نصائح لاختيار طاولة الطعام المناسبة لمنزلك
آخر تحديث GMT16:10:54
 العرب اليوم -

نصائح لاختيار طاولة الطعام المناسبة لمنزلك

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - نصائح لاختيار طاولة الطعام المناسبة لمنزلك

غرفة طعام حديثة
القاهرة ـ العرب اليوم

يُرجّح أن تكون طاولة الطعام، هي الطاولة الأكثر أهمّية في منزلك؛ فهي تبدو النقطة المركزية في المطبخ أو قد تُخصّص لها غرفة منفصلة. ترتبط هذه القطعة من الأثاث بالاجتماع حول أطباق لذيذة، وتبادل الأحاديث، الجدية منها، والروتينية، إضافة إلى النوادر والطرائف، وذلك مع العائلة والأصدقاء. إشارة إلى أنه في بعض المنازل، تقوم طاولة الطعام، بدور إضافي، مُتمثّل في الاستخدام في إنجاز الأطفال واجباتهم المدرسية، أو حتى العمل من المنزل، بعد أن أصبحت المنازل مكاتب لعديد من القوة العاملة.
إذا كنتِ ترغبين بتأثيث وتزيين غرفة طعام رسمية، أو طاولة مطبخ متعددة الأغراض، بمعنى أنها تؤدي الوظيفة المنوطة بها خلال أيام الأسبوع، كما حفلات الغداء، والعشاء، ستساعدك السطور الآتية لاختيار الشكل المناسب لطاولة الطعام، وحجمها، والمادة التي تصنعها، وفق احتياجاتك.

يقضي اختيار المادة المناسبة لطاولة الطعام المنزلية، مُراعاة عوامل السعر، والمتانة، والصيانة، والأسلوب، ونمط الحياة. في العموم، الطاولة الخشب وتلك الرخام تُعمّران أكثر، مُقارنة بتلك المصنوعة من مواد منخفضة التكلفة، مثل: ألواح MDF أو الخشب الرقائقي. إليك، لمحة عن المواد الأبرز التي تستخدم في صنع طاولة الطعام.

الخشب خامة دافئة وخالدة، فهي تُعمّر طويلًا، لذلك تبدو طاولة الطعام المصنوعة من الخشب الصلب أكثر قوّةً ومتانةً، مُقارنة بطاولة الطعام المصنوعة من الخشب الرقائقي، أو الألواح الليفية متوسطة الكثافة، وهي سهلة الإصلاح.
لكن، تتمثّل سلبيات طاولة الطعام الخشب، بأنها باهظة الثمن، إضافة إلى أن الخشب يتمدّد، وينكمش بالحرارة، أو الرطوبة. يمكن أن تظهر علامات التآكل والتلف على الطاولة الخشب.

هناك مجموعة منوعة من الزجاج، مثل: الزجاج المصقول، والزجاج المُلوّن، والزجاج الشفّاف، علمًا أن طاولة الطعام ذات السطح الزجاج تسمح بدخول المزيد من الضوء إلى الغرفة التي تحلّ فيها، وهي مقبولة لناحية التكلفة، ويمكن أن تدوم عقودًا، مع الانتباه إلى صيانتها. لكن، قد تظهر البقع وبصمات الأصابع، بسهولة، على طاولة الطعام الزجاج. وقد تتشقّق الأخيرة.
طاولة الطعام الحجر

تضفي طاولة الطعام ذات السطح الحجر، بما في ذلك الرخام والأسمنت والكوارتز، لمسة من الرقي على المكان الذي تحل فيه. وهي متينة، لكن باهظة الثمن (الرخام، بخاصة)، وتتطلب صيانة عالية، مع ملاحظة أنها مسامية للغاية، مع ميل لامتصاص البقع. وقد تتشقق، ويصعب ترميمها.
تُستخدم مادة اللامينيت أو الصفائح، في تشكيل طبقة زخرفية فوقية لمادة أساسية، مثل: الخشب الرقائقي، أو MDF، مستخدمة في صنع طاولة الطعام، والأخيرة اللامينيت تتطلب صيانة قليلة، وتُقاوم البقع، إلّا أن قطعة الأثاث المذكورة لا تُعمّر طويلًا، وليست متينة.

تُستخدم المعادن في صنع قوائم طاولة الطعام؛ تشمل المعادن، الفولاذ المقاوم للصدأ، والزنك، والنحاس، مع تشطيبات عادية، أو مطلية، أو مطلية بالورنيش. بالطبع، المعدن متين، ولا يتلف بسهولة، وأقل تكلفة من الخشب. لكن، عند اختيار التشطيب شديد اللمعان للمعدن، قد يكشف الأخير عن البقع وبصمات الأصابع. وهو يتطلب أدوات تنظيف خاصة.
طاولة الطعام المثاليّة هي تلك التي تُناسب مساحة منزلك، وتتفق مع ميزانيتك، وتكون مصنوعة من مادة متينة، وتؤمّن لك الراحة، وتؤدي الوظيفة المطلوبة منها. في الآتي، مجموعة من العوامل الرئيسة، التي يجب تذكرها عند البحث عن طاولة الطعام.

يجب أن تتناسب طاولة الطعام، مع الغرفة التي تحل فيها، لناحية الحجم. في هذا الإطار، من المهمّ مراعاة حجم الطاولة، وهامش لا يقل عن ثلاثة أقدام حولها. لغرفة الطعام الضيقة أو ركن الأكل الصغير، هناك طاولة الطعام القابلة للتمديد؛ تُستخدم الأخيرة في شكلها المضغوط، بصورة يومية، مع إمكانية تمديدها ببساطة عندما تولمين على شرف ضيوفك. بهذه الطريقة، يمكنك الاستمتاع بالمساحة الإضافية عند الحاجة، من دون التضحية بالشعور العام بالانفتاح في الغرفة.

ما الغرض من حضور طاولة الطعام، في منزلك؟ هل ستستخدم قطعة الأثاث المذكورة للترفيه عن الضيوف، وتسهيل الولائم، أو تقديم وجبات العائلة حصرًا؟ كم عدد الأشخاص الذين سيجلسون إلى المائدة؟ لمجرد الإجابة على هذه الأسئلة، يمكنك المضي قدمًا، وتحديد الشكل، الذي يجب أن تكون عليه طاولة الطعام الخاصة بك. في هذا الإطار، تذكّري أن طاولة الطعام المربعة توفّر مقاعد محدودة، على الجانبين القصيرين. وعلى النقيض من ذلك، يُمكن للطاولة الدائرية أو الإهليلجية، بمحيطها السلس، أن تستوعب المزيد من الكراسي في كل الأنحاء. لكن، يمكن للطاولة المستطيلة أو البيضوية أن تُكمّل الغرفة الطويلة بشكل مثالي، إلا أن الطاولة المستديرة مناسبة بشكل أفضل للمساحة ذات الشكل الأكثر توازنًا.

هذا هو أحد الأسئلة الأكثر شيوعًا التي يطرحها الناس عند البحث عن طاولة طعام. تتوافر طاولات الطعام عادةً على شكل مستطيل، أو مُربّع، أو دائري، أو بيضوي. يحدد حجم وتخطيط مساحة تناول الطعام بمنزلك شكل الطاولة المناسب. في هذا الإطار، تُناسب طاولات الطعام المستطيلة، معظم المساحات. بالمقابل، تُناسب طاولات الطعام المربعة الغرف المربعة، بشكل أفضل. جنبًا إلى جنب إحقاق التماسك البصري، تقدم طاولات الطعام المربعة تجارب طعام حميمة، إذ يجلس الجميع على مسافة قريبة، ويتمكنون من محادثة بعضهم البعض. تناسب طاولات الطعام الدائرية، بدورها، المساحات الصغيرة، إذ تتسع الواحدة منها، لأربعة إلى ستة أشخاص، بشكل مريح.
يُحدّد سعر طاولة الطعام من خلال عوامل عدة، وأهمها: الحجم، والمادة، والأسلوب، والحرفية، فإذا كنت ميزانيتك محدودة، يمكن البحث في متاجر الأثاث المستعمل عن طاولة مستعملة.
يجب أن تندمج طاولة الطعام، بسلاسة، بديكور الغرفة التي تستقبلها؛ من الأسلوب المعاصر إلى الحديث، أو ذلك الكلاسيكي، أو الانتقائي أو... هناك مجموعة من الأساليب في الديكور، التي يمكن الاختيار من بينها لتحويل طاولة الطعام إلى قطعة جذابة، ومتناسقة مع ما يحيط بها من أثاث وإكسسوارات، خصوصًا في منطقة المعيشة المفتوحة أقسامها على بعضها البعض.
من الرائع أن تُبرز صاحبة المنزل جانبها الانتقائي، من خلال اختيار طاولة طعام نابضة بالحياة والألوان. لكن، لأن اتجاهات الديكور الداخلي تتغير بحسب وتيرة سريعة، ما يعني أنه يمكن أن تتحول الطاولة الملونة إلى غير جذابة، في غضون بضع سنوات.
من المُمكن الكراسي التابعة لطاولة الطعام، في حزمة، أو تنسيق كراس بالتناسب مع الطاولة.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

لمسات إضافية لجعل المطبخ الأبيض العصري أكثر جمالاً

موديلات حديثة لستائر المطبخ

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نصائح لاختيار طاولة الطعام المناسبة لمنزلك نصائح لاختيار طاولة الطعام المناسبة لمنزلك



كارلا حداد تتألق في اللون الأسود بإطلالة عصرية

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 12:12 2024 الأربعاء ,28 آب / أغسطس

نصائح لاختيار طاولة الطعام المناسبة لمنزلك
 العرب اليوم - نصائح لاختيار طاولة الطعام المناسبة لمنزلك

GMT 20:28 2024 الإثنين ,26 آب / أغسطس

طرق تنسيق القميص الأبيض على طريقة النجمات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab