زيلينسكي يتهم روسيا بتدمير منطقة دونباس بالكامل وتحوليها إلى جحيم
آخر تحديث GMT08:34:00
 العرب اليوم -

زيلينسكي يتهم روسيا بتدمير منطقة دونباس بالكامل وتحوليها إلى جحيم

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - زيلينسكي يتهم روسيا بتدمير منطقة دونباس بالكامل وتحوليها إلى جحيم

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي
كييف - العرب اليوم

اتّهم الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، روسيا بتحويل منطقة دونباس الشرقية إلى "جحيم" مع احتدام القتال هناك.وقال خلال خطابه المسائي من العاصمة كييف إن "القوات الروسية سَوّت المنطقة بالأرض".وأضاف "هناك ضربات مستمرة على منطقة أوديسا، وعلى مدن وسط أوكرانيا. منطقة دونباس دُمرت بالكامل".

ومضى زيلينسكي قائلا إن "كل هذا ليس له ولا يمكن أن يكون له أي تفسير عسكري من قِبَل روسيا".حولت روسيا تركيز حربها في معظمه إلى شرق أوكرانيا، بعد أن سحبت قواتها من المناطق القريبة من العاصمة كييف.ومن المرجح أن تقرر معركة الاستيلاء على قلب المنطقة الصناعية القديمة في أوكرانيا المعروفة باسم دونباس مصير الغزو الروسي.

ويتحدث أغلب سكان منطقة دونباس اللغة الروسية، وقد تحدثت روسيا مرارا وتكرارا عن "تحرير" المنطقة، موطن الجمهوريتين اللتين أعلنتا انفصالهما عن أوكرانيا، لوهانسك ودونيتسك.ومن شأن الاستيلاء على المنطقة السماح لموسكو بأن تفتح جسرا بريا على طول الساحل الجنوبي إلى الحدود الروسية، والسيطرة على إمدادات المياه لشبه جزيرة القرم، التي ضمتها إليها عام 2014.

وتحاول القوات الروسية أيضا محاصرة القوات الأوكرانية في المنطقة. ويتمركز حوالي 40 ألفا من أكثر الجنود الأوكرانيين قوة وخبرة في القتال في دونباس، وستكون خسارتهم بمثابة ضربة كبيرة لجهود الرئيس زيلينسكي الحربية.

لكن في الأيام الأخيرة، قال محللون عسكريون إن الجهود متعثرة، إذ أُجبرت القوات الروسية على التراجع من مدينة خاركيف باتجاه الحدود الروسية.وشكر زيلينسكي في خطابه أيضا مجلس الشيوخ الأمريكي على موافقته على حزمة من المساعدات الإنسانية والأمنية بقيمة 40 مليار دولار لأوكرانيا.ووصفها بأنها مساهمة كبيرة في استعادة السلام والأمن في أوكرانيا والعالم.

وصوت مجلس الشيوخ الأمريكي بالموافقة على مشروع قرار بتقديم مساعدات عسكرية وإنسانية لأوكرانيا بقيمة 40 مليار دولار، وهو ما يعد أكبر حزمة مساعدات طارئة للبلد حتى الآن.

وبهذه الحزمة الجديدة يرتفع إجمالي المساعدات الأمريكية المقدمة لأوكرانيا إلى أكثر من 50 مليار دولار، بما في ذلك 6 مليارات للمساعدة الأمنية، في شؤون مثل التدريب والمعدات والأسلحة والدعم.

في غضون ذلك، يفكر المسؤولون الأمريكيون في تسليح الجيش الأوكراني بصواريخ متطورة مضادة للسفن.ونقلا عن مسؤولين في إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، يقول التقرير إن البيت الأبيض يمكن أن يمنح كييف صواريخ بوينج هاربون ونافال سترايك لاستهداف الأسطول الأسود الروسي، الذي يحاصر حاليا الموانئ الأوكرانية.

وقال مسؤولو دفاع بريطانيون إن حوالي 20 قطعة تابعة للبحرية الروسية، بما في ذلك غواصات، تنشط في المنطقة.

ويقال إن المسؤولين الأمريكيين يعتقدون أن الأسلحة يمكن أن تساعد في إجبار السفن الروسية على الابتعاد عن الأراضي الأوكرانية والسماح باستئناف تصدير شحنات الحبوب والمنتجات الزراعية الأخرى.لكن الصواريخ، التي تكلف حوالي 15 مليون دولار لكل مجموعة ويبلغ مداها 300 كيلومتر، هي في الأساس صواريخ بحرية، ما يعني أن أوكرانيا قد تواجه صعوبة في إطلاقها من اليابسة.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

زيلينسكي ينتقد تركيا بسبب استقبالها السياح الروس ويضعها "أمام خيارين"

 

زيلينسكي يَتهِم بوتين بمحاولة إذلال الأمم المتحدة وغوتيريش يٌشيد بـ«صمود» الشعب الأوكراني

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

زيلينسكي يتهم روسيا بتدمير منطقة دونباس بالكامل وتحوليها إلى جحيم زيلينسكي يتهم روسيا بتدمير منطقة دونباس بالكامل وتحوليها إلى جحيم



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ العرب اليوم

GMT 21:28 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله
 العرب اليوم - ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله

GMT 11:33 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 4.3 درجة يضرب المغرب

GMT 08:11 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب شمالي تشيلي

GMT 15:01 2024 الأحد ,24 آذار/ مارس

مبابي يلمح لحسم انتقاله إلى ريال مدريد

GMT 14:54 2024 الثلاثاء ,26 آذار/ مارس

بلينكن يحذّر إسرائيل من مخاطر اجتياح رفح
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab