عواقب منع دونالد ترامب التمويل عن الفلسطينيين وخيمة
آخر تحديث GMT08:22:41
 العرب اليوم -

دفعت قرارته المواطنين لعدم امتلاك شيئًا لخسارته

عواقب منع دونالد ترامب التمويل عن الفلسطينيين وخيمة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - عواقب منع دونالد ترامب التمويل عن الفلسطينيين وخيمة

الرئيس الأميركي دونالد ترامب
واشنطن - يوسف مكي

يبدو أن تدخل الرئيس الأميركي دونالد ترامب في عملية السلام في الشرق الأوسط، بعد اعترافة بالقدس عاصمة لإسرائيل، هو الحركة الأكثر فوضوية حتى الآن، وبعد تعين صهره غاريد كوشنر، كمستشاره الإقليمي، وترشيحه لديفيد فريدمان، سفيره لدى إسرائيل وهو أحد مؤيدي الأستيطان، ينتقل الرئيس من أزمة إلى أخرى في الأسابيع الأخيرة.

وأخترق ترامب الاتفاقات الدولية وقرارات الأمم المتحدة، خلال خطابه للاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، ولكن التحرك الأخير، وهو التهديد بقطع التمويل عن منظمة " أنروا" التابعة للأمم المتحدة لدعم اللاجئين الفلسطينيين والسلطة الفلسطينية، يبدو أكثر خطورة، مما يدل على عدم فهم الميكانيكا الدقيقة التي تساعد على الحفاظ على السلام النسبي بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

ويوضح نهج ترامب العديد من الأشياء، من بينها أن الإدارة الحالية ترى أن المساعدات الخارجية كوسيلة للنفوذ واستراتيجية المفاوضات التي استخدمتها الإدارات السابقة في عملية السلام في الشرق الأوسط كانت خاطئة، حيث يتطلب ذلك أدوات جديدة.

وترى إدارة ترامب ومستشاريه أن إدانة الجمعية العامة للأمم المتحدة لقراره بشأن القدس، هو تصعيد يحتاج إلى رد، وهذا الرد يأتي من خلال الضغط على النقاط الحساسة في المجتمع الفلسطيني وعملية السلام بشكل عام.

وتدير منظمة أنورا المخيمات الفلسطينية والتي يوجد بها أفقر الفلسطينيين، وتوجد هذه المخيمات في أماكن مثل رام الله ونابلس وجنين والضفة الغربية وقطاع غزة، وقد خرجت الأنتفاضة الأولى والثانية من هذه المخيمات، وهي مكان مولد حركتي فتح وحماس، وهي أماكن تفتخر بالقدرة على الصمود، وهي أيضا ضمير الحركة الوطنية الفلسطينية.

وتحتفظ المخيمات بالعديد من الأسلحة منذ الأنتفاضة الثانية، وهي تقع تحت سيطرة قوات الأمن الفلسطينية والرئيس محمود عباس، ويبدو أن تدخلات ترامب، وتصريحات سفيرته لدى الأمم المتحدة، نيكي هالي، ضربت القطبين وتسببت في هشاشة الأوضاع، حيث الأونورا والسلطة الفلسطينية، وهناك تأثير آخر على المدى البعيد، إذ لسنوات يحاول المجتمع الدولي وعلى رأسه الولايات المتحدة، تمكين السلطة الفلسطينية من الحكم، وذلك من خلال الدعم المالي والدولي والتقني للبيروقراطية الفلسطينية، حيث دفع الرواتب ودعم المنظمات غير الحكومية العاملة في المجالات الاجتماعية الرئيسية، وزيادة التدفقات النقدية للتعاون الأمني للسلطة الفلسطينية مع إسرائيل.

والأخطر من ذلك رغم أنه أمر بعيد المنال هو القلق من انهيار السلطة الفلسطينية، والذي سيكون أحد نتائجه تحمل السلطات الإسرائيلية مسؤولية إدارة الخدمات في الأراضي المحتلة.
ويبدو أن ترامب وهالي لا يفهمان أي من هذه العواقب، أو ربما يفهمان ولكن لا يهتمان، وتتعامل الولايات المتحدة مع عملية السلام في الشرق الأوسط وكأنها صفقة ملكية في منهاتن، يمكنها تنميرها على الطاولة، ولكن مفاوضات السلام ليست صفقة ملكية، ومن الواضح أن ترامب في الأسابيع الأخيرة دفع السلطة الفلسطينية والقيادة إلى موقع، حيث لا يمتلكون شيئا لخسارته في المرحلة المقبلة.

وقال أحد المسؤولين الفلسطينيين " لقد أنتهى الأمر، لقد أخرج ترامب القدس من المفاوضات، وهو الآن يعترف بأن الدبلوماسيين الأميركيين كانوا يكذبون بشأن أن وضع القدس لم يتم تقريره بعد، وقد أعترف أيضا أنه لا يوجد عملية سلام أو خطة سلام".

وأضاف" خطأه أنه يعتقد بأنه يتعامل مع صفقة مألوفة له، ولكن الفلسطيننيين ليسوا ضعفاء لهزيمتهم، فهو يتجاهل مسألة الكرامية والتي جهز الشعب نفسه للموت من أجلها"، ونأمل في أن خطابات ترامب المشابهة لا تحدث مزيدا من المشكلات، لأن البديل لن يكون صفقة نهائية لترامب، ولكن تدمير نهائي لعملية السلام وكل التوابع.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عواقب منع دونالد ترامب التمويل عن الفلسطينيين وخيمة عواقب منع دونالد ترامب التمويل عن الفلسطينيين وخيمة



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 13:53 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

حزب الله نفذ 8 عمليات ضد إسرائيل خلال 24 ساعة

GMT 16:41 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

وفاة معلّق رياضي خليجي شهير بعد معاناة مع المرض

GMT 14:37 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

سعيٌ للتهويد في عيد الفصح اليهودي

GMT 02:41 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

موجة حر غير مسبوقة تضرب أجزاء من آسيا

GMT 00:09 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

حريق داخل مطعم في بيروت يقتل 8 أشخاص

GMT 00:38 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

حزب الله يعلن تدمير آلية عسكرية إسرائيلية

GMT 02:31 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

سيول شديدة ورعد وبرق تضرب سانت كاترين

GMT 13:56 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

قصف إسرائيلي عنيف يستهدف حي الزيتون في غزة

GMT 16:52 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

إسرائيل تهدد بـ"احتلال مناطق واسعة" جنوبي لبنان

GMT 00:04 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

فصل جديد مع القضية الفلسطينية!
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab