بلينكن يحذر حزب الله والضفة الغربية من استغلال الأوضاع
آخر تحديث GMT16:07:23
 العرب اليوم -

بلينكن يحذر حزب الله والضفة الغربية من استغلال الأوضاع

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - بلينكن يحذر حزب الله والضفة الغربية من استغلال الأوضاع

وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن
واشنطن -العرب اليوم

وصف وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن هجوم «حماس» ضد إسرائيل، بأنه «الأسوأ» منذ 50 عاماً منذ حرب يوم الغفران 6 أكتوبر (تشرين الأول) 1973، مشيراً إلى الفارق بين حرب تقليدية بين الجيوش والهجوم الإرهابي الذي شنته «حماس» ضد المدنيين الإسرائيليين، وإطلاق الصواريخ بشكل عشوائي وقتل المدنيين في الشوارع، محذراً «حزب الله» والضفة الغربية من استغلال الأوضاع.

وقال في تصريحات، الأحد، لشبكة «سي إن إن»: «إن ما حدث هو أمر يجب أن يثير حفيظة العالم، والرئيس بايدن على تواصل مع رئيس الوزراء نتنياهو والرئيس الإسرائيلي ووزير الخارجية. وتحدثت حكومتنا مع جميع الحلفاء في المنطقة وخارجها للتأكد بأن كل دولة تستخدم كل جهد لمنع التصعيد».

وأشار بلينكن إلى أن إدارة بايدن تنظر في طلب مساعدات عسكرية قدمتها إسرائيل، ورجح الإعلان عنها في وقت لاحق. مشدداً: «تأكدوا أننا سنقدم لإسرائيل كل ما تحتاجه في هذه اللحظة للتعامل مع هجمات (حماس)».

وقال وزير الخارجية الأميركي: تركيزنا الأول هو التأكد من أن إسرائيل لديها كل ما تحتاجه للتعامل مع الوضع في غزة، والتعامل مع حوالي ألف مسلح جاءوا إلى إسرائيل لمهاجمة المدنيين في منازلهم ومدنهم، وعلى استعادة الرهائن. وأيضاً إرسال رسالة واضحة إلى أي شخص في المنطقة يحاول الاستفادة من الوضع بـ«عدم القيام بذلك، سواء في الشمال مع (حزب الله) في لبنان، أو في الجنوب مع الضفة الغربية».وحول احتمالية ضلوع إيران أو مساندتها لـ«حماس» في تنفيذ الهجوم، قالت بلينكن: «هناك علاقة طويلة بين إيران و(حماس)، ولم تكن (حماس) لتستمر لولا الدعم الذي تتلقاه من إيران على مر السنين». منوهاً بأنه في الهجمات الأخيرة «لم نر حتى الآن دليلاً على أن إيران وراء هذا الهجوم».

ودافع بلينكن في مواجهة انتقادات الجمهوريين، عن صفقة تبادل السجناء مع إيران مقابل فك تجميد 6 مليارات دولار من الأموال الإيرانية، مؤكداً أن إيران لا يمكنها استخدام هذه الأموال إلا لشراء الغذاء والدواء.وأصر وزير الخارجية الأميركي على أن إدارة بايدن حققت نجاحات جعلت منطقة الشرق الأوسط أكثر هدوءاً وجعلت الأعمال العدائية تتضاءل، وحققت تقدماً في المحادثات حول التطبيع بين إسرائيل وجيرانها، وفي الصراع في اليمن، وفي ملف تهدئة التوترات بين الإسرائيليين والفلسطينيين، وقال: «هذه الجهود لم تشمل (حماس) لأنها منظمة إرهابية».

وأشار إلى أن إدارة بايدن تتبع طريقين في المنطقة، الأولى تتلخص في تحقيق أكبر قدر من التكامل والاستقرار، والثانية هي حل التحديات بين الإسرائيليين والفلسطينيين، بما في ذلك اتخاذ تدبير لتحقيق ديمقراطية وعدالة وكرامة كلا الطرفين.

وفي تصريحات أخرى لشبكة «إيه بي سي»، شدد بلينكن على أن الصفقة لفك تجميد 8 مليارات دولار من الأموال الإيرانية تتم مراقبتها عن كثب من قبل وزارة الخزانة الأميركية للتأكد من صرفها في الأغراض الإنسانية، متهماً الجمهوريين بترويج رواية كاذبة.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بلينكن يحذر حزب الله والضفة الغربية من استغلال الأوضاع بلينكن يحذر حزب الله والضفة الغربية من استغلال الأوضاع



GMT 10:49 2024 الإثنين ,20 أيار / مايو

افكار تساعدك لتحفيز تجديد مظهرك
 العرب اليوم - افكار تساعدك لتحفيز تجديد مظهرك

GMT 10:36 2024 الإثنين ,20 أيار / مايو

أنواع وقطع من الأثاث ينصح الخبراء بتجنبها
 العرب اليوم - أنواع وقطع من الأثاث ينصح الخبراء بتجنبها

GMT 00:01 2024 الأحد ,19 أيار / مايو

هل نفد الصبر المصرى من إسرائيل؟

GMT 22:12 2024 السبت ,18 أيار / مايو

مقتل شخص وإصابة 6 في اشتباكات في غرب ليبيا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab