ديكورات جديدة لجعل منزلك الصغير يبدو أكبر وأكثر انفتاحًا وتنظيمًا
آخر تحديث GMT03:39:37
 العرب اليوم -

ديكورات جديدة لجعل منزلك الصغير يبدو أكبر وأكثر انفتاحًا وتنظيمًا

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - ديكورات جديدة لجعل منزلك الصغير يبدو أكبر وأكثر انفتاحًا وتنظيمًا

ديكور داخلي
القاهرة - العرب اليوم

تشمل إيجابيات المنازل الصغيرة، سهولة تنظيمها، وتطلبها لعدد محدود من قطع الأثاث. لكن، لا يسهل جعل أي مساحة صغيرة تبدو أكبر ممّا هي عليه، فالمساحة الصغيرة، تتطلب دراية بمجموعة من الحيل لزيادتها، وتحويلها إلى عمليّة، ومنظّمة، ولا تشعر مستخدميها بالضيق. أضيفي إلى ذلك، مساحات المنازل الصغيرة تجعل أصحابها يتحدون أنفسهم للوصول إلى ديكورات جديدة، وعملية، وجذابة، في آن واحد، مع التعبير عن تفضيلاتهم الشخصية.
إليك، الطرق الآيلة إلى جعل منزلك الصغير يبدو أكبر.

ستقود كثرة العناصر في المنزل الصغير إلى جعل مساحات الأخير ضيقة أكثر فأكثر، وموتّرة. لتلافي ذلك، على القارئة أخذ بعض الوقت في التفكير في ما إذا كانت بحاجة إلى كل شيء في منزلها؟
وإذا لم يكن الأمر كذلك، يجدر بها اتخاذ قرار في بيع السلع، أو التبرع بها لجمعية خيرية. بعد ذلك، سيبدو أي منزل ضيق أكثر انفتاحًا وتنظيمًا.

-    الألوان الفاتحة والباردة: ينجح استخدام الألوان الفاتحة والباردة، في زيادة المساحات في المنازل الصغيرة، مع جعل الأخيرة تبدو مفتوحة، وجيدة التهوية. في هذا الإطار، تبدو درجات اللون الأزرق أو الأخضر الناعمة مناسبة، مع اختيار الأثاث المنجد بقماش سادة.
-    نظام الألوان الأحادية: بغض النظر عن اللون المفضل للقارئة، صاحبة المنزل الصغير، يجعل نظام الألوان الأحادية مساحة المنزل الضيق تبدو "نظيفة"، أي أكثر تماسكًا وأقل ازدحامًا. إشارة إلى أن الألوان الأحادية عبارة عن ظلال مختلفة من لون واحد.
-    طلاء أبيض للجدران: تشمل الحيل لزيادة المساحات في المنازل الصغيرة، استخدام الأثاث المنفذ باستخدام الخشب الفاتح، وكذا الأمر لناحية الديكور، والطلاء الأبيض للجدران. أمّا ذا لم يكن اللون الأبيض هو ما تُفضّله صاحبة المنزل الصغير، يمكن استبدال بالأبيض، الرمادي الفاتح والألوان الخشبية المحايدة. في العموم، الألوان الفاتحة أقل إجهادًا للعين. لكن، إذا كانت هذه الألوان باهتة للغاية، يمكنك إضافة بعض الإكسسوارات من لونك المُفضّل، من دون إفراط.
-    لا للألوان المتباينة: تتسبّب الألوان المتباينة بـ"قسمة" كل مساحة من المساحات المنزلية، على عكس الألوان الفاتحة أو المحايدة أو الأحادية. لذلك، يصح اختيار قطع الأثاث التي تكمل لون الحائط أو تكون متشابهة، لناحية اللون، ما يعطي وهمًا بغرفة أكبر.

وقد لا يعلم بعض مُلّاك المنازل الصغيرة أن إكساء جدران الغرف بألواح خشبية أو ألواح رأسية يُمثّل طريقة سهلة لجعل الأسقف تبدو أعلى ممّا هي عليه. لكن، إذا كانت ميزانية قارئة هذه السطور، محدودة، ولا يمكن أن تغطي الجدران الأربعة في كل غرفة بالألواح، يصح التفكير في تمييز جدار واحد في كل غرفة.

سيجعل ورق الجدران ذو الخطوط العمودية الأسقف تبدو أطول وتخلق شعورًا بالاتساع.

ومن الضرورة البحث عن قطع الأثاث صغيرة الأحجام، في معارض الأثاث، وذلك عند تأثيث المنازل الصغيرة، أو حتى تفصيل قطع الأثاث حتى تتناسب مع أبعاد منزلك.

ومن المهمّ فتح النوافذ، مع إزالة الستائر، وذلك لاستغلال ضوء الشمس، في إنارة المساحات الداخلية، وجعلها تبدو أكبر. أمّا إذا لم يكن هناك ضوء طبيعي في المساحة، تصح إضافة المزيد من المصابيح أو تثبيت إضاءة مخفية.

ويُمكن استغلال المساحات الكائنة تحت الأرائك، وقطع الأثاث الأخرى، في زيادة إمكانية تخزين المزيد من متعلقاتك، إضافة إلى عدم شغل المساحة الأرضية بالمصابيح الأرضية، والمراوح، وأجهزة التلفاز، بل تركيبها على الجدران أو في الأسقف لتوفير مساحة الأرضية. وهناك حيلة أخرى مفيدة، تتمثّل في إضافة مفصلات لوضع لوح صغير على الحائط ليقم بدور الطاولة، مع إمكانية الطيّ عند عدم الاستخدام.

في المساحات الصغيرة، يجب فتح الأبواب نحو الخارج لتوفير مساحة أكبر. مثلًا: من الصحيح تركيب أبواب منزلقة للحمامات. في الغرف الأخرى، يمكن التفكير في إزالة الأبواب والجدران، وإضافة فواصل الديكور أو الشاشات الخشبية عوضًا عن الجدران السميكة الفعلية.

في المنازل الصغيرة، يجب على الملاك الإفادة من كل زاوية... حتى أصغر المساحات الضيقة يمكن أن تصبح مناطق لتخزين للكتب أو المواد الغذائية أو الأواني...

ضعي مرآةً كبيرةً على الحائط، جنبًا إلى جنب مرآة كبيرة أخرى. تعكس مرايا الحائط الضوء، وتسمح بالحصول على بعض الإضاءة الإضافية، حتى في المناطق المنزلية الأكثر ظلمةً. علاوة على ذلك، للمرايا دور في تكبير الغرف، مع تحقيق المزيد من الوظائف، والأناقة. أمّا إذا كانت مساحة الحائط لديك محدودة، اقتني طاولة جانبية ذات سطح عبارة عن مرآة أو مصنوع من مادة اللوسيت المعروفة بالبلكسي غلاس، أو اشتري خزانة ذات أدراج مزودة بواجهة عبارة عن مرآة للحصول على تأثير مماثل.

-    عندما يحجب الأثاث الضوء والرؤية عن الغرفة، تبدو الأخيرة أصغر.
-    من خلال إبعاد الأثاث عن مناطق الممرات وحولها، ستتحرر المساحة، وسيبدو المنزل أكثر فسحةً.
-    حضور الأثاث صغير الحجم، لكن الطويل أي الممتد إلى الأسقف، يجعل المساحة تبدو أكبر.
-    إذا كان بإمكانك رؤية المزيد من الأرضية، فستبدو أي مساحة أكبر مما هي عليه.

الأرضيات هي أساس كل غرفة من الغرف المنزلية، ولا تُستبدل بسهولة، لذلك من المهم اختيار اللون المناسب للأرضيات في المنازل الصغيرة، علمًا أن ألوان الأرضيات تحدّد مزاج كل غرفة. مثلًا: تجعل الألوان الفاتحة للأرضيات، الغرف الضيقة تبدو أكثر اتساعًا. وتخلق الألوان المحايدة للأرضيات، بدورها، خلفية خالدة تكمل أنماط التصميم المختلفة. في هذا الإطار، توهم ألوان الأرضيات الفاتحة، مثل: الكريمي، والبني الفاتح، والبيج، بأن المساحات في الغرف الصغيرة أكبر، وذلك لأن كلًّا من الألوان المذكورة يعكس المزيد من الضوء الطبيعي، ويضيف شعورًا بالرحابة.

وستزيد الستائر، التي تمتدّ من الأرض إلى السقف، من طول أي غرفة على الفور. تنجح الخطة المذكورة، عندما تكون الستائر، مُنفّذة من أقمشة خفيفة. بالمقابل، هناك خيار آخر وهو التخلّص من الستائر، في الغرف الضيقة.

 

قد يُهمك ايضـــــًا :

التعليمات الخاصة بالعناية بالمفروشات المصنوعة من الخشب

أفكار للمساعدة في الجمع بين الأثاث القديم والجديد في المنزل

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ديكورات جديدة لجعل منزلك الصغير يبدو أكبر وأكثر انفتاحًا وتنظيمًا ديكورات جديدة لجعل منزلك الصغير يبدو أكبر وأكثر انفتاحًا وتنظيمًا



كارلا حداد تتألق في اللون الأسود بإطلالة عصرية

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 20:25 2024 الأربعاء ,28 آب / أغسطس

أنغام توجّه رسالة إلى جمهورها في دبي
 العرب اليوم - أنغام توجّه رسالة إلى جمهورها في دبي

GMT 11:07 2024 الأربعاء ,28 آب / أغسطس

"كيا الشرق الأوسط" تُطلق السيارة "EV5" في المغرب
 العرب اليوم - "كيا الشرق الأوسط" تُطلق السيارة "EV5" في المغرب

GMT 10:03 2024 الثلاثاء ,27 آب / أغسطس

من جديد... حسين العصر ويزيده

GMT 20:53 2024 الإثنين ,26 آب / أغسطس

أنغام تختتم حفلات الصيف بحفلين في الكويت

GMT 23:19 2024 الثلاثاء ,27 آب / أغسطس

النجمة أصالة تحصد لقب " صوت كلّ الأمم "
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab