنها، وذلك باستخدام قطعة قماش نظيفة. ثمَّ، تُمسح القاعدة بقطعة قماش نظيفة، مُبلَّلة بالماء.يُمزج بضع قطرات من أيّ سائل تنظيف، مع كمٍّ كافٍ من الماء الدافئ، ثمَّ تُغمس قطعة قماش نظيفة بالمحلول، وتُفرك قاعدة المكواة بها إلى أن تزول آثارالحروق، ثمَّ تمسح المكواة بقطعة قماش نظيفة مُبلَّلة بالماء.6. يُمكن استعمال أيّ سائل من سوائل تلميع المعادن، وذلك من خلال وضع بضع قطرات منه على قطعة قماش نظيفة، ومسح قاعدة المكواة به، إلى أن تزول آثار الحروق. ثمَّ ، تُمسح قاعدة المكواة مُجدَّدًا بقطعة قماش مُبلَّلة بالماء
 

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا : 

استخدامات الملح الأبيض لن تخطر على البال 

معلومات جديدة عن وقت تغيير اسفنجة تنظيف الصّحون في مطبخكِ

 

 

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

معلومات جديدة وخطوات مُفصّلة لتنظيف المكواة في المنزل معلومات جديدة وخطوات مُفصّلة لتنظيف المكواة في المنزل



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ العرب اليوم

GMT 11:33 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 4.3 درجة يضرب المغرب

GMT 08:11 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب شمالي تشيلي

GMT 15:01 2024 الأحد ,24 آذار/ مارس

مبابي يلمح لحسم انتقاله إلى ريال مدريد

GMT 14:54 2024 الثلاثاء ,26 آذار/ مارس

بلينكن يحذّر إسرائيل من مخاطر اجتياح رفح

GMT 11:50 2024 الثلاثاء ,26 آذار/ مارس

(صلة رحم).. فتيل لا يزال مشتعلا!!

GMT 00:46 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

كرواتيا تهزم مصر وتحرز "كأس العاصمة"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab